الصحة النفسية ♥️♥️💆🧘كيف نعرف اننا نتمتع بصحة نفسية ؟

الصحة النفسية ♥️♥️💆🧘كيف نعرف اننا نتمتع بصحة نفسية ؟

0 المراجعات

مفاهيم الصحة النفسية 
الصحة النفسية مصطلح يحمل عدة معاني، وليس له تعريف واحد يمكن ان نعرفه به.    
فقد يقصد به ذلك العلم علم الصحة النفسية الذي يهتم بدراسة المشكلات والاضطرابات والأمراض النفسية، والبحث عن أسبابها وتشخيصها وعلاجها وهو بذلك كعلم مثل باقي العلوم الإنسانية. 
تعريف الصحة النفسية:
يمكننا أن نطلق على أي شخص أنه بصحة نفسية جيدة في حال كانت أفكاره ومشاعره وسلوكياته متزنة وغير مضطربة، لهذا فهذا المصطلح يعتمد على هذه الأركان الثلاثة بالضرورة، ولكن بعض الناس قد يستخدمون مصطلح الصحة النفسية كذلك في حال كان الشخص لا يعاني من أي اضطراب نفسي أو عقلي يؤثر على نفسه ووجدانه، ولكن منظمة الصحة العالمية لم تثبت هذا التعريف إلى الآن.
يقصد بمصطلح الصحة النفسية : الحالة النفسية العامة للفرد، والتي قد تكون سوية أو غير سوية فإن كانت سوية فلهذا السواء مظاهر وملامح، وإن كانت غير سوية فلذلك أعراض. 
تعريف علم الصحة النفسية: إن علم الصحة النفسية هو الدراسة العلمية للحالة النفسية للإنسان وعمليات التوافق النفسي، والبحث عن أسباب المشكلات النفسية ومشكلات التوافق، ومايعوق تحقيق السواء النفسي انسان من اضطرابات وأمراض نفسية ودراسة أسبابها وتشخيصها بدقة، وتحديد وسائل العلاج والوقاية منها.  
ويعتمد علم الصحة النفسية علي علم النفس بجميع فروعه وخاصة علم النفس المرضي وعلم النفس العلاجي وعلم النفس التحليلي، كما يستند الي نظريات علم النفس وتطبيقاتها في مجال العلاج والتشخيص.   
مفهوم الصحة النفسية : هي حالة دائمة نسبياً يكون فيها الفرد متوافقا نفسياً وشخصيا وانفعاليا واجتماعياً مع نفسه وبيئته.


تعريف الصحة النفسية منظمة الصحة العالمية
عرّفت منظمة الصحة العالمية الصحة في دستورها على أنها: حالة من الرفاه الجسدي والعقلي والاجتماعي الكامل وليست مجرد غياب المرض أو العجز.
من الآثار المهمة لهذا التعريف أن الصحة النفسية هي أكثر من مجرد غياب الاضطرابات النفسية أو الإعاقات، بالتالي الصحة النفسية وفق منظمة الصحة العالمية هي حالة من الرفاه يدرك فيها الفرد قدراته الخاصة، ويمكنه التعامل مع ضغوط الحياة العادية، كذلك يمكنه العمل بشكل منتج، ويكون قادراً على المساهمة في مجتمعه.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

متابعين

16

متابعهم

17

مقالات مشابة