ما مدى خطورة فيروس كورونا 2020 الجديدة

ما مدى خطورة فيروس كورونا 2020 الجديدة

0 المراجعات

ما مدى خطورة فيروس كورونا 2020 الجديدة

 

تنتمي فيروسات كورونا الى فصيلة (الكوراناويات ) المستقلة التي تنتمي الى فصيلة الفيروسات التاجية المنتمية الى رتبة الفيروسات العشية .

تكون فيروسات كورونا مغلفة مع جينوم حمض نووي ( ريبوزي ) مفرد السلسلة ، كما انه لديها قفصية منواة حلزونية متماثلة ، ( 26 الى 32) كيلو قاعدة هو الحجم الذي يبلغه جينوم فيروسات كورونا ، ويعد الأكبر بين الحمض النووي الريبوزي ، بعد دخول الفيروس الى الخلية يعمل على نزع القفيصة الخاصة به و يحرر جينوم الرنا في السيتوبلازم . 

تسبب فيروسات كورونا نسبة كبيرة من حالات الزكام  عند الاطفال و البالغين ، كما أنها تسبب الزكام مع أعراض رئيسية مثل الحمى ، و تورم الزوائد ، و قد تسبب أيضا ذات الرئة سواء ذات الرئة الفيروسية مباشرة أو ثانوية مع ذات الرئة البكتيرية ، كما و قد تسبب أيضا  التهاب القصبات الفيروسي مباشرة أو ثانوي لالتهاب القصبات البكتيري . 

أبلغ في ديسمبر عام 2019 عن تفشي حالات ذات الرئة في ووهان بالصين ، وفي 31 ديسمبر من نفس العام أعزي هذا التفشي الى سلالة جديدة من فيروسات كورونا  و سميت (2019-nCoV) . 

في نهاية العام 2020 ظهرة سلالة جديدة  من الفيروس دفعت الحكومة البريطانية إلى دق ناقوس الخطر على وجه الخصوص على طفرة تسمى ان 501 واي، في بروتين شوكة فيروس كورونا، وهو نتوء موجود على سطحه ويسمح له بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها، ويؤدي بالتالي دوراً رئيسياً في العدوى الفيروسية. منذ بداية الوباء، حمل النوع الأكثر انتشارًا من سارس-كوف-2 طفرة تُسمى دي614 جي في البروتين نفسه.

 

ما هي السلالة الجديدة من كورونا ؟

في ديسمبر من عام 2020 رصدت بريطانيا سلالة جديد من فيروس كورونا ، سميت هذا السلالة بـ (VUI-202012/01 )   الحرف الاول منها يعني ( سلالة قيد التحقق ) ، و قد تبين أن هذه السلالة أكثر انتشار من التي قبلها نظرا لزيادة عدد الاصابات التي شهدها بريطانيا . 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هذه السلالة كان مصدرها جنوب شرق إنجلترا ، و يظهر التتبع العكسي عبر الدليل الجيني أن أول ظهور لهذه السلالة كان في سبتمبر عام 2020 و انتشر على مستوى المدن في منتصف نوفمبر. 

 

كيف ظهرة هذه السلالة الجديدة من الفيروس ؟

تظهر سلالات الفيروسات الجديدة عندما يتغير البناء الجيني للفيروس ، و فيروس كورونا مثل جميع الفيروسات يحدث فيه طفرات جينية  ، مثل سلالات الجديدة من covid 19 تحمل هذه السلالة بصمات جينية تجعلها سهلة التتبع ، وقد تبين أن  السلالة الجديدة من الفيروس تتضمن 23 تغيرا مختلفا . 

التغيرات التي حدثت كانت في البروتين الشوكي أو المستقبلات الفيروس والتي يستخدمها كسلاح اساسي للارتباط بمستقبلات الخلايا البشرية ، ومن أحد هذه التغيرات التغير في البروتين الشوكي ( N501Y) ، و تغير أخر يعمل على اضعاف قدرة الاجسام المضادة التي تكونت لدى الناجين من فيروس كورونا، حيث انها تضعف مقاومتها لاي هجوم جديد يشنه الفيروس على الجسم  يسمى (H69/V70 ) . 

 

هناك احتمال يقول أن سلالة الفيروس الجديدة تكونت في رئة مريض يعاني من ضعف في جهاز المناعة تركة عاجز أمام فيروس كورونا ، فوجد الفيروس في رئة هذا المريض مستعمرة مواتية للتحور . 

 

هل هذه السلالة من الفيروس أخطر ؟ 

لازال البحث على السلالة الجديدة مستمرا ، ومع ذلك لا يوجد شيء يدل على أن هذه السلالة الجديدة أكثر خطورة على الحياة من السلالة التي قبلها ، و قد اشار بعض العلماء أن سرعة انتشار الفيروس يرفقه انخفاض بخبث الفيروس و معدلات الوفاة ، وهذا يعني أن هذه السلالة أقل فتكا بالمصابين . 

 

ماهي مدى فعالة اللقاح على السلالة الجديدة ؟ 

تجدي اللقاحات مع السلالة الجديدة ، حيث تقوم اللقاحات على صد السلالات الموجودة من فيروس كورونا ، تساعد هذه اللقاحات جهاز المناعة في مهاجمة أجزاء الفيروس المختلفة ، فحتى لو طرأت طفرات جينية على الفيروس تبقى اللقاحات تعمل على مساعدة جهاز المناعة .

ولكن بعض الباحثين يقولون أن إذا استمر الفيروس بتطوير جيناته فهذا قد يساعده على تفادي هجمات اللقاح .  

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
ايمان خشاشنة
المستخدم أخفى الأرباح

articles

644

followers

251

followings

1

مقالات مشابة