أهمية فوائد وأضرار شرب القهوة

أهمية فوائد وأضرار شرب القهوة

0 reviews

فوائد وأضرار شرب القهوة 

 

 

فوائد وأضرار القهوة على الجسم 

قد يرغب الكثيرون من محبي القهوة في معرفة فوائد و أضرار القهوة على الجسم ولاشك أن فوائداها للجسم متنوعة وعديدة . ولكن  بشرط تناولها بإعتدال ،فتناولهابإفراط يؤثر سلبا على صحة الجسم .

القهوة 

القهوة هذا المشروب الساحر . ذائعة الصيت وواسعة الانتشار في جميع دول العالم ؛هذا المشروب المفضل والمحبب للجميع ،والتي تتميز بطعمها اللذيذ ورائحتها الزكية ،ومن الجدير بالذكر أن القهوة لها العديد من الأنواع ،ولكل نوع منها مذاقه المميز ، ومن الأنواع الشهيرة للقهوة :القهوة العربي والقهوة التركي والقهوة الامريكية ،ومن الجدير بالذكر أيضا أن لكل نوع من الأنواع القهوة مناسبة خاصة بذلك النوع، ولكل نوع أيضا طقوسه الخاص في تقديمه وتناوله عند غالبية الشعوب .

فوائد وأضرار القهوة على الجسم 

معظم الناس لا يعرفون عند الحديث عن القهوة سوى أضرارها فقط ،أما الفوئد العديدة للقهوة فلا يعرفها الا القليل من الناس ،ولكن هناك بعض الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة قد أكدت على ان القهوة لها فوائدها الكثيرة التي تتمتع بها وتقدمها لصحة الإنسان او بعبارة آخرى قد يؤدي الى الإصابة ببعض الأمراض .

فوائد القهوة لجسم الإنسان 

كما ذكرنا سابقاً أن فوائد وأضرار القهوة على الجسم عديدة ، وسوف نبدأ في الحديث اولاً عن فوائدها ،وفي الحقيقة أن القهوة تتمتع بالعديد من الفوائد ، وفوائد القهوة هي :

تساهم القهوة في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض ،مثل تلف الكبد والسرطان .

تحتوي القهوة على عنصر “الكافيين ”والذي يساعد على تنظيف الكبد وتخليصه من البكتيريا والجراثيم والسموم بالإضافة الى الدور الهام الذي يقوم به الكافيين كمسكن للآلام و خاصة آلام الشقيقة اة الصداع النصفي .

تساعد القهوة على زيادة مستوى التركيز كما تساهم أيضاً في تقوية الذاكرة .

تعمل القهوة على حماية العين من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض “العتامة ”(والذي تصاب فيه عدسة العين بالإعتام ).وغيره .

يساعد تناول القهوة بانتظام بمعدل فنجان واحد يومياً في حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن الزائد بشكل فعال. تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة ،لذلك نجد أن القهوة لها دور فعال في ضبط والتحكم في مستوى السكر في الدم بالإضافة الى ما سبق تقوم مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة بإصلاح ووقاية الجلد من الضرر ، والتلف الذي يحدث بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس .

تقي الجلد من ظهور البقع الداكنة ،والتجاعيد ،والخطوط البيضاء .

تحمي القهوة جسم الإنسان من الإصابة بأمراض القلب .

تحتوي القهوة على مادة او مكون يسمى العفص ، هذه المادة تساعد على حماية الأسنان ومنع تسوسها .

للقهوة فوائد تجميلية عديدة فهي تفيد في منح المزيد من النعومة للبشرة وتساعد على تفتيح لونها ،ولها فوائد للشعر ايضاً حيث تساهم في التخلص من تقصف الشعر ، وتستخدم كصبغة طبيعية لشعر السيدات حيث تساهم في إخفاء الشيب خاصة للشعر البني . 

تعمل على وقاية الجسم من تكوين الحصوات وتراكمها على المرارة . 

أضرار القهوة 

ما دمنا نتحدث عن فوائد القهوة على الجسم ، وسوف نتناول الان أضرارها ، فيجب أن ننوه أن أضرار القهوة مرتبطةبالإفراط في تناولها و ليس مجرد تناولها بكميات بسيطة أو لمرات قليلة وغير متكررة ،أما أضرار الإفراط في تناول القهوة هي :

تقوم القهوة برفع معدل الكوليسترول في الجسم ، وذلك بسبب احتوائها على بعض المواد الكيميائية المضرة .

لا يجب أن تشرب المرأة الحامل القهوة حيث تمثل خطراً على صحتها ،فتناول المرأة الحامل للقهوة قد يتسسب في إصابتها ببعض الأمراض ، وعليه ننصح المرأة بلإمتناع عن شرب القهوة أثناء أشهر الحمل .

أحياناً تؤدي القهوة الى الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ، وذلك لأنها تتسبب في صعوبة امتصاص الجسم للحديد .

في بعض الأوقات يتبب الإفراط في تناول القهوة في الشعور بالتعب والإرهاق ، والسبب في ذلك يعود لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين. 

الإفراط في تناول القهوة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وكذلك الشرايين ، ولا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل جيني يتسبب في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من اجسامهم . 

قد تكون القهوة سبباً في الإصابة بهشاشة العظام ، والسبب في ذلك إنها تتؤثر بالسلب على نسبة الكالسيوم التي يحتوي عليها جسم الإنسان . 

أحياناً يؤدي شرب كميات كبيرة من القهوة الى إصابة الجسم بالرعشة ،وأيضاً الإصابة بالأرق والقلق ،وأيضاً يتسبب الإفراط في تناولها الى تعود الجسم عليها بسبب الكافيين الذي تحتوي عليه ، حتى أن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم الى حد الإدمان .

يؤدي عدم الإلتزام بالكميات المعقولة للقهوة الى الإصابة بأمراض القولون ، وكذلك الإصابة بالتقيء والإسهال ومشاكل القولون العصبي .

يجب الحذر كل الحذر من شرب القهوة مع التدخين ، ويعد الجمع بينهما أمراً شديد الخطورة ،حيث يؤدي هذا الأمر الى الإصابة بسرطلن الرئة . 

أحياناً تسبب المبالغة في شرب القهوة في الخفقان وسرعة دقات القلب ، ونتيجة لذلك يصاب الجسم بالرعشة والوهن . 

وفي النهاية لكل شيء مميزاته وعيوبه ، فوائده وأضراره على جسم الإنسان وأضرار القهوة على تتوقف على معدل تناولها ؛ لذلك يجب تناولها باعتدال حتى نستطيع الحصول على فوائدها وتجنب أضرارها  وأي أشياء آخرى يتناولها الإنسان يجب أن يراعي الكمية التي يتناولها لكسب الفوائد وتجنب الأضرار .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة