الكلى عضو يحافظ على توازن جسم الانسان.

الكلى عضو يحافظ على توازن جسم الانسان.

0 reviews

الكلى عضو يحافظ على توازن جسم الانسان: 

صحة وسلامة الجسم ضرورية بالنسبة للإنسان، و بذلك يجب أن يحافظ على نفسه، وتتمثل هذه المحافظة على جميع الأجهزة التي يتركب منها جسم الإنسان، ومن ضمن تلك الاجهزة الجهاز البولي، وخاصة الكليتان التي لها دور كبير وفعال في حياة الإنسان، فإذا أصيبت الكلى تسببت بمشاكل وآلام شديدة تدل على انها لا تعمل بشكل جيد وصحيح فكن حذرا و انتبه.

موقع الكلية وعملها: 

موقع الكليتين بالنسبة إلى جسم الإنسان تقع في الجهاز البولي، وبالتحديد على جانبي العمود الفقري مباشرة اسفل القفص الصدري، الذي يحميها من الإصابات، ويكون شكلها على شكل حبة الفاصولياء، 

وحجمه قريب من قبضة اليد، و نلاحظ عند المقارنة بين الكليتين اللتين تقعان احدهما في الجهة اليمنى والأخرى في الجهة اليسرى، والكلى اليمنى تكون اكبر بالحجم قليلا عن الكلى اليسرى، وقليلا منخفضة بسبب وجود الكبد. 

تشكل كل من الكليتين والحالبين والمثانة جزء مهم من الجهاز البولي في جسم الإنسان حيث كل واحد منهم يقوم بالدور المطلوب منه لتصفية والنقل والافراز والاطراح خارج الجسم على حسب الترتيب. 

تعمل الكلى كمصفاة تخلص الدم من الفضلات السامة والمواد الزائدة كمثال عنها الماء و الأملاح المعدنية التي تعتبر من أغذية البناء التي يعتمد عليها جسم الإنسان، أما الفضلات السامة فهي كالبولة (البول) الذي يقوم الانسان عند الشعور بالحاجة يطرحها خارج الجسم. 

ام المواد المحتجزة الضرورية للعضوية فهي سكر العنب، و الدسم، و البروتينات،  و الدسم غذاء عضوي يكشف عنه بمحلول فهلنج  ،  وأما البروتين مادة عضوية معدنية تتفحم بالحرارة، وأم من أجل نشاط العضوية نستعمل الغلوسيدات (السكريات) مثل النشاء غذاء غلوسيدي يكشف عنه بماء اليود. 

للكليتين وظائف من ضمنها تصفية الدم، وتساعد على استعادة السوائل،  وإفراز بعض الهرمونات المساعدة والهامة، ولذلك ينصح الاطباء والدكاترة المرضى أن يشربوا المياه والسوائل السعادة. 

تقوم الكليتان بإنتاج الخلايا الحمراء للدم، و تعزيز صحة العظام، و تقوم كذلك بالتوازن المائي والتوازن الحلولي، و تنظيم  ضغط الدم، لكي يكسب جسم الانسان توازنه واعتداله و بالتالي صحته. 

هذا بالاضافة الى الاعراض والعلامات التي تصيب جسم الانسان من مشاكل وآلام شديدة مصدرها أجزاء من الجسم، وهي متنوعة ومختلفة كلها تؤدي الى جهة واحدة انه يوجد تعب ومعاناة في عمل الكليتين، وهذه الآلام تتمثل في آلام أسفل الظهر، والشعور بالتعب والإرهاق العام، والتورم وانتفاخ الأطراف كاليدين والرجلين وكذلك تغيير لون الجلد او جفاف البشرة، وفقر الدم، وضيق التنفس، فما عليك الان الا استشارة الطبيب، و اتباع القواعد الصحية لسلامة الجهاز الإطراحي: 

طرح البول عند الشعور بالحاجة. 

ضرورة التغذية المتوازنة. 

ضرورة ممارسة الرياضة لتنشيط أجهزة الجسم. 

الامتناع عن التدخين و الخمر وكل أشكال المخدرات. 

نظافة الجسم لتسهيل طرح العرق.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة