معلومه لكبار السن

معلومه لكبار السن

0 reviews

الفيتامينات المهمة لكبار السن 😀💚👍

· فيتامين د يلعب فيتامين د دورًا مهمًّا في سلامة العظام؛ إذ يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم واستخدامه في الجسم والذي يعد من أهمّ الفيتامينات التي تساهم في المحافظة على قوة العظام ويجدر الذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين د من مصدرين رئيسيين يتمثلان بأشعة الشمس وهي أكثر مصادر فيتامين د شيوعًا، والمصادر الغذائية المختلفة الغنيّة بفيتامين د، مثل: زيت كبد سمك القد، وصفار البيض، والأسماك الدهنيّة، كما يتمّ إضافة فيتامين د إلى بعض الأطعمة المدعّمة، مثل: بعض أنواع الحبوب، والحليب، وعصير البرتقال وهي أكثر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د شيوعًا.

· فيتامين ب6 يعد فيتامين ب6 مهمًا للعديد من وظائف الجسم المختلفة؛ فقد تمّ ربط انخفاض نسبة فيتامين ب6 في الجسم عن المعدّل الطبيعيّ بعدد من الاضطرابات الصحيّة والأمراض التي تؤثر في كبار السنّ بشكلٍ خاص، مثل: انخفاض الوظائف المعرفيّة وضعف الإدراك .

· فيتامين ب12 يرتفع خطر تعرض كبار السنّ لنقص فيتامين ب12 بسبب ارتفاع فرصة الإصابة بالتهاب المعدة الضموريّ لدى هذه الفئة العمرية، والذي يرتبط بدوره بسوء امتصاص فيتامين ب12 من الأطعمة الغنيّة به، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم الخبيث ويشار إلى إمكانية الحصول على فيتامين ب12 من العديد من المصادر الغذائية المختلفة، وأهمّها ما يأتي: البيض. الحليب. الأسماك والمحار. اللحوم.

·الفولات يلعب الفولات دورًا مهمًّا في تكوين المادّة الوراثيّة للخلايا المسؤولة عن التحكم في الوظائف الأساسية للخلايا، بالإضافة إلى دوره في تعزيز طرق ومهارات التفكير وتحسين الذاكرة لدى كبار السنّ؛ لذا يشار إلى أن الفيتامينات أو المكملات الغذائية المحتوية على حمض الفوليك قد تساهم في تحسين وظائف الذاكرة ومهارات التفكير لدى كبار السن .

·الفيتامين النساء الرجال فيتامين ب6 1.5 مليغرام 1.7 مليغرام الفولات 400 ميكروغرام 400 ميكروغرام فيتامين ب12 2.4 ميكروغرام 2.4 ميكروغرام فيتامين ج 75 مليغرام 90 مليغرام حاجة كبار السن من المكملات الغذائية يُعدّ النظام الغذائيّ الصحيّ الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية أفضل مصدر للحصول على العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم

نصائح تغذوية عامة لكبار السن ما يلي :

-  تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه: يجدر الحرص على تناول كمية كافية ومتنوعة من الخضروات والفواكه، وبشكل خاص الخضروات ذات الأوراق الداكنة والغنيّة بمضادّات الأكسدة، مثل: السبانخ والبروكليّ.

-  تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم: إذ يعتمد الحفاظ على صحة العظام مع التقدم في العمر على حصول الشخص على كمية كافية من الكالسيوم الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام أو التعرّض لكسور في العظام.

-اختيار الدهون الصحيّة: مثل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 والتي قد تساهم في حماية الجسم من الأمراض.
-تناول كمية كافية من الألياف: وذلك لدور الألياف الإيجابي في تعزيز عملية الهضم؛ إذ يشار إلى أن كفاءة عملية الهضم تنخفض كلما تقدّم الشخص في السنّ.

-  شرب كميّات كافية من السوائل: يجب الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كميات كافية من السوائل خاصة لدى كبار السن؛ إذ يشار إلى أن الشعور بالعطش ينخفض مع التقدّم في السنّ نتيجة بعض التغيرات الفسيولوجيّة الطبيعيّة

شفاكم الله و عافاكم و أطال أعماركم 💐

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

2

متابعهم

0

مقالات مشابة