موسم الحساسية هنا لتبقى

موسم الحساسية هنا لتبقى

0 reviews

تجلب زخات أبريل زهور مايو ، لكنها تشير أيضًا إلى بداية موسم الحساسية. عندما تنتشر حبوب لقاح الشجرة ثم العشب في الهواء ، يمكن أن تصاب أعيننا وأنوفنا وحلقنا بالأعراض.

لكن الربيع والصيف ليسا الوقت الوحيد في العام الذي تنتشر فيه الحساسية الموسمية. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه في العالم ، وما هو محمول في الهواء من حولك وصحة جهاز المناعة لديك ، يمكنك أيضًا تجربة أعراض الحساسية الموسمية في فصلي الخريف والشتاء. 

يشرح اختصاصي أمراض الحساسية والمناعة  ديفيد إم لانج ، طبيب ، متى تصل مواسم الحساسية إلى الذروة وأفضل طريقة للتعامل مع الأعراض عند حدوث الحساسية. 

مواسم الحساسية الشائعة 

يمكنك التفكير في  جهاز المناعة الخاص بك  مثل صفيحة درع داخلية. إنها شبكة كاملة من أعضاء الجسم وخلايا الدم البيضاء والبروتينات والمواد الكيميائية التي تعمل على حماية جسمك من الجراثيم والغزاة الأجانب الآخرين. لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون جهاز المناعة لديك مفرط في الحماية من خلال تحديد المواد غير الضارة مثل حبوب اللقاح وعث الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة باعتبارها غزاة أجانب يحتاجون لمكافحتها - وقد يؤدي ذلك إلى الحساسية الموسمية.

المواد المسببة للحساسية المختلفة تصل ذروتها خلال المواسم المختلفة:

  • الربيع : عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع ، يتم إطلاق حبوب لقاح الأشجار في الهواء ويمكن أن تكون موجودة طوال الطريق حتى الصيف. يميل لقاح الأشجار إلى التسبب في حكة أو دمع العين والعطس واحتقان الأنف.  
  • الصيف : تبلغ حبوب اللقاح العشبية ذروتها خلال فصل الصيف ويمكن أن تنتقل جواً من أواخر الربيع وحتى أوائل الخريف. في الأيام الدافئة والرياح ، يمكن أن تكون حبوب لقاح العشب في أعلى مستوياتها. تنتج البيئات الحارة والرطبة أيضًا زيادة في جراثيم العفن .
  • الخريف : خلال الخريف ، تكون حبوب لقاح الأعشاب في أعلى مستوياتها ، وخاصة عشبة الرجيد. ولكن حتى إذا كنت تعيش في منطقة لا تنمو فيها عشبة الرجيد ، فإن التربة الرطبة والأوراق المتساقطة يمكن أن تؤدي إلى زيادة العفن. يقول الدكتور لانج: "تكون القوالب أكثر عددًا في الهواء المحيط من حبوب اللقاح ، كما توجد بعض القوالب بكميات كبيرة في الظروف الرطبة والممطرة". "يمكن للقوالب الأخرى أن تبلغ ذروتها في أيام الحرارة والرطوبة القصوى ، لذلك يمكن أن ترتفع أعداد العفن بشكل كبير في أواخر الصيف أو أوائل الخريف." 
  • الشتاء : الطقس البارد في العديد من المناطق هو الوقت الذي تكون فيه مسببات الحساسية الداخلية مثل العفن أو عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة من أبرز مسببات الحساسية.

يمكن أن يكون للطقس تأثير كبير على وجود المواد المسببة للحساسية ويؤدي إلى ذروتها في وقت مبكر أو متأخر عما هو متوقع. على سبيل المثال ، يمكن للربيع البارد الرطب أن يؤخر موسم حبوب اللقاح ويتسبب في تداخله مع ذروة موسم حبوب اللقاح العشبي ، مما يتسبب في حدوث صدمة مزدوجة لردود الفعل التحسسية. 

يوضح الدكتور لانغ أن "المطر يغسل حبوب اللقاح من الهواء ، لذلك تميل الأيام الممطرة إلى أن تكون أيامًا يقل فيها عدد حبوب اللقاح". "على العكس من ذلك ، عادةً ما يكون لأيام الصيف الدافئة والرائعة أعداد حبوب لقاح أعلى." 

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه العديد من مسببات الحساسية ، يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية على مدار العام ، مما يوفر القليل من الراحة أو لا يوفر الراحة. 

"في كثير من الأحيان ، نرى أشخاصًا يعانون من أعراض على مدار العام ، وهناك قمم في الأوقات الأكثر دفئًا من العام ،" يلاحظ الدكتور لانج. "ولكن بعد ذلك ، قد نجد في اختبار الجلد أنهم حساسون لحبوب اللقاح والعفن ، بالإضافة إلى عث الغبار ووبر القطط أو الكلاب." 

تصل الحساسية المختلفة إلى ذروتها في أوقات مختلفة اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه في العالم أيضًا ، وما قد يؤثر على شخص ما في منطقة ما قد لا يؤثر على أي شخص بنفس الطريقة في منطقة أخرى. على سبيل المثال ، في ولاية كاليفورنيا ، يعتبر عشب برمودا هو المادة الرئيسية المسببة للحساسية من حبوب اللقاح التي تؤدي إلى ظهور الأعراض ، كما أن عشبة الرجيد ليست مشكلة. في تكساس ، أشجار الأرز الجبلية. 

يقول الدكتور لانغ: "تلقيح أشجار الأرز هناك في وقت مبكر من العام ، في يناير وفبراير ، ويمكن أن يكون لديها عدد أكبر بكثير من حبوب لقاح الأشجار في الهواء مما قد يكون لدى الناس في الغرب الأوسط". 

ما هي مدة استمرار أعراض الحساسية؟ 

إذا أصبت بحساسية موسمية ، فمن المحتمل أن تعاني من الأعراض في نفس الوقت تقريبًا كل عام. ستستمر هذه الأعراض أيضًا طالما بقيت المواد المسببة للحساسية في الهواء. يحدث هذا لأن جهازك المناعي يطلق وسطاء كيميائيين (بما في ذلك الهيستامين) في كل مرة يتعرف فيها على مسببات الحساسية على أنها غاز أجنبي. يزيد الهيستامين من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ويؤدي إلى حدوث التهاب. يسبب الهيستامين جميع الأعراض المألوفة للغاية لالتهاب  الأنف التحسسي (حمى القش) ، والتي تشمل:

  • سيلان الأنف.
  • إحتقان بالأنف
  • العطس 
  • حكة في أنفك وعينيك وأذنيك و / أو حلقك و / أو سقف فمك. 
  • عيون منتفخة ومائية.

كيفية التعامل مع الحساسية الموسمية 

يمكن أن تجعلك الحساسية تشعر بالتعاسة المطلقة ، لكن لا يجب أن تكون دائمًا على هذا النحو. يوصي الدكتور لانغ بمزيج من التجنب والأدوية. يمكن أن يؤدي إغلاق نوافذ منزلك (وسيارتك أثناء القيادة) واستخدام مكيف الهواء إلى تقليل كمية حبوب اللقاح في الداخل بشكل كبير. يوصى أيضًا بالأدوية ، بناءً على أدلة عالية الجودة ، للمساعدة في إدارة أعراض التهاب الأنف التحسسي ، بما في ذلك:

  • الستيرويدات داخل الأنف:  متوفرة بدون وصفة طبية ، Rhinocort® Nasacort® و Flonase® من المنشطات الأنفية الشائعة الفعالة في تقليل الالتهاب والأعراض المرتبطة به.
  • مضادات الهيستامين: يمكن أن تكون مضادات الهيستامين  غير المهدئة أو منخفضة التهدئة   مثل Claritin® و Allegra® و Zyrtec® و Xyzal® فعالة في تقليل الأعراض قبل أن تبدأ إذا تناولتها قبل أن يتلامس جسمك مع مسببات الحساسية.
  • طلقات الحساسية:  تسمى أيضًا العلاج المناعي للحساسية ،  تعمل حقن الحساسية  على تقليل حساسيتك لبعض المواد المسببة للحساسية بمرور الوقت وتقليل مستوى الأعراض.

العلاجات المنزلية  متاحة أيضًا ، لكنها قد لا تكون فعالة مثل العلاجات المذكورة أعلاه. يتضمن ذلك مرشحًا عالي الكفاءة للهواء الجزيئي (HEPA) ، وغسل الفراش مرة واحدة في الأسبوع ، والاستحمام بماء ساخن وبدائل مثل الوخز بالإبر . 

"إذا كنت تعاني من أعراض تتعارض مع رغبتك في ممارسة الأنشطة أو تتداخل أعراضك مع العمل أو الأداء المدرسي ، مما يتسبب في اضطراب النوم أو ضعف النوم على الرغم من تدابير التهرب والأدوية المنتظمة ، يجب أن ترى أخصائي الحساسية ،" ينصح الدكتور لانج . "كثيرًا ما نرى المرضى الذين لا داعي لهم ليسوا على ما يرام ويمكننا المساعدة." 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة