مرض السكرى اسبابه واعراضه وعلاجه وطرق الوقاية

مرض السكرى اسبابه واعراضه وعلاجه وطرق الوقاية

0 reviews


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
نتحدث اليوم عن مرض السكرى 

السكري أو مرض السكري هو مرض يصيب الجهاز الهضمي، ويتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك لأن هرمون الأنسولين المسؤول عن تحرير السكر من الدم يفقد فعاليته. يمكن أن يسبب مرض السكري أضرارًا خطيرة على الصحة ويمكن أن يؤثر على جميع أنظمة الجسم بما في ذلك العينين والكلى والأعصاب.

الأسباب

يحدث مرض السكري نتيجة عدم إنتاج الجسم للأنسولين بكمية كافية أو عدم القدرة على استخدام الأنسولين بشكل صحيح. أسباب انخفاض مستوى هرمون الأنسولين تشمل:

- أمراض الغدة الدرقية.

- الوراثة.

- النظام الغذائي غير الصحي.

- الإفراط في الوزن.

- قلة النشاط البدني.

- التعرض للضغوط النفسية.

الأعراض

هناك العديد من الأعراض المرتبطة بمرض السكري، وتشمل:

- ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

- زيادة العطش والجوع.

- ضعف الأداء.

- الإفراط في التبول.

- الشعور بالعصبية والتوتر.

- تغيرات في الرؤية.

- جروح الجلد اللتي تتعذر شفاءها بسرعة.

- آلام في الأطراف.

- الشعور بالخمول والتعب.

العلاج

يتطلب العلاج لمرض السكري الالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. يجب على المرضى أيضاً مراقبة مستوى سكر الدم باستمرار والتحقق من أي تغييرات. قد تتطلب بعض الحالات إدارة الأنسولين لضبط مستوى السكر في الدم.

الوقاية

يمكن الوقاية من مرض السكري من خلال الحصول على جسم صحي، والمحافظة على وزن مناسب، والالتزام بنظام غذائي صحي، والتخفيف من التوتر والضغوط النفسية. يجب أيضاً إجراء فحوصات دورية لمستوى السكر في الدم والتحقق من أي تغييرات.

الاهتمام بصحة جسمنا هو مسؤوليتنا الشخصية. ولتجنب الإصابة بمرض السكري، يجب أن نعتني بأنفسنا بانتظام، وأن نتابع نمط حياة صحي.
ويمكننا اختصار الحديث عن مرض السكرى
السكري هو مرض يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم الذي ينتج عن قلة إنتاج الأنسولين بشكل كافي أو عدم قدرة الجسم على استخدامه بشكل فعال. يعد السكري من الأمراض المزمنة والتي ينبغي علاجها للحد من التداعيات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تحدث على المتأثرين به.

تتضمن أعراض السكري الشائعة العطش، التبول المتكرر، الشعور بالجوع الزائد، التعب، ضعف الجهاز المناعي، الجروح البطئة الشفاء، خسارة الوزن، دوخة، صداع، والانزعاجات الهضمية.

يمكن علاج السكري من خلال تغيير نمط الحياة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعند الحاجة، يستخدم المرضى الأدوية الموجودة في الأسواق. يوصي الأطباء بأن يتابع المرضى الذين يعانون من السكري حالتهم بشكل دوري لتقليل مخاطر حدوث أي مضاعفات.

الله اشفى كل مريض يا رب العالمين اللهم امين

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

17

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة