ارتفاع درجة حرارة الجسم واسبابها

ارتفاع درجة حرارة الجسم واسبابها

0 reviews

ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس مرضا، بل عرض ومؤشر على وجود التهاب ما في الجسم. 

 وقد تكون الحمى تعبيرا اوليا عن عشرات الامراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، تكون اغلبيتها الساحقة، عادة وفي معظم الحالات، خفيفة وتزول تلقائيا. 

 تتراوح درجة حرارة الجسم العادية، الطبيعية، عادة، بين 36 و5.37 درجة مئوية.  وتختلف درجة حرارة الجسم تبعا لسن االنسان وتبعا للموقع الذي يتم فيه قياس درجة الحرارة. 

 فلدى البالغين، تكون درجة حرارة الجسم، عادة، اقل بنحو نصف درجة مئوية مقارنة مع االطفال والشباب، كما تكون درجة حرارة الجسم التي تقاس في الفم اقل بنحو نصف درجة مئوية من تلك التي تقاس في المستقيم )من فتحة الشرج(. لذا، ينبغي اعتبار كل قيمة اعلى من 5.37 درجة مئوية ارتفاعا في درجة حرارة الجسم .

تتحدد درجة حرارة الجسم الطبيعية بواسطة ناظم حرارة )Thermostat ) موجود في الدماغ.  عند وجود التهاب في الجسم، تفرز كريات الدم البيضاء )Leukocytes )مواد كيميائية )سيتوكينات - Cytokines او انترليكونات – Interleukins .)  هذه المواد تسبب اضطرابا في عمل ناظم الحرارة، مما يؤدى الى زيادة النشاط العضلي الى درجة حدوث ارتعاد / رجفة )Shivering )وارتفاع درجة حرارة الجسم.  وبالاضافة الى ذلك، ففي الحالات التي تكون فيها درجة حرارة البيئة المحيطة مرتفعة جدا، ترتفع درجة حرارة الجسم، ايضا، نتيجة لامتصاص الحرارة الخارجية.  

أعراض فرط الحرارة  لا تكون اعراض فرط الحرارة الاولى مميزة وقد تشمل: اضطرابات بمعدل نبض القلب )Arrhythmias ) . تيبس عضلات المضغ و/او العضلات الهيكلية . ارتفاع حاد وملحوظ في تركيز ثاني اكسيد الكربون )End tidal CO2( )Cyanosis( زراق . تعرق وانخماص ديناميكي دموي ) hemodynamic .)collapse 

 يظهر ارتفاع الحرارة احيانا في مراحل متاخرة اكثر، ولكنه قد يكون سريعا بحيث ترتفع درجة الحرارة بدرجة واحدة كل 5 دقائق، مما يدل على حالة طوارئ طبية تتطلب عناية مكثفة وعاجلة لتفادي موت المريض. 

اماكن قياس درجة الحرارة.الفم.الابط.طبلة الاذن.الشرج.

يجب ان يكون القياس دقيقا وموضوعيا ولا يجب اللاعتماد على الاحساس بأن درجة الحرارة مرتفعة بوضع اليد على الجبين او ملامسة الرأس بالرأس وذلك من اجل تفادي الخطر على المريض.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة