حملة مصر ضد 'الفيروس القاتل' ... ما أخطارها؟

حملة مصر ضد 'الفيروس القاتل' ... ما أخطارها؟

0 المراجعات


بعد إعلان غينيا الاستوائية عن أول ظهور للمرض ، بدأت السلطات الصحية المصرية في التحرك ضد ماربورغ ، الذي أطلق عليه اسم "المرض المميت" وقتل نحو 90 في المائة من المصابين. مات تسعة أشخاص على الأقل. 


يعتبر الفيروس خطيرًا جدًا حيث تصنفه منظمة الصحة العالمية على أنها مجموعة مخاطر مسببة للأمراض تتطلب مستوى الحماية 4. أصدرت وزارة الصحة المصرية دليلاً إرشاديًا ووزعته على جميع المستشفيات والجهات الصحية بالدولة كجزء من خطتها للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة وبائية المرض. عالم. قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة المصرية في تصريح لشبكة سكاي أراب نيوز إن الوزارة أصدرت دليلاً يتضمن جميع التفاصيل حول الفيروس الجديد المثير للقلق حاليًا ، وكذلك الإجراءات التي يجب على الطاقم الطبي اتباعها في حال هناك أي حالات مشتبه بها ، يرجى تسجيل الحساب بشرط أن يكون قد تم تطبيقه. مجموعة من الإجراءات الاحترازية لبعض الوقت في المستقبل. وشدد المصدر على أن "مصر لم يسجل فيها أي شخص مصاب بالفيروس ، لكن السلطات الصحية اعتادت اتخاذ هذا الإجراء إذا أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع مخاطر انتقال الفيروس". فيروس مميت وبحسب الإرشادات التي حصل عليها موقع "عرب سكاي نيوز" ، فإن نسبة الوفيات من الإصابة بفيروس ماربورغ تصل إلى حوالي 88.24٪ ، ويصعب التمييز بين مرض فيروس ماربورغ من خلال التشخيص السريري في مرحلة مبكرة من الإصابة. أوجه الشبه بين مرض فيروس ماربورغ والعديد من الأمراض الأخرى هي أن أعراضها السريرية.   
ينتقل الفيروس إلى شخص آخر عن طريق الاتصال المباشر بدم أو إفرازات شخص مصاب ، أو أي سائل آخر يفرزه الجسم من خلال جرح أو غشاء مخاطي ، وعن طريق ملامسة الأسطح أو المواد (مثل ملاءات السرير والملابس) ملوثة بهذه السوائل.كما يمكن أن ينتقل الفيروس عبر واحد من أشكال خفافيش الفاكهة أو يمكن أن ينتقل بين الشخصيات عبر سوائل الجسم بواسطة الجنس غير الآمن والجلد المتشقق.

وحددت الصحة المصرية فترة حضانة الداء من يومين إلى 21 يوما، في حين تتواصل فترة العدوى حتى الآن ظهور المظاهر والاقترانات ولمدة قد تصل  لـ7 أسابيع بعد الشفاء.

الأعراض والإشارات

لفت الدليل الإرشادي إلى أن المرض يبدأ بعدد من العلامات والأعراض البديهية مثل:

تزايد في درجة السخونة.
صداع شديد.
أوجاع في العضلات.
يمكن أن يبدأ الإسهال المائي الحاد.
آلام في البطن والغثيان والقيء في اليوم الـثالث  وحظ ظهور طفح جلدي غير مثير للحكة في أكثرية السقماء بين 48 ساعةٍ إلى 7 أيام من ظهور الأعراض.
يُثبت الكمية الوفيرة من السقماء أعراضا نزفية شديدة أثناء الفترة بين اليوم الـ5 والـ7، فيما أن الحالات المهلكة والقاتلة تتصف بأسلوب من أشكال النزف.
التناقل مع الحالات

الصحة المصرية كشفت عن طريقة التناقل مع الحالات المصابة بهذا الفيروس حال اكتشافها، مشددة على أنه على الرغم من أنه لا توجد أدوية معتمدة مضادة للفيروسات لمداواة ذاك الفيروس فإن التخزين الداعمة سواءً بمنح السوائل الفموية أو الوريدية، ودواء مظاهر واقترانات المرض، يزيدان من احتمال مكوث الفرد على قيد الحياة، ويجري تقدير عدد من العلاجات المحتملة للمريض، بما فيها مشتقات الدم، والعلاجات المناعية والدوائية.

مثلما يجب وحط العليل في عزل فوري شديد في غرفة منفردة في المركز صحي بعيدا عن المقار المزحومة.هل يمثل خطورة للشرق الأوسط؟

خفض مستشار الدواء الدوائي السريري للأمراض المُعدية ضرار بلعاوي، في بيان لموقع "سكاي نيوز عربية"، من مخاطر انتقال عدوى فيروس ماربورغ بالنسبة لدول الشرق الأوسط، قائلا إنه "لا توجد خطورة محدقة في الزمان المتواجد".

وعلل أنه "حدثت عدّة تفشيات طوال الـ أربعين عاما الفائتة بذلك الفيروس، ولكنها محصورة لإمكانية الهيمنة عليها بحيث كان حجم حالات الوفاة بين 24 إلى مائة بالمئة، من الأفراد المجروحين بالفيروس والحمى النزفية

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

1

followings

3

مقالات مشابة