ما يجب معرفته عن فيتامين ك 2 وفوائده الصحية

ما يجب معرفته عن فيتامين ك 2 وفوائده الصحية

0 reviews

ربما سمعت عن فيتامين ك . يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم وصحة العظام وصحة القلب.  

ما قد لا تعرفه هو أن فيتامين K هو في الواقع اسم يطلق على فئة من الفيتامينات. ما نفكر فيه عمومًا على أنه فيتامين K يشمل فيتامين K1 (ويسمى أيضًا فيلوكينون) ، وكذلك فيتامين K2 (ميناكينون). تعمل بشكل مختلف في جسمك وتأتي من مصادر غذائية مختلفة.  

يأتي فيتامين ك 1 من مصادر نباتية ، مثل الخضر الورقية والعنب البري. بينما يعتبر فيتامين ك 2 أكثر شيوعًا في المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة وبعض أنواع الجبن. يبقى في جسمك لفترة أطول من فيتامين ك 1 ويحمل بعض الفوائد الصحية الخطيرة التي بدأت للتو في الظهور. 

"أعتقد أننا عرفنا دائمًا أن هناك فيتامين K2 ، لا أعتقد أننا منحناه رصيدًا كافيًا لمقدار العمل الذي يقوم به الجسم ،" تقول اختصاصية التغذية جوليا زومبانو ، RD ، LD. 

يساعدنا Zumpano على فهم الفوائد الصحية لفيتامين K2 وكيفية الحصول على المزيد منه في نظامك الغذائي. 

ما هو فيتامين ك 2؟ 

فكر في فيتامين ك كمجموعة من الفيتامينات التي تلعب دورًا مشابهًا في صحتك. تتكون هذه الفئة من فيتامين K1 ، بالإضافة إلى الأنواع الفرعية العشرة من فيتامين K2 وفيتامين K2 ، والمعروفة باسم MK-4 إلى MK-13. 

يقول Zumpano: "فيتامين K هو فئة من الفيتامينات ، مثل الحمضيات هي فئة من الفواكه". "فكر في البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض والليمون. قد تنمو على أشجار مختلفة ولها أذواق مختلفة ، ولكن في نهاية اليوم ، كلهم ​​من الحمضيات. من المنطقي أن يتم تجميعهم معًا لأنهم يتشاركون في الكثير من السمات المشتركة ". 

وينطبق الشيء نفسه على فيتامين ك ، فيتامينات ك قابلة للذوبان في الدهون ، مما يعني أنها تذوب في الدهون والزيوت. ويلعبون أدوارًا مهمة في تخثر الدم وصحة العظام وصحة القلب.  

فيتامين ك ليس فريدًا في هذا الصدد. تتم تسمية الكثير من الفيتامينات بحرف واحد ولكن لها أنواع فرعية مختلفة. فيتامينات ب ، على سبيل المثال ، تنقسم إلى ثمانية أنواع فرعية.  

ما هي فوائد فيتامين ك 2؟ 

يقول Zumpano إن الشيء المثير حول فيتامين K2 هو أنه يمتصه جسمك ببطء أكثر من فيتامين K1. بينما يتم تصفية فيتامين K1 بسرعة من دمك - غالبًا في غضون ساعات ، فإن فيتامين K2 لديه القدرة على أن يستمر لفترة أطول. هذا يعني أنه يبقى في جسمك لفترة أطول - حتى عدة أيام - ولديه المزيد من الوقت للقيام بعمله الجيد. 

"امتصاص فيتامين ك 1 منخفض جدًا بسبب تركيبته. إنها سلسلة أقصر ، لذا يتم ترشيحها عبر الكبد بسرعة أكبر ، "يشرح زومبانو. "التفكير هو أن فيتامين K2 لديه القدرة على التأثير بشكل أكبر على جسمك لأنه سلسلة أطول ، لذلك يكون جسمك أبطأ في امتصاصه وهضمه." 

لا يزال هناك الكثير مما يجب فهمه حول الاختلافات بين فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2 ، والبحث مستمر. تفاصيل Zumpano ما نعرفه عن فيتامينات K ، وفيتامين K2 على وجه التحديد ، بما في ذلك بعض أهم فوائده. 

يساعد في تخثر الدم 

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لفيتامينات K في السماح لدمك بالتجلط. في الواقع ، يشير "K" الموجود في فيتامين K إلى الكلمة الألمانية "koagulation" ، والتي تُترجم إلى "التخثر" أو القدرة على تخثر الدم (أو تكثيفه).  

قد تبدو جلطات الدم شيئًا سيئًا - ويمكن أن تكون كذلك. بعد كل شيء ، يمكن أن تنتقل الجلطات الدموية إلى عقلك وتسبب السكتات الدماغية. والجلطات في الشرايين تسبب النوبات القلبية.  

لكن وجود قدر معين من القدرة على التجلط في الدم مهم لصحتك. إن قدرة دمك على التجلط هي ما يمنعك من النزيف بعد الإصابة. الدم الرقيق للغاية يمكن أن يجعلك تصاب بالكدمات بسهولة أكبر بل ويجعلك معرضًا لخطر النزيف الداخلي الخطير. 

يمكن أن يساعد فيتامين ك في الحفاظ على دمك ليس كثيفًا جدًا وليس رقيقًا جدًا. على حد تعبير Goldilocks ، فإنه يحافظ على دمك صحيحًا

في هذه المرحلة ، لا يزال يتعين على الباحثين تحديد ما إذا كان فيتامين K1 أو فيتامين K2 مسؤولان بشكل متساوٍ عن التخثر أو ما إذا كان أحدهما أكثر فاعلية من الآخر عندما يتعلق الأمر بتجلط الدم. 

يبني عظاماً صحية 

عندما تفكر في عظام قوية وصحية ، قد تميل إلى التفكير في الكالسيوم كعنصر غذائي رئيسي لمنع الكسور وهشاشة العظام . 

وصحيح أن الكالسيوم جزء مهم من صحة العظام. لكن الأبحاث تظهر أن الكالسيوم لا يعمل بمفرده .  

يلاحظ زومبانو أن "وجود مستويات منخفضة من فيتامين ك يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام". لقد ركزنا دائمًا كثيرًا على الكالسيوم من أجل صحة العظام. ولكن في الواقع ، يعمل فيتامين د وفيتامين ك والكالسيوم معًا في الواقع ". 

يساعد فيتامين ك على تنشيط بروتين يسمى أوستيوكالسين ، والذي يرتبط بالكالسيوم لبناء العظام. هذا يجعل فيتامين K مكونًا أساسيًا لصحة العظام. 

تظهر بعض الدراسات المبكرة أن مكملات فيتامين K2 قد تقلل من الكسور وتحسن نوعية العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.   

في اليابان وأجزاء أخرى من آسيا ، يستخدم نوع واحد من فيتامين K2 (MK-4) كعلاج لهشاشة العظام. 

يحسن صحة القلب 

بالإضافة إلى آثاره الإيجابية على تخثر الدم وتقوية العظام ، يساعد فيتامين ك في الحفاظ على صحة قلبك. هذا بسبب الطريقة التي تعمل بها على إزالة الكالسيوم من الأوعية الدموية.  

عندما يتراكم الكالسيوم في جسمك ، يمكن أن يؤدي إلى تصلب (أو تكلس ) الأنسجة والأعضاء والأوعية الدموية. يمكن أن تؤدي رواسب الكالسيوم في الشرايين إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وغير ذلك. 

يوضح Zumpano: "لقد ثبت أن فيتامين K يساعد في تنشيط البروتين الذي يساعد على منع ترسب الكالسيوم في الشرايين". "تساهم رواسب الكالسيوم في تكوين طبقة البلاك ، لذا فإن فيتامين K مفيد جدًا لصحة قلبك." 

أظهرت بعض الأبحاث المبكرة أن فيتامين K2 قد يكون أكثر فعالية في التخلص من الكالسيوم من فيتامين K1.  

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 32 ميكروغرامًا على الأقل يوميًا من فيتامين K2 في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 50٪ للوفاة من أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين . لم يستهلك الأشخاص في تلك الدراسة أي فيتامين K1.  

أظهرت أبحاث أخرى أن النساء والأشخاص المعينين للإناث عند الولادة (AFAB) الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بفيتامين K2 (ولكن ليس فيتامين K1) كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. مقابل كل 10 ميكروغرام من فيتامين K2 يستهلكونها يوميًا ، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪.  

وافقت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية على مطالبة صحية بفيتامين ك ، مشيرة إلى أنه "تم إنشاء علاقة السبب والنتيجة بين المدخول الغذائي لفيتامين ك والحفاظ على العظام الطبيعية." 

الحصول على فيتامين ك 2 

بينما تعترف منظمات سلامة الغذاء في أجزاء من آسيا وأوروبا رسميًا ببعض الفوائد الصحية لفيتامين K ، لم تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتقديم مطالبة صحية بفيتامين ك ، وهذا يعني بشكل أساسي أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث من أجل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لدعم فيتامين ك كمساهم كبير في الصحة. 

ولكن إذا كنت تتطلع إلى إضافة المزيد من فيتامين K2 إلى نظامك الغذائي ، فاعلم أن بعض المصادر الرئيسية للأطعمة الغنية بفيتامين K ليست تلك التي نراها عادةً كجزء من نظام غذائي صحي. في حين أن فيتامين K1 متوفر بكثرة في الخضروات الورقية وغيرها من "الأطعمة الصحية" ، يوجد فيتامين K2 في الكثير من الأطعمة التي لا يوصى بها عادةً كجزء من نظام غذائي صحي للقلب. 

يلاحظ زومبانو: "غالبًا ما يوجد فيتامين ك 2 في المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة ، على عكس المصادر الغذائية النباتية الطبيعية". "لكن هذه ليست قاعدة صارمة. هناك بعض الأطعمة الصحية الطبيعية والغنية بفيتامين K2 ". 

تتضمن بعض الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين ك 2 ما يلي :

  • النتو (فول الصويا المخمر).
  • جبنة جودة.
  • جبنة زرقاء.
  • صفار البيض. 

يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل زيادة تناولهم لفيتامين ك 1 أو فيتامين ك 2.  

بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين K2 قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص . يعتبر فيتامين ك 1 مفيدًا جدًا لجسمك عندما يتم تناوله في شكله الطبيعي. يقول زومبانو إن هذا بسبب وقت امتصاصه الأقصر.

ومع ذلك ، قد يكون فيتامين ك 2 مكملًا فعالًا لأنه لا يستهلكه جسمك بسرعة. هذا يعني أن المكملات الغذائية يمكن أن يكون لها فرصة للعمل ، بدلاً من مجرد المرور عبر نظامك كنفايات. 

بينما لا يزال يتعين تعلم الكثير عن فيتامين K2 ، تشير العلامات حتى الآن إلى قوة غير مستغلة وغير مقيمة لأجسامنا. 

يقول Zumpano: "من المثير أن نرى أننا نتعلم المزيد طوال الوقت عن فيتامين K2 وإمكانياته". "يبدو حقًا أنه شيء سيحظى بمزيد من الاهتمام وسيحدث فرقًا لكثير من صحة الناس بينما نتعلم المزيد." 


 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة