فوائد الجوافة الصحية ؛ تعرف معنا على فوائد هذه الفاكهه للجسم

فوائد الجوافة الصحية ؛ تعرف معنا على فوائد هذه الفاكهه للجسم

0 reviews

ثمرة الجوافة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل فوائد الجوافة للنظام الغذائي والبصر والجلد بالإضافة إلى طعمها اللذيذ. تعرف معنا على أشهر وأهم فوائد هذه الفاكهة للجسم في هذا المقال.

منافع الجوافة الغذائية 

وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي 100 جرام من ثمار الجوافة على 68 سعرًا حراريًا و 8.92 جرامًا من السكر. الجوافة غنية أيضًا بالكالسيوم. يحتوي على 18 جرامًا من المعادن لكل 100 جرام من الجوافة ، ونفس الكمية كما كانت من قبل تحتوي على 22 جرامًا من المغنيسيوم بالإضافة إلى كميات كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم.

منافع الجوافة للمناعة

 تحتوي الجوافة على فيتامين سي أكثر بأربعة أضعاف من البرتقال ، مما يجعلها واحدة من أغنى مصادر فيتامين سي. لا تساعد نسبة فيتامين C في الجوافة في الحفاظ على صحة عينيك فحسب ، بل إنها تقوي أيضًا جهاز المناعة لديك وتساعد على الحماية من العدوى ومسببات الأمراض الشائعة. 

تقلل الجوافة من مخاطر الإصابة بالسرطان

 حققت الجوافة نجاحًا كبيرًا في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والوقاية من خلايا سرطان الثدي لأنها غنية بالليكوبين. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تكوين الجذور الحرة في الجسم:

فيتامين سي

 كيرسيتين. 

الليكوبين. 

بوليفينول.

الجوافة صديقة لمرضى السكر

 تساعد الجوافة على منع تطور مرض السكري وتساعد على خفض وتنظيم مستويات السكر في الدم. 

أشارت دراسة أجريت على 19 شخصًا إلى أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الغداء أو العشاء ، واستمر تأثير هذا الشاي لمدة تصل إلى ساعتين، وجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم. 10٪ أو أكثر بعد الوجبات.

فوائد الجوافة للقلب

 تعمل الجوافة على تنظيم ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عن طريق تحسين توازن البوتاسيوم والصوديوم في الجسم. 

تساعد الجوافة على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار الذي يسبب أمراض القلب ، كما تعمل الجوافة على تحسين مستويات الكوليسترول الجيد.

 يرى العلماء أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في أوراق الجوافة قد تساعد في حماية القلب من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

تعالج الجوافة الإمساك 

غني بالألياف الغذائية مقارنة بالفواكه الأخرى. 

يوفر تناول ثمرة جوافة واحدة حوالي 12٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها ، وهو أمر مفيد جدًا لجهازك الهضمي. 

تعتبر بذور الجوافة ، عند تناولها كاملة أو مضغها ، من الملينات الممتازة بالإضافة إلى تكوين أمعاء صحية.

منافع الجوافة للنظر

 تحتوي الجوافة على فيتامين أ الذي يحسن الرؤية ويمنع الضعف ويساعد أيضًا على تأخير تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

منافه الجوافة للحمية العذائية

 تعمل الجوافة على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتساعدك على إنقاص الوزن ، مما يجعل الجوافة وجبة خفيفة مُرضية للشهية.

جوافة للحمل 

تحتوي فاكهة الجوافة على حمض الفوليك وفيتامينات ب المفيدة للحوامل. يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل ويحمي الأطفال حديثي الولادة من الاضطرابات العصبية.

منافع الجوافة للدماغ 

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 ، المعروف أيضًا باسم النياسين والبيريدوكسين على التوالي. هذا يسمح للجوافة بتحسين الدورة الدموية للدماغ ، وتحفيز الوظيفة الإدراكية ، وتهدئة الأعصاب.

 الجوافة لصحة الجلد 

 تعتبر الجوافة مصدرًا ممتازًا لفيتامين K الذي يساعد على إزالة تلون الجلد والهالات السوداء ومنع تكون حب الشباب .

 كما تساعد الجوافة أيضًا على تقوية وشد عضلات الوجه.

 يمكن أن تساعد الجوافة في استعادة نضارة البشرة وإشراقها عن طريق صنع غسول في المنزل ، اشطفه ببساطة ، استخدمه مرة أو مرتين في الأسبوع لتقشير البشرة وتفتيحها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

128

متابعين

87

متابعهم

66

مقالات مشابة