علاج حصى الكلى بلطرق الطبيعية

علاج حصى الكلى بلطرق الطبيعية

0 المراجعات

علاج حصى الكلى بالأعشاب . 

تتكون حصى الكلى من تبلور الأملاح والمعادن، و الذي يعد مصدرها هو البول ، إذ أنها  تتبلور مكوّنة حصى صغيرة ، و  قد تكون هذه  الحصى صغيرة الحجم بحجم حبيبات الرمل تقريبا ، أو كبيرة الحجم بحجم كرة الغولف تقريبا ، و من الممكن أن تبقى هذه الحصى داخل الكلى أو أنها تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي . 

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة . ولكن من الممكن أن تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى .  

 

طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب .

من أهم الاعشاب التي تعمل على تفتيت الحصى ما يلي : 

الريحان . 

 يمكن لمستخلص الريحان أو الريحان الطبيعي أو ما يعرف باسم الحبق أن يساعد إذا ما شرب بشكل يومي على منع تكوين حصوات الكلى وعلاجها ، حيث يحتوي الريحان على حمض الخليك ، وهي عبارة عن مادة كيميائية تقوم على إذابة الحصوات ، كما أنه يحتوي  على مواد نباتية تعمل على إعادة توازن حمض اليوريك  ، مما يصعب من عملية تكوين الحصى في الكلى  . 

لاستخدام الريحان لهذا الغرض ، يغلى ملعقة واحدة من الريحان وشربه يوميًا .

الهندباء . 

يمكن أن يساعد مستخلص الهندباء أو شاي الهندباء على تفتيت حصى الكلى ، حيث أنه يحتوي  على مركّبات تزيد من إنتاج الصفراء والبول و هذا يعمل على تخليص الجسم من الفضلات ، ويُنصح بشرب 3 إلى 4 أكواب يومياً من شاي الهندباء للتخلص من حصوات الكلى .

و يعد الندبان  مدر للبول ، ومنشط للكلى ، محفز لإنتاج عصارة المرارة ويساعد في عملية الهضم ،  كما انه يحتوي على فيتامينات (  A،  B،  C،  D) والمعادن 

 نبات الحسك . 

 يعرف هذا النبات  بالاسم العلمي  Tribulus terrestris، ويحتوي على مركّبات معروفة لزيادة إنتاج البول وإذابة الرواسب المعدنية ، حيث يمكن استخدام مستخلص نبات الحسك على شكل حبوب أو شرب شاي نبات الحسك المصنوع من أوراقه .

 

شرب الماء . 

يعد أهم  أسباب الإصابة بحصى الكلى هو الجفاف ، و بالتالي  فإن شرب كميات كافية من الماء يوميًا يمكن له  أن يحمي  من الاصابة بالحصى ، كما أنه يساهم في التخلص من الحصى أثناء  تكونها  ، كم أن إن شرب حوالي 12 كوب من الماء يوميًا يساعد في تحريك الحصى  من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية و بعدها  خارج الجسم .

 

 زيت الزيتون البكر . 

يمتاز زيت الزيتون البكر بفوائد صحية متعددة  و منها التخلص من حصى الكلى ، إذ يعمل زيت الزيتون على تشحيم المسالك البولية و هذا يعمل على انتقال الحصى من الكلى وخروجها من الجسم .

يمكن استخدام زيت الزيتون البكر من خلال تناول القليل من زيت الزيتون على الريق كل يوم وقبل النوم للتقليل من أعراض  والمساعدة في التخلص من الحصى  .

عصير الرمان . 

يعد عصير الرمان من الطرق التي تساعد في علاج الحصى بشكل طبيعي، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ، و التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالحصى وتساعد في خروجها من الجسم في حال الإصابة بها ، يمكن استخدامه من خلال تناول عصير الرمان أو بذوره بشكل يومي للتمتع بفوائده .

 

عصير الليمون . 

يحتوي الليمون على مادة تسمى السترات ، والتي تساعد في تحليل الكالسيوم المتراكم وبالتالي تعمل على تفتيت حصى الكلى  ، كما أن هذه المادة تمنع تشكل أحجار الكالسيوم ، و يمكن استخدامه من خلال  تناول عصير الليمون على الريق صباحًا ، ومن ثم قبل بضع ساعات من وجبة العشاء ، كما يمكن  إضافة عصير الليمون الطبيعي إلى ماء الشرب متى أردنا . 

 

 خل التفاح . 

يعمل خل التفاح على تفتيت و تحليل الحصى في الكلى بسبب مادة السترات الموجودة فيه ، و يمكن استخدامه من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله يوميًا قبل الوجبات ، كم أن خل التفاح يساعد في المحافظة على قلوية الدم و البول ، و يحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تعمل على تشكل حصى جديدة في الكلى ، كما أنه يعمل على تخفيف الألم في الكلى . 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
ايمان خشاشنة
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

308

متابعين

255

متابعهم

1

مقالات مشابة