الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.38

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.45

هذا الإسبوع
aymen حقق

$2.22

هذا الإسبوع
مقاله عن الصداع النصفي

مقاله عن الصداع النصفي

 

الصداع النصفي

 

سنغطي أساسيات الصداع النصفي. ماذا نعني بهذا المرض؟ من يصاب بها، الأعراض، التكهن، والأهم من ذلك، العلاج. إذا كانت لديك أسئلة لنفسك أو لأحد أفراد أسرتك، يسعدنا أن نقدم لك أفضل المعلومات المتاحة. هناك إشاعات كثيرة عن أختي. إنه مجرد صداع ولا يهم. لكن الصداع النصفي هو اضطراب عصبي وراثي. تختلف آثاره من مريض لآخر لأنه يغطي مجموعة واسعة من شدة المرض. يعاني بعض الأشخاص من نوبات غير متكررة، بينما قد يعاني البعض الآخر من نوبات متكررة تتداخل مع الحياة الطبيعية. وليس من المناسب أبدًا ننصح أي شخص بالمضي قدمًا في حياته أو تركه.

من يصاب بالصداع النصفي؟

الصداع النصفي شائع جِدًّا، حيث يصيب 1 من كل 5 نساء، و 1 من كل 16 رجلًا، وحتى 1 من كل 11 طفلًا، وتتضاعف حالات الصداع النصفي لدى النساء ثلاث مرات، ربما بسبب الاختلافات الهرمونية. تلعب العوامل الجينية والبيئية بالتأكيد دورًا في التسبب في الصداع النصفي. إنه وراثي لأنه مرتبط بالجينات. هذا يعني أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من الصداع النصفي، فهناك احتمال بنسبة 50٪ أن يصاب الطفل أيضًا بالصداع النصفي في عام. عندما تعاني من الصداع النصفي، يمكن أن تؤدي بعض العوامل إلى حدوث نوبة. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك تعاني من نوبة الصداع النصفي، ولا يجب أن تشعر بالذنب أو الخجل من الأعراض. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، وخاصة التقلبات الهرمونية وزيادة إفراز هرمون الأستروجين الذي يمكن أن يحدث أثناء الحيض والحمل وانقطاع الطمث، إلى نوبة الصداع النصفي. تشمل المثيرات المعروفة الأخرى بعض الأدوية واستهلاك الكحول، وخاصة النبيذ الأحمر، والإفراط في تناول الكافيين، والتوتر. والتنبيه الحسي، مثل الأضواء الساطعة أو الروائح النفاذة. تقلبات النوم وتغيرات الطقس وتخطي الوجبات وحتى تناول أطعمة معينة مثل الجبن القديم والأطعمة المصنعة.

ما هي أعراض الصداع النصفي؟

أكثر أعراض الصداع النصفي شيوعًا هو الصداع النابض الشديد. يمكن أن يكون هذا الألم شديدًا بما يكفي لجعل الأنشطة اليومية صعبة. وقد يترافق مع غثيان وقيء وحساسية مفرطة للضوء والصوت. ومع ذلك، يمكن أن تختلف أعراض الصداع النصفي بشكل كبير من شخص لآخر. قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض بأدوية ، وهي بداية نوبة الصداع النصفي. يمكن أن تشمل هذه الأعراض تحذيرات خفية مثل الإمساك وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتيبس الرقبة وزيادة التبول وحتى التثاؤب المتكرر. في بعض الأحيان لا يدرك المرضى أن هذه هي العلامات التحذيرية للصداع النصفي. في حوالي ثلث المصابين بالصداع النصفي، يمكن أن تحدث الأورو قبل أو حتى أثناء نوبة الصداع النصفي. الهالة هي المصطلح الذي نستخدمه للتعبير عن أعراضًا عصبية مؤقتة وقابلة للعلاج. عادة ما تكون بصرية بطبيعتها ولكن يمكن أن تشمل أعراضًا عصبية أخرى. عادة ما يتراكم في غضون دقائق ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ساعة. تشمل أمثلة هالات الصداع النصفي الظواهر المرئية مثل رؤية الأشكال الهندسية والنقاط الساطعة والأضواء الساطعة وحتى فقدان البصر. قد يعاني بعض الأشخاص من تنميل أو وخز أو إحساس يشبه الإبرة في جانب واحد من الوجه أو الجسم، أو حتى صعوبة في الكلام. في نهاية نوبة الصداع النصفي، قد تشعر بالإرهاق والارتباك والدوخة لمدة يومًا. وهذا ما يسمى بمرحلة ما بعد الحرجة.

 

كيف يُشخَّص هذا الصداع النصفي؟

تتطلب الشقيقة التشخيص السريري. وهذا يعني أن التشخيص يعتمد على الأعراض التي يشتكي منها المريض. ولا يوجد اختبار مخبري أو فحوصات تصويرية يمكن أن تشير إلى وجود الشقيقة أو تستبعدها. وبناءً على معايير تشخيص الفحص، إذا كانت لديك أعراض الصداع المرتبطة بالحساسية للضوء والانخفاض في الأداء والغثيان، فمن المحتمل أنك مصاب بالشقيقة. تُرجى زيارة اختصاصي الرعاية الصحية لإجراء التشخيص المحتمل للشقيقة وتقديم العلاج المحدد لها.
 

كيف يعالَج الصداع النصفي؟

مع وجود نطاق واسع من درجات شدة مرض الشقيقة، هناك أيضًا نطاق واسع من خطط السيطرة عليه. يحتاج بعض المرضى إلى ما نسميه علاجًا حَادًّا أو علاجًا منقذًا لنوبات الشقيقة النادرة. في حين يحتاج مرضى آخرون إلى خطة علاج حادة ووقائية. يقلل العلاج الوقائي من تكرار نوبات الشقيقة وشدتها. وقد يشتمل العلاج على دواء يُؤخذ يَوْمِيًّا، أو حُقن شهرية، أو حتى حُقن تُعطى مرةً كل ثلاث شهرا. ويمكن أن تساعد الأدوية الصحيحة جنبًا إلى جنب مع تغيرات نمط الحياة على تحسين حياة الأشخاص المصابين بالشقيقة طريقة إلى النوم. حَسَن روتين نومك بالالتزام بجدول زمني محدد وتقليل وقت استخدام الشاشات والمشتتات أثناء الليل. إلى التمارين الرياضية. ابدأ بالتمارين البسيطة، حتى لو كانت لمدة خمس دقائق مرة واحدة في الأسبوع، ثم ابدأ بزيادة المدة وعدد المرات ببطء لجعلها عادة. والتزم بالحركات والأنشطة التي تستمتع بها. إلى تناول أطعمة صحية وتناول أطعمة متوازنة على الأقل ثلاث مرات في اليوم وتناول السوائل بانتظام. إلى المفكرة. تتبع أيام الشقيقة وأعراضها ودوّنها في مفكرة. واستخدِم تقويمًا أو جدول أعمال أو تطبيق. أحضر تلك المذكرات معك في المواعيد الطبية للمتابعة مع طبيبك لمراجعتها. إلى إدارة التوتر للمساعدة على التحكم في نوبات الشقيقة الناتجة عن التوتر. وفكِّر في العلاج والتركيز الذهني والارتجاع البيولوجي وتقنيات الاسترخاء الأخرى التي تناسبك .

 

 


 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2135 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2108 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2046 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1604 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1495 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.