حب الشباب... مشكلة تؤرق الشباب

حب الشباب... مشكلة تؤرق الشباب

0 المراجعات

العد الشائع (حب الشباب)acne:
يعاني الكثير من المراهقين من هذه الظاهرة التي تسبب أذى نفسي وتشويه للمظهر العام للشخص ،بعض الأشخاص يصبح لديهم هوس بهذه الحالة التي تسيطر على تفكيرهم وخصوصا أننا بهذا العصر نتجه إلى الشكل والمظهر بشكل عام ونجد ذلك تحديا" تجميليا" رئيسيا" فنجد أن معظمنا يبالغ بالاهتمام بمظهره.
وهذه الحالة هي مرض جلدي عضوي يمكننا التخلص منه ولنفهم أكثر عن هذا الموضوع لدينا المقال التالي:
في البداية العد الشائع هو حالة جلدية تسبب ظهور بثور على الوجه والجزء العلوي من الجسم ،ويعد حب الشباب المرض الجلدي الأكثر شيوعا في الولايات المتحده حيث يصيب80% من مختلف الشرائح في مرحلة ما.
يوجد في الجلد عند الإنسان غدد مسؤولة عن إفراز مادة دهنية في الأدمة تحديدا" أي الطبقة المتوسطه من الجلد وتدعى هذه الغدد ب (الغدد الزهمية )تتصل هذه الغدد بجريبات الشعر ،يخرج الزهم (الماده الدهنية )مع الخلايا الميتة الموجودة في الجلد من الغدد الزهمية.
يحدث حب الشباب (العد)نتيجة التفاعل بين الهرمونات (التستوستيرون)والزهم والبكتيريا مما يؤدي إلى التهاب الجريبات الشعرية، حيث يحدث تراكم للخلايا الميتة والزهم والبكتيريا ضمن الجريب ويؤدي ذلك الى انسداده ،فتتشكل الرؤوس السوداء أو البيضاء أو البثور أو الكيسات وقد تتشكل أحيانا الخراجات وتظهر على الوجه او الصدر أو الكتفين أو الظهر.
يظهر الزؤان الأسود (الرؤوس السوداء)إذا كان الانسداد غير مكتمل.
أما الزؤان الأبيض (الرؤوس البيضاء )تحدث إذا كان الانسداد كامل.
البثرة هي رأس أبيض ملتهب حيث أن البكتيريا الموجوده في الجريب المسؤولة عن العد والتي تسمى البروبيونية العدية تتكاثر بكثرة نتيجة الانسداد فتؤدي إلى تفكيك الزهم وتحويله إلى مواد تهيج الجلد وتسبب التهاب الذي يؤدي إلى عقيدات تعرف بالبثور .
أما الالتهاب الأعمق فيسبب كيسات وخراجات أحيانا .
يظهر حب الشباب بشكل أساسي في سن البلوغ (المراهقة)وذلك بسبب زيادة الهرمونات الأندروجينية(التستوستيرون)حيث تحرض الغدد الزهمية مما يؤدي إلى زيادة في إفراز المواد الدهنية وانسداد الجريبات .
ويمكن لحالات أخرى أن تؤدي لظهور العد وهي:الحمل ،الحيض ،متلازمة المبيض متعدد الكيساتpco،بعض الأدوية مثل الستيروئيات القشرية،الرطوبة المرتفعة والتعرق.
يجدر الإشارة هنا إلى أن العد الشائع قد يظهر مع كل دورة طمثية عند الفتيات.
يظهر معظم العد على الوجه ولكنه يشيع أيضا على العنق والكتفين والظهر وأعلى الصدر .
الستيروئيدات القشرية بشكل خاص قد تسبب حب الشباب على الكتفين وأعلى الظهر عادة .
التشخيص:
يحتاج الطبيب إلى فحص الجلد لتشخيص الإصابة بحب الشباب حيث يتم البحث عن الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وذلك للتأكد من أن التشخيص إصابة بالعد الشائع وليس اضطراب جلدي آخر مثل العد الوردي.
وبعد تأكيد الإصابة يتم التصنيف إلى عد خفيف أو متوسط أو شديد.
العلاج :
بشكل عام يخف حب الشباب مهما كانت شدته بشكل تلقائي عند وصول الشخص إلى بداية ومنتصف العقد الثاني من العمر (تجاوز مرحلة المراهقة)ولكن قد يستمر عند البعض إلى العقد الرابع (عند النساء خاصة).
حب الشباب الخفيف يشفى دون ترك ندبات عادة لكن المتوسط أو الشديد قد يترك ندب.
قد يؤدي حب الشباب إلى مشاكل نفسية عند المراهقين وقد يتطلب الأمر أحيانا استشارة أخصائي نفسي .
بعد تحديد صنف العد(خفيف ،متوسط،شديد)،نلجأ إلى الأدوية التي قد تطبق على الجلد مباشرة أو عن طريق الفم ،حيث يعطى intretinoin أو قد نلجأ إلى تجفيف مسام الجلد وفتحها ،قد نعطي صادات حيوية لعلاج البكتيريا عن طريق الفم .
بالنسبة إلى حب الشباب الشديد نعطي isotretinoin لكنه يجب علينا أن ننتبه إلى آثاره الجانبية الخطيرة حيث بالنسبة للسيدات يمكن أن يسبب ضرر على الأجنة المتخلقة لذلك يجب تحذير السيدة المتزوجة من الحمل ويجب مرافقة هذا الدواء مع شكل من أشكال موانع الحمل .
يستمر العلاج من 16 إلى 20 أسبوع عادة ،بعض المرضى قد يحتاجون مدة أطول .
بعض الحالات تعالج بالتقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

followers

5

followings

6

مقالات مشابة