نصائح للمدخنين في شهر رمضان

نصائح للمدخنين في شهر رمضان

0 reviews

رمضان فرصة للتغيير

جاء شهر رمضان المبارك ورحمة الله على عباده. هذا شهر مليء بالعطايا الإلهية العظيمة ، مدرسة أخلاق وسلوك لأهداف إلهية لكل من يريد الخروج منه. وهذا سيبعده عن الله تعالى ، ويتفق رجل العلم والتعليم والطب على أن الصوم مناسبة مناسبة لتعويد المرء على التخلي عن العديد من الجوانب الأخلاقية والعملية في حياة المسلم ، بما في ذلك ماضي المرء في ما يحدث في النظام الغذائي ، ورغم أن الرب - سبحانه - يسمح لعباده بالتمتع بالخيرات من العرض ، إلا أنه يحرمهم من الإسراف فيها ، لذا تحدث عن أهمية التدخين في رمضان ، وهذا الشهر الكريم يشكل فرصة مثالية لذلك. ترك العادة ، فإذا لم يبادر للإقلاع عن هذه العادة ، فقد وصل إلى مرحلة الإدمان.

نصائح للمدّخنين في شهر رمضان
 

يجب أن يعترف المدخنون أولاً بأن التدخين إدمان. بمرور الوقت ، يعتاد جسم المدخن على النيكوتين ، وعند الإقلاع عن التدخين ، يبدأ الجسم مباشرة في عملية التطهير الذاتي ، حيث يعمل الجسم على إزالة النيكوتين وأول أكسيد الكربون والمواد المسرطنة الأخرى ، والتي تعد مزاجًا رئيسيًا للانقطاع عن التدخين ، ويتوق للعودة إلى التدخين حيث يتلاشى النيكوتين تدريجياً من جسده. [1] رمضان هو الوقت الذهبي للإقلاع عن التدخين ويجب على من يضايقه ألا يفوت هذه الفرصة لأن الصائم قد أعين الله تعالى على تركه. خلال النهار والليل يمكنه:
-كان يسلي نفسه بالطعام والشراب وخيرات معيشته المسموح بها.

-اقضِ وقتًا مع رفقاء جيدين يساعدونه على الابتعاد عن مدخنيه ومجالسهم
- استخدم برنامج ترفيه ذاتي بين المساجد لقتل أكبر قدر ممكن من الوقت بعد الإفطار
إن امتلاك إرادة قوية وتصميم حقيقي في مواجهة هذا التحدي هو أحد العوامل التي تساعد المدخنين على الإقلاع عن هذا السلوك السلبي ، إما عن طريق استخدام مواد بديلة خالية من النيكوتين أو من خلال الممارسة بالتشاور مع أخصائي بشكل يومي. حيث يساعد ذلك في طرد سموم التبغ من الرئتين والدم ويزيد من هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة ، وكذلك شرب الكثير من الماء والعصائر الطبيعية ومضغ النعناع ؛ إذا كنت تدخن كل هذه الطرق وغيرها ستساعد الشخص الذي قرر الإقلاع عن التدخين.

أحكام التدخين عموماً

يجب أن يعرف المدخن أحكامه في الإسلام ، تمامًا كما يجب أن يعرف قواعد شرب الخمر في نهار رمضان ، على أمل أن يكون لهذه القواعد أثر إيجابي على استجابته لهذه الآفة الخطيرة.
 

حكم تعاطي التّدخين
 

-إن الغرض من تحريم التدخين في الإسلام حفاظا على النفس والمال ليس مخفيا في أذهان الجميع لاعتبارات كثيرة ، وهي: [3] التدخين من الذنوب التي تلحق الأذى بالمدخن ، قال الله تعالى: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ).
-يقول تعالى إن التدخين وسيلة لتدمير الذات والإسلام يحرم إيذاء النفس بكل أشكالهاقال المولى عز وجل: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا).[٥]
-الدخان منتج مصنوع من مواد عالية السمية ، وأهمها النيكوتين ، لما له من قدرة عالية على قتل وكفاءة الأعضاء الحيوية. وهذا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (لا ضرر ولا ضرار في الإسلام). 

-إن التدخين وإنفاق المال يضران الآخرين ونفسكوالله تعالى يقول: (إنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا)

أثر الأحكام على المدخّن

-إذا علم المسلم المصاب بالتدخين أن الغرض من الصوم تقوى في حياة المسلم مصداقاً لقول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)

 


 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة