فطر صحى ولذيد

فطر صحى ولذيد

0 reviews

ما هو الفطور الصحي؟ 
قد تحتوي الوجبة الأولى في اليوم ، وهي وجبة الإفطار ، على مصادر صحية من الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة والدهون والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع ، كما يجب أن تحتوي على البروتين الذى يساهم في بناء العضلات والحفاظ عليها. على الرغم من وجود العديد من أنواع الإفطار التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية ، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، على سبيل المثال الإفطار المكون من البيض واللحوم المصنعة والخبز المحمص قد يحتوي على 500 سعرة حرارية أو أكثر ، ووجبة الإفطار التي تتكون من الشوفان ، أو حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة ، والأفوكادو ، كما أن الخبز المحمص يحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية ، لذلك من الضروري النظر إلى الكميات التي يتم تناولها والحصص الغذائية المستهلكة على الإفطار حتى لو كان الطعام صحيًا ، كما يُنصح بذلك. تكون منخفضة الدهون والسكريات المكررة والسعرات الحرارية.
فيما يلي العناصر الغذائية الرئيسية لوجبة إفطار صحية.

  1. الحبوب الكاملة: مثل ؛ خبز الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والكعك محلي الصنع ودقيق الشوفان
    2‌. البروتينات الأخرى قليلة الدسم: بما في ذلك ؛ البيض والبقوليات واللحوم قليلة الدسم والمكسرات. تحتوي اللبنة أيضًا على بروتين جيد ، وقليلة السعرات الحرارية. الحمص أيضا من البقوليات. تعتبر الفاصوليا أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف الغذائية.
     ‌   3.منتجات الألبان قليلة الدسم: بما في ذلك ؛ الحليب والزبادي قليل السكر والجبن قليل الدسم مثل ؛ جبنة قريش.
  •               4.الخضار والفواكه: مثل ؛ الفواكه المجمدة أو الطازجة ، أو العصائر الطبيعية بدون سكر مضاف ، والمخفوقات أو العصائر التي تحتوي على الخضار والفواكه ، لكن يفضل تناول الخضاوالفواكه الكاملة بدلاً من عصائرها.
    نصائح لوجبة فطور صحية
    توضح النقاط التالية بعض النصائح لوجبة فطور صحية: 
    ‌تجنب الأطعمة المقلية والخضروات على الإفطار: فهي غنية بالدهون والسعرات الحرارية وأحيانًا الأملاح. على سبيل المثال ، قد تزيد الأطعمة المقلية من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. الدم ، وكلها عوامل خطر قد تسهم في العديد من الأمراض المزمنة.
    ‌تجنب اللحوم المصنعة: فهي تحتوي على الدهون والأملاح بكميات كبيرة.

 التقليل من حجم الحصص لمن لا يريد وجبة الإفطار في الصباح: يمكن تناول الفطور متأخرًا ، حيث أن توقيت الإفطار مرن للغاية ولا يلزم تناوله فور الاستيقاظ من النوم ، وينصح بترك وقت معين بين الوجبات مما يقلل من الشعور بالجوع أو الأكل بسرعة. وبكميات كبيرة من الطعام أكثر مما تحتاجه. وتجدر الإشارة إلى أن كمية الإفطار قد تكون صغيرة مثل ؛ تناول الموز مع زبدة الفول السوداني فقط ، أو الزبادي بالفواكه الطازجة ، أو اصنع عصيرًا باستخدام الخضار والفواكه الطازجة ، ويمكن إضافة بعض البذور مثل ؛ يمكن إضافة بذور الشيا وبذور الكتان والألياف الغذائية أو مصادر أوميغا 3. 

تحضير الإفطار من الليلة السابقة: يمكن تحضير الإفطار في الليلة السابقة وتسخينه حسب الحاجة لتناوله بسرعة في اليوم التالي في حالة تعذر تناوله في المنزل. 

أهمية الإفطار 

الإفطار هو أهم وجبة خلال النهار ، حيث أنه أول وجبة يتم تناولها بعد التوقف عن الأكل ، أو الصيام أثناء الليل وفترة النوم ، كما يساعد على تنشيط عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن يجب أن تكون الأطعمة التي يتم تناولها على الإفطار متوفرة في المنزل بأسعارها المعقولة ، ويجب أن تحتوي على مكونات غذائية مهمة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء الأنشطة اليومية ، مع الحرص أيضًا على تضمين الأطعمة الصحية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

7

متابعهم

1

مقالات مشابة