أفضل 10 وجبات صحية فى فطور رمضان

أفضل 10 وجبات صحية فى فطور رمضان

0 المراجعات

 شهر رمضان المبارك هو أحد الأشهر المقدسة التي لها مكانة خاصة وبارزة بين المسلمين في جميع دول العالم. لكن بعض متبعون الحميات يصابون بالقلق مع اقتراب الشهر الكريم. خوفا من زيادة الوزن خلال الشهر. لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح أثناء صيامك ، إليك 10 من أفضل الوجبات الصحية لفطور رمضان

 يجب أن يحتوي الإفطار على جميع القيم الغذائية الأساسية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة. إلى جانب الأطباق الجانبية لنظامك الغذائي ، يجب أن تشمل مصادر البروتين والكربوهيدرات.

 الدجاج المشوي والخضروات 

1 كوب شوربة عدس

 صدر دجاج مشوي منزوع الجلد

 طبق متوسط ​​من الخضار على البخار 

خس طازج (كمية غير محدودة) الحساء أو الشوربة من الأطباق الرئيسية في إفطار رمضان. لذلك يمكنك أن تبدأ وجبتك بطبق صغير من حساء العدس المغذي قبل الاستمتاع بطبق من صدر الدجاج المشوي مع الخضار المطبوخة على البخار وأوراق الخس الطازجة.

 يوفر شوربة العدس الكمية المناسبة من الكربوهيدرات والبروتين النباتي ، جنبًا إلى جنب مع البروتين الحيواني من صدور الدجاج المشوي ، وتوفر المعادن. 

كفتة مشوية على الفحم بالخبز العربي

 1 كوب شوربة الشوفان

 2-3 أصابع كفتة مشوية على الفحم

 نصف رغيف خبز عربي بني

 طبق متوسط ​​سلطة الجرجير والطماطم 

تقدم هذه الوجبة مجموعة متنوعة من النكهات الرائعة ، بما في ذلك حساء دقيق الشوفان الغني بالعناصر الغذائية الأساسية. تقدم مع الكفتة المشوية على الفحم والتي لها طعم فريد ، والخبز العربي البني وهو مصدر صحي للبروتين. جنبا إلى جنب مع سلطة الجرجير ، تكمل الطماطم والليمون الوجبة وتعطيها المزيد من النكهة والتوازن.

 سمك السلمون المشوي مع باستا القمح الكامل

 وعاء من حساء الخضار

 سمك السلمون المشوي المتوسط ​​(100 جرام) 

وعاء صغير من معكرونة القمح الكامل (أو معكرونة دقيق الشوفان)

 سلطة الخضار الموسمية

 وعاء متوسط حساء الخضار من أفضل أنواع الحساء. إنه شهي ولذيذ وغني بالفيتامينات والمعادن. ومن هنا بداية رائعة لتناول إفطار رمضاني لذيذ. أما السلمون ، فبجانب كونه مصدرًا للبروتين الحيواني ، فهو غني أيضًا بالدهون الصحية وأوميغا 3. تعتبر المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو معكرونة الشوفان مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ، ويمكن أن تساعد أيضًا في زيادة الطاقة والنشاط. لا تنس أهمية السلطات التي تضيف الفيتامينات والمعادن. 

أرز بسمتي ولحم مشوي

 مرق اللحم 

لحم مشوي (150 جرام) 

7 ملاعق كبيرة أرز بسمتي لامع

 صحن سلطة خضراء

 يملأ المرق المعدة ويجعلك تشعر بالشبع. كما أنه غني بالكولاجين والفيتامينات. و اللحمة المشوية غنية بالبروتين وقليلة الدهون ، مما يجعله مناسبًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا. يعتبر الأرز البسمتي من الحبوب الصحية المناسبة لاتباع نظام غذائي. ومع ذلك ، يجب طهيه بدون إضافة الدهن (مسلوق أو مطهو على البخار). أضف بعض التوابل لجعلها ذات مذاق رائع. تعد إضافة سلطة خضراء كمصدر للألياف والفيتامينات أمرًا ضروريًا لتشكيل نظام غذائي متوازن. 

فلفل محشي لحم مفروم 

شوربة العدس

 3 لحم مفروم فلفل متبل 

7 ملاعق كبيرة أرز بني مطهو على البخار

 سلطة الطماطم والجرجير والخل والثوم

 هذه الوجبة متعددة الاستخدامات وممتلئة ولذيذة في نفس الوقت. شوربة العدس هي من أشهى وألذ أنواع الحساء. الفلفل المحشي طبق آخر يخلصك من الملل من الوجبات المتكررة ، ويمكن طهي هذا الطبق في الفرن أو فوق النار بصلصة الطماطم الغنية بالكربوهيدرات. 

أرز برياني ولحم مطهو 

مرق اللحم

 لحم متوسط ​​(150 جرام). 

7 ملاعق كبيرة أرز برياني

 طبق سلطة رايتا 

البرياني من أشهر الأطباق في السعودية ودول الخليج بشكل عام. لذلك ، من غير المنطقي عدم إدراجها في قائمة وجبات رمضان. يمكن أن يمنعك تناول كميات صغيرة من البرياني من زيادة الوزن ، ولكن يمكنك أيضًا طهي البرياني بطريقة صحية وتجنب إضافة الكثير من الدهون. في الواقع ، لا يكتمل البرياني بدون سلطة الرايتا. هذه السلطة صحية ولذيذة بحيث يمكنك تناولها على طبق كبير دون الشعور بالذنب.

 ورق عنب و غنم 

مرق اللحم

 7-10 ورق عنب (حجم متوسط) 

لحم خروف خفيف (150 جرام).

 شرائح طماطم وأوراق خس

 من منا لا يحب ورق العنب المحشي خاصة في شهر رمضان المبارك؟ بعد يوم طويل من الصيام ، ستجعلك هذه الوجبة الشهية والشهية تنسى كل عبء الصيام والجوع. ابدأ بوعاء صغير من مرق اللحم لتحضير معدتك لتناول وجبة دسمة. أوراق العنب ليست في طليعة الطهي الصحي ، ولكن تناولها مرة واحدة في الشهر وبكميات محدودة لمكافحة الملل ثبت أنه ليس له أي تأثير على الأكل الصحي وقد يساعد في زيادة الوزن. بالتأكيد يملأ معدتك.

 خبز تورتيلا بني و شيش طاووق

 وعاء من حساء الخضار

ثلاثة  أسياخ من الشيش طاووق

 قطعة وسط من خبز التورتيلا البني أوراق الخس والبقدونس شوربة الخضار مغذية للغاية ومشبعة ، لكن تجنب إضافة البطاطس والتزم بالكوسة والجزر والفاصوليا الخضراء والبروكلي. يعد صدور الدجاج من أفضل مصادر البروتين لنظامك الغذائي لأنه غني بالبروتين وخالي تمامًا من الدهون. أضف العمق والأومامي للدجاج وكذلك أسياخ شيش طاوك من الفلفل الأخضر والبصل والطماطم لتعزيز القيمة الغذائية لوجبتك. خبز التورتيلا البني مصدر كبير للألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية والعديد من المعادن المهمة. 

البشاميل والدجاج والخضروات 

حساء الخضار 

طبق خضار بالبشاميل والدجاج 

سلطة بذور الشيا الخضراء 

صوص البشاميل من الصلصات الايطالية وتتميز بثرائها. تحتوي على الكثير من الدهون وهي ضارة بصحتك ، لكن يمكنك الاستمتاع بها بشكل لذيذ مع القليل من طريقة الطهي. استخدم القليل جدًا من الزبدة واستخدم الحليب الخالي من الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم أو كريمة الطهي لتقليل محتوى الدهون. واستبدل المعكرونة الضارة الغنية بالكربوهيدرات بالخضار اللذيذة والصحية.

 شريحة لحم بقري مع بطاطا مهروسة 

وعاء من حساء الفطر 

1 شريحة لحم متوسطة (150 جرام) 

كوب من البطاطس المهروسة 

وعاء من الخضار على البخار

 شرائح اللحم البقري المشوية مع الفطر والبطاطا المهروسة مزيج كلاسيكي لا يمكن تفويته من قائمة الوجبات المفضلة لدى الجميع ، كما أنه عنصر أساسي في قوائم وجبات الإفطار الصحية خلال شهر رمضان المبارك. يمكنك تحضير هذه الوجبة بطريقة صحية باتباع هذه الخطوات البسيطة. اختر شريحة لحم خفيفة الدهن ولا تضيف الزبدة إلى البطاطس المهروسة، اشوي الفطر أو اقليه في القليل من زيت الزيتون المكرر، تجنب أيضًا طهي شوربة الفطر أو صلصة الفطر مع كريمة الطهي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

119

متابعين

89

متابعهم

66

مقالات مشابة