أغذية وأطعمة مهمة لصحة الجنين .

أغذية وأطعمة مهمة لصحة الجنين .

0 المراجعات

أغذية مهمة لصحة الجنين . 

التغذية الحكيمة مهمة بشكل خاص أثناء فترة الحمل ،  حيث أن الجسم يستعد لنمو وتطور الجنين ولعملية الرضاعة ، كما تتطور أنسجة الرحم والمشيمة وتتعزز عملية تزويد الدم . الارتفاع الملائم في الوزن يفيد صحة المرأة وصحة الجنين ، يقلص مخاطر التعقيدات ويسهم إلى صحة المولود .

المغذيات التي يتحصل عليها الجنين أثناء فترة الحمل ، يظل تأثيرها يرافقه طوال حياته ، لذا يتعين على الأم الحامل الاهتمام بالتغذية الصحية حفاظاً على صحتها وصحة جنينها مستقبلاً .

 

ما هي الأغذية المهمة لصحة الجنين ؟ 

هناك مجموعة من الاطعمة المهمة لصحة الجنين ، و ينصح الاطباء أخصائي النساء والتوليد  بتناول هذه  الأطعمة الضرورية و مفيدة لنمو الجنين ؛ ومنها ما يلي:

البيض . 

تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعراً حرارياً و أكثر من 12 عنصراً مغذياً كالفيتامينات والمعادن ، إضافة إلى نسبة عالية من البروتين المهم  و أحماض أمينية و بعض الدهون الصحية التي تدعم نمو خلايا الجنين.

كما أن عنصر الكولين الموجود في البيض يعزز صحة مخ الجنين في الرحم ،  ينصح بطهي البيض جيدا قبل تناوله لمنع الإصابة بتسمم السالمونيلا و هي نوع ضار من البكتيريا التي يؤدي الإصابة بها إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت .

 

سمك السلمون . 

يساعد سمك السلمون على تحسين المزاج لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ،و يعد سمك السلمون أفضل المأكولات البحرية احتواء على الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، و تناول وجبتين إلى 3 وجبات من السلمون في الأسبوع كاف للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجنين ، فهو يساعد في تكوين عيني ومخ الجنين بشكل سليم .

 

الموز . 

يساعد تناول الموز بشكل يوميا في تجنب الإمساك طوال فترة الحمل ، فهو  ساهم في هضم الطعام ، كما أنه يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الأمعاء أثناء الحمل ،  كما أن تناول الموز صباحا بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة لأول 3 أشهر بالحمل كالغثيان والدوار وغيرهما .

 

زبادي

كوب واحد من الزبادي يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد لصحة عظام الحامل و ينتقل أيضا للجنين  ، هذا بالإضافة إلى نسبة عالية من البروتينات وحمض الفوليك الضروري لنمو الطفل.

 

المكسرات

تعد المكسرات مصدراً مهماً لأوميجا 3 المفيد لصحة الحامل وجنينها، وهي كذلك مصدر جيّد للبروتين والألياف ، كما تحتوي المكسرات كاللوز، الكاجو، الجوز، الفول السوداني والفستق وغيرها على الدهون و الفيتامينات و المعادن اللازمة للجسم ، الأمر الذي يجعلها تمنع أيضاً الولادة المبكرة .

 

الزبيب الأسود

يساعد الزبيب الأسود في زيادة مستوى الهيموغلوبين بالدم ، كما أنه يقضي على مشاكل الهضم التي تواجه الحوامل على الدوام ، و ينصح استخدامه من خلال بنقع حفنة منه طوال الليل في بعض الماء وتناولها صباحا على معدة فارغة . 

البنجر ( الشمندر ) . 

يتميز الشمندر بالعديد من الفوائد خاصة للحوامل ، فهو يعمل على تنقية  الدم ويعزز مستوى الحديد ، مما يمنع إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الذي يؤثر سلبا على الجنين ، كما أنه ينظم عملية الأيض من خلال تحسين عملية الهضم ، هذا بالإضافة إلى أنه يمنع تورم الأطراف الناجم عن احتباس السوائل بالجسم .

 

اللحوم الحمراء . 

تعد اللحوم من أهم مصادر البروتين وخصوصاً اللحم البقري ، لذا يُنصح بتناول الحامل لحوماً خالية من الدهون بعد طهوها جيداً لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها .

 

التمر

يعد التمر أحد أفضل مصادر الحديد للجسم ، كما أنه يوفر الألياف اللازمة مما يمنع الإصابة بالإمساك أثناء الحمل .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
ايمان خشاشنة
المستخدم أخفى الأرباح

articles

644

متابعين

251

متابعهم

1

مقالات مشابة