احذر الشريك النرجسي  لأنه أسوأ ما قد نبتلى به في حياتنا.

احذر الشريك النرجسي لأنه أسوأ ما قد نبتلى به في حياتنا.

0 المراجعات

الشخصية النرجسية هى شخص أنانى  يعيش داخل نفسه، ولا يرى غيرها ،حريص على مصالحه الشخصية دون مراعاة مشاعر الغير ،

وهى ليست شخصية بعيدة عن تعاملاتنا اليومية بل هى شخصية كثيرا ما نقابلها فى حياتنا اليومية وتكمن المشكلة في أنها تؤثر  سلباً على حياتنا وعلى الصحة النفسية لنا . وأسوأ ما قد نبتلى به هو اختيار شريك  انانى ليكون رفيقاً لنا فى الحياة لأنه لا ينعكس علينا وحدنا بل على كل من يحتك به وعلى اجمل ما قد نقدمه للحياة وهم أولادنا الذين يدفعون معنا ضريبة اختياراتنا الشخصية.ط

 

أهم ملامح الشخصية النرجسية 

1-شعور مبالغ فيه بأهمية الذات وأنهم يستحقون التميز عن غيرهم 

2-دائما يريدون أن يلتفتوا الانتباه دون مراعاة من يتعاملون معه وكأنهم لا يرون غير أنفسهم 

3-يرون إن أقل عمل يقومون به هو إنجاز عظيم يستحق الشكر عليه والثناء المستمر 

4-يحتقرون إنجازات الآخرين ويحاولون دائما التقليل من قيمة ما يقدمه غيرهم .

5-عدم الاحساس بالأمان والقلق والتوتر من أى مواجهة قد تكشف زيف طباعهم لذلك يشعرون بالإهانة بسهولة كبيرة ويكونون سريعى الاستثارة.

هل النرجسية نوع من الأمراض النفسية ؟

نعم هى اضطراب في الشخصية ينتج عنه شعور المريض المبالغ فيه بالأهمية والحاجة الشديدة إلى زيادة الاهتمام والإعجاب .

أهم سلبيات الشخصية النرجسية:

١_انعدام التعاطف مع الآخرين 

ثقة مزيفة بالنفس تجعل شريك العمل أو الحياة فى حالة دفاع دائم عن نفسه،فضلا عن المشاكل الأخرى غير النفسية التى تنعكس على الشريك سواء في العمل أو البيت أو حتى المدرسة والرفقاء ،فهم يفتقدون للسعادة فى حياتهم اليومية لأنهم يتوقعون المزيد مما ليس فى الواقع وبالتالى ينعكس شعورهم سلبا على من حولهم ،فيصبح الشريك مع الوقت متوترا متألما يفقد من نفسه كل يوم فهو يتعود من الشريك على 

٢-ان النرجسية يبحث دائما عن المثالية وطبعا لا يوجد شريك مثالي لذلك يعد العيش أو الاحتكاك المباشر المستمر مع الشخص النرجسي نوع من الدفع النفسي للسلبية والنظرة الدونية للنفس لأن الإنسان بطبعه يحتاج إلى الحب والاحتواء ،وهى اشياء لا يستطيع الترجسى تقديمها لغيره فهو يعيش داخل فلك نفسه وداخلها لا يوجد غيره وكما قالوا فاقد الشيء لا يعطيه .

٣-تجعل الشريك في حالة دفاع دائم عن النفس ،ويعتبر هذا النوع من الدفاعات النفسية مرهق للطرف الآخر لانك محتاج دائما لتبرير أفعالك فضلا عن الإرهاق النفسي الناتج من المدح المستمر دون وجود سبب حقيقي لذلك تحب الشخصية النرجسية الشريك الضعيف الغير قادر على اتخاذ قرار قاطع حيث يكون قليل الثقة بالنفس فيجعل منه الشخص الترجسى وسيلة ليكسب رضا مزيف وإحساس بالأهمية على حساب ذلك الشريك الضعيف 

٤_اذا كان الشخص الترجسى صاحب سلطة أو دوره رئيسى مثل الأب أو الأم فإنه لا يسمح بوجود شخصيات رئيسة حوله بل يحول من حوله إلى دمى يحركها كيفما شاء فيخرج لنا أبناء بلا شخصيات حقيقة بل مساكين مهزوزين نفسيا واجتماعيا ولا يستطيعون أن ينجحوا في الحياة الحقيقية لأنهم تعودوا الاحساس بالدونية والنظرة العاجزة للنفس .

٥-لأن الشخص الترجسى لا يرى أهمية لأى رأى غير نفسه ولأنه عنده تضخيم الأنا فهو يشعر أن الآخرين يحسدون انجازاته مع أنه يحسد الآخرين ،لذلك بعد الاحتكاك المباشر به نوع من المجازفة لذلك يجب الحرص على إخفاء إنجازاتنا الحقيقية أمامهم والاكتفاء بالعمل فى صمت فكما قالوا : إذا أردت أن تنجح في أمر ما عليك اخفاءه جيداً عن عيون الحاسدين.

٦_لأن الشخص الترجسى يجد صعوبة في ضبط النفس والتحكم في المشاعر وسهولة الشعور بالإهانة فهم يخافون جوا من التوتر على من حولهم وجعل من يحتك بهم يخضع لمزاجيتهم المتقلبة وكثرة حالات الاكتئاب التى يصابون بها ويعكسونها على المحيطين بهم .

٧_ومن صفات الشخصية النرجسية عدم الاحساس بالأمان والتخوين للآخرين فتصبح التعاملات اليومية معهم نوع من المجازفة النفسية المرهقة والمؤلمة كل يوم بيوم .

ابتعد عن الشخصية النرجسية ،ولا تتعود التبرير لها حتى لا تقضى عمرك كله مدافعاً عن نفسك مع شخص لا يري غير نفسه وكما قالوا :

ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

2

followings

1

مقالات مشابة