الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
ماذا تعرف عن فاكهة الرمان؟

ماذا تعرف عن فاكهة الرمان؟

ماذا تعرف عن فاكهة الرمان؟

What do you know about pomegranate fruit?

الرمان أو باللاتينية (Punica granatum L.) شجرة قديمة جدًا يقال إنها ازدهرت في جنات عدن ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورتي الأنعام والرحمن.

واستخدام الرمان في الطب الشعبي وفي العديد من الحضارات ، حيث كان يرمز إلى الحياة والحيوية والحركة والبعث في معتقدات الإغريق القدماء ، وكذلك البابليين ، حيث كان يرمز إلى الزواج والإنجاب ، بينما اعتقد الفرس أن الرمان تعطي البذور القوة في ساحة المعركة ، بينما اعتبر الصينيون بذور الرمان رمزًا لطول العمر والبقاء ، وأخيراً كان للرمان دور خاص كرمز للخصوبة لبدو الشرق الأوسط.

الاسم العلمي للرمان ، Punica Granatum ، مشتق من Pomuni granatum التي تعني التفاح المصنف الذي أُعطي للرمان في العصور الوسطى.

أفضل المناطق لزراعة الرمان هي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، وقد ازداد إنتاج الرمان في الآونة الأخيرة لأسباب عديدة ، حيث أن ثمارها متعددة الاستعمالات ، والشجرة قابلة للتكيف ، وتكاليف إنتاجها منخفضة ، بالإضافة إلى الإنتاج العالمي المستقر لثمارها.

تمت زراعة الرمان منذ أكثر من 5000 عام في الشرق الأوسط ، حيث لا يزال الرمان البري موجودًا في شمال سوريا وجبال الكرمل ، وتم العثور عليه في العديد من المناطق من القوقاز إلى أفغانستان. الزراعة التجارية في الهند وإيران ، وتنمو على نطاق واسع في إسبانيا ومراكش وأفغانستان وباكستان وتنمو أيضًا في مناطق أخرى مثل بورما والصين واليابان وأجزاء من الولايات المتحدة.

بلغ الإنتاج العالمي من الرمان 800000 طن.

وأن سوريا هي ثاني دولة عربية في إنتاج ثمرة الرمان تليها تونس ثم مصر ويبلغ إجمالي إنتاج الدول العربية أكثر من نصف مليون طن من ثمار الرمان.

وبلغ إنتاج الرمان في سوريا 51 ألف طن عام 2006 ، بينما بلغ الإنتاج 54 ألف طن عام 2005 م ، و 52 ألف طن عام 2004 م ، حسب الإحصاءات الزراعية السنوية لعام 2006 م.

والجزء الصالح للأكل من الرمان هو فاكهة طازجة بالإضافة إلى عصيره ، ويمكن تحويله إلى شراب معلب أو شراب كحولي أو جيلي أو مربى أو يستخدم في نكهة العصائر وتلوينها.

وتعتبر فاكهة الرمان مصدرًا مهمًا للمركبات الفينولية ، حيث أن لحاء الشجرة وأوراقها وقشورها غنية جدًا بالمركبات المشتقة من التانين ، بما في ذلك: الإيلاجيتانين والغالوتانين.

والرمان له تأثيرات سريرية مهمة جدًا وقد تم التوصية به في علاج متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، حيث أن الرمان هو أحد الأعشاب التسعة التي يشيع استخدامها في علاج الإيدز في اليابان.

ويحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول القابلة للذوبان ، بما في ذلك التاتينات ، بالإضافة إلى الأنثوسيانين ، مما ساعد على تقليل سماكة الطبقة الداخلية المبطنة للشريان السباتي بعد عام من تناول العصير ، وكان له تأثير مضاد لتصلب الشرايين. ) ، يحتوي على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للنبيذ الأحمر والشاي الأخضر ، وهو ما يؤكده امتلاك قشر الرمان العفص (punicacortein) مع تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للأورام.

ويستهلك الرمان في سورية طازجاً أو على شكل مشروب ، ويصنع منه كصناعة منزلية أو تجارية بتركيز 68٪ فأكثر ويسمى دبس الرمان.

الخصائص الفيزيائية لفاكهة الرمان:

ويشتمل جنس Punica على صنفين (Punica protopunica) و Punica granatum. يشتمل الصنف Punica granatum على صنفين فرعيين ، Chloracarpa و Porphyrocarpa.

وتتميز أصناف الرمان العديدة بشكل عام بشكل الثمرة ولون وسمك القشرة وكذلك طعم ولون البذور.

ويُصنف الرمان حسب نسبة السكريات إلى الحموضة إلى حلو وفاتن وحامض. تم تقدير درجة لون الرمان ، والوزن الرطب للفاكهة الكاملة والبذور ، ونسبة العصير من الفاكهة ، بالإضافة إلى وزن البذور وبذور الرمان بشكل منفصل ، على أنها وزن الثمرة في الرمان "البغل". رأس "(350 جم) وفي الصنف" رائع "(400 جم). وكانت النسبة المئوية لعصير الرمان المستخرج من الفاكهة الكاملة 45-61٪ و 76-85٪ المستخلص من البذور بناءً على وزن البذور.

ويتراوح لون عصير الرمان من عديم اللون إلى أحمر الدم ، وتتراوح بذور الرمان من لينة جدًا إلى كبيرة وصلبة ، وتشكل بذور الرمان 60-67٪ من الفاكهة الكاملة ، بينما تشكل القشور 33-40٪ ، والكل. الفاكهة تحتوي على 45-61٪ عصير. .

ويعتبر عصير الرمان مصدرًا متواضعًا إلى حد ما لفيتامين سي لأن تركيزه لا يتجاوز 5.3 إلى 7.7 مجم / 100 جرام. بينما تراوحت نسبة حامض الأسكوربيك على مجموعة أصناف من الرمان بين 4.0 و 4.2 مع / 100 جم.

التعليقات (1)
eslamlegend14

2024-02-18 15:08:57

مقال رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.74

هذا الإسبوع

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.