الأعشاب والنباتات الطبية لصحة وجمال الشعر

الأعشاب والنباتات الطبية لصحة وجمال الشعر

0 reviews

أعشاب مفيدة ونباتات تضيف للشعر صحة وجمال 

بابونج :

غسل الشعر الأشقر بمستحلب زهرة البابونج يكسبه لونا زاهيا . ويعمل المستحلب للغسول بنسبة ملعقة كبيرة من الأزهار لكل لتر من الماء الساخن (ويستحسن ألا تصل درجة الحرارة الى الغليان ) بالطرق المعروفة , ثم تصفيته بعد خمس دقائق للاستعمال .

قراص (أنجزة , قريص ) : 

يستعمل خل القراص بفركه يوميا بقطعة من القماش في جلد الرأس , لتقوية الشعر وتعويض ما يسقط منه , ويعمل خل القراص بغلي 200 جرام من العشبة مفرومة في لتر واحد من الماء ونصف لتر من الخل , لمدة نصف ساعة يصفى بعدها ويعبىء في زجاجة للاستعمال .

أعشاب لغسل الشعر وتغذيته وتليينه :

_ ضعي في الماء بعضا من عصير الليمون الحامض والخل خاصة خل التفاح .

_ يغسل الشعر مستحلب الهندباء البرية , بنسبة ملعقتين صغيرتين في لتر ماء .

_يغسل الشعر بمستحلب من ورق القراص , بنسبة ملعقتين صغيرتين في  لتر ماء .

_ أو بمستحلب من ورق الأرقطيون بنسبة ملعقتين في لتر ماء.

لتغذية الشعر وتليينه : 

_تدلك فروة الرأس بمغلي البابونج ويحضر المغلي بغلي قبضة من العشبة في لتر ماء .

_ تدلك فروة الرأس بمرهم قوامه 30 جرام من زيت الزيتون , و30 جرام من النخاع , و20 جرام من الشمع . وتمزج مواد الخليط بع التنعيم وتسخن ببطءفي وعائها الموضوع في وعاء ماء أكبر منه . تفرك فروة الرأس جيدا ,ويسرح الشعر ويلف بمنشفة طول النهار أو الليل ثم يغسل …

_تدلك فروة الرأس بعصير الفجل .

_ تدلك فروة الرأس بمستحلب قوامه خمس زهرات بابونج , وبضع ورقات قراص في لتر ماء .

_ رغم غسيل الشعر وتنظيف فروة الرأس لهما أهمية كبيرة في العناية بالشعر .. الا أن الشعر محتاج الى حمامات زيت , أو استعمال كريمات مغذية , كما يفيد النخاع في تغذية فروة الرأس بصفة دورية .

_تدهن لهذا الغرض خصلات الشعر بالزيت الدافىء ( زيت الزيتون مثلا ) , وتدلك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية بها . ثم تلف الرأس بفوطة ساخنة حتى تبرد فتستبدل بأخرى ساخنة وهكذا , وقد يكون لتسليط الهواء الساخن من السيشوار على الشعر نفس التأثير حتى تتشرب فروة الرأٍ كل الزيت أو الكريم المغذي .

_يغسل بعد ذلك الشعر بالمستحلب السابق , أو باستعمال شامبو منايب , بالبيض مثلا أما اذا كان الشعر مصبوغا فيلزم اختيار شامبو بلون مناسب للون الشعر ليزيده تألقا حتى يحتفظ الشعر بلونه أطول مدة ممكنة ويتم ذلك مرة كل أسبوع .

لتقوية الشعر وتنشيطه يجب استعمال فرشاة الشعر الخشبية بكثرة .. فمثلا عند تصفيف الشعر كل مساء , أو بعد نزع الرولو لتوجيه الشعر الى الخلف قبل تمشيطه أو بعد غسيله بالشامبو بادئة من أسفل , فيرتفع مع حركة الفرشاة .

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة