البوتكس وعلاج القلق للسيدات ذات الشخصية الضعيفة

البوتكس وعلاج القلق للسيدات ذات الشخصية الضعيفة

0 reviews

 العلاج بالبوتوكس والقلق
 

عادة ما يتم حقن البوتوكس ، أو توكسين البوتولينوم ، وهو دواء مشتق من سم جرثومي ، لتخفيف التجاعيد والصداع النصفي والتشنجات العضلية والتعرق المفرط وسلس البول. ربما وجد الباحثون في مدرسة Skaggs للصيدلة والعلوم الصيدلانية بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، بالتعاون مع طبيبين من ألمانيا ، استخدامًا جديدًا بفضل نظام الإبلاغ عن الآثار الضارة (FAERS) التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قاعدة بيانات ، حيث أبلغ ما يقرب من 40.000 شخص عما حدث لهم بعد العلاج بالبوتوكس لعدة أسباب.

ووجدت الدراسة ، التي نشرت في 21 ديسمبر 2021 في مجلة Scientific Reports ، أن الأشخاص الذين يتلقون حقن البوتوكس في أربعة مواقع مختلفة - ليس فقط في الجبين - أبلغوا عن القلق بشكل ملحوظ أقل من المرضى الذين يخضعون لعلاجات مختلفة لنفس الظروف.
قام أباجيان وفريقه بمسح قاعدة البيانات بحثًا عن غياب أو انخفاض تواتر القلق والاضطرابات المرتبطة بالقلق باعتبارها شكوى صحية ، مقارنة بمجموعة ضابطة ، عند تناول البوتوكس. ثم طبق الفريق خوارزمية رياضية للبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مستخدمي البوتوكس والمرضى الذين تلقوا علاجات مختلفة لنفس الحالات.

ما وجدوه هو أن خطر القلق المبلغ عنه كان أقل بنسبة 22 إلى 72 في المائة في المرضى المعالجين بالبوتوكس لأربعة من ثمانية حالات ومواقع للحقن: عضلات الوجه للاستخدام التجميلي ؛ عضلات الوجه والرأس للصداع النصفي. الأطراف العلوية والسفلية للتشنج والتشنج. وعضلات الرقبة للصعر. (بالنسبة لمواقع الحقن الأربعة الأخرى ، لم تكن هناك بيانات كافية لفترات الثقة ذات الدلالة الإحصائية ، وفقًا لأباجيان.

تُعد اضطرابات القلق أكثر فئات الاضطرابات النفسية شيوعًا ، وفقًا لتقرير تكرار مسح الأمراض المصاحبة الوطنية ، وهو مسح لانتشار الاضطرابات النفسية وعلاقاتها في الولايات المتحدة بين عامي 2001 و 2003. ووفقًا للدراسة الاستقصائية ، فإن 32 بالمائة من سكان الولايات المتحدة يتأثرون سلبًا بالقلق في مرحلة ما من حياتهم ، والعلاجات غير فعالة لما يقرب من ثلثهم. لهذا السبب يبحث الأطباء والباحثون عن خيارات علاجية أخرى.
للتوضيح ، لم يتم جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة لغرض استكشاف العلاقة بين استخدام البوتوكس والقلق حصريًا. بالإضافة إلى ذلك ، تمثل بيانات FAERS فقط مجموعة فرعية من مستخدمي البوتوكس الذين عانوا من آثار جانبية سلبية. في حين استبعد الفريق التقارير التي تفيد بأن الشخص كان يتناول أيضًا مضادات الاكتئاب (غالبًا ما تستخدم في علاج القلق) أو الأدوية المزيلة للقلق ، فقد يكون استخدام الأدوية الأخرى الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية قد تم الإبلاغ عنها في بعض الحالات.
نشر أباجيان وفريقه دراسة مماثلة - في التقارير العلمية في يوليو 2020 - حيث وجدوا ، باستخدام نفس قاعدة البيانات ، أن الأشخاص الذين تلقوا حقن البوتوكس أبلغوا عن اكتئاب أقل بكثير من المرضى الذين يخضعون لعلاجات مختلفة لنفس الظروف. وجدت كلتا الدراستين انخفاضًا في الأعراض المبلغ عنها بغض النظر عن موقع الحقن ، مما يلقي بظلال من الشك على التكهنات بأن المرضى ربما شعروا بسعادة أكبر لأن لديهم تجاعيد أقل ، أو لأن البوتوكس يمنع العبوس. لكن الباحثين يعتقدون أن الآليات الجزيئية المحددة التي يقلل البوتوكس من خلالها الاكتئاب والقلق - رغم أنها غير معروفة - قد تكون مختلفة.

وقال: "قد يكونان مرتبطين ببعضهما البعض ، لكن هناك مسارات مختلفة مسؤولة عن نوبات القلق مقابل الاكتئاب".

يفترض أباجيان وزملاؤه بعض الآليات الممكنة التي تستحق الدراسة: يمكن نقل سموم البوتولينوم إلى مناطق الجهاز العصبي المركزي المعنية بالمزاج والعواطف. بدلاً من ذلك ، قد تتواصل الوصلات العصبية العضلية المصابة بالبوتوكس مباشرة مع الدماغ. أخيرًا ، نظرًا لأن البوتوكس يستخدم بشكل شائع لعلاج الحالات المزمنة التي قد تساهم في القلق ، فإن نجاحه في تخفيف المشكلة الأساسية قد يؤدي أيضًا إلى تخفيف القلق بشكل غير مباشر.

قال أباجيان إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الآلية التي يقلل بها البوتوكس من القلق ، وستكون التجارب السريرية ضرورية للتوصل إلى أفضل موقع وجرعة لإدارة الدواء على وجه التحديد للقلق.

قاد Abagyan الدراسة مع Tigran Makunts ، PharmD ، زميل أبحاث سابق في FDA الذي انضم إلى UC San Diego كعالم أبحاث ، والطبيبين النفسيين الألمان Marc Axel Wollmer و Tillman Kruger.

جاء التمويل جزئيًا من المعاهد الوطنية للصحة (منحة R35-GM131881) والمعهد الوطني للعلوم الطبية العامة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

23

متابعين

6

متابعهم

1

مقالات مشابة