10 أعراض ما بعد الولادة لا تتجاهل

10 أعراض ما بعد الولادة لا تتجاهل

0 المراجعات

ولادة طفل تجربة لا مثيل لها. لا يهم ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك أو كنت على هذا الطريق من قبل ، تختلف  كل ولادة وكل فترة نقاهة بعد الولادة .

يمكن أن تأتي فترة ما بعد الولادة ، أو الثلث الرابع من الحمل ، مع قدر معين من الانزعاج. من المتوقع حدوث وجع وإرهاق وبعض التغييرات العاطفية. لقد مر جسمك بتغيير كبير ، كما أن هرموناتك تتغير بسرعة أيضًا. 

من الطبيعي أيضًا أن تتساءل عما إذا كان ما تواجهه هو مجرد تعافي من العمل العادي أو علامة على شيء يجب أخذه على محمل الجد. 

تحدثنا إلى Ob / Gyn Salena Zanotti ، MD ، حول ما هو طبيعي - وما هي أعراض ما بعد الولادة التي يجب ألا تتجاهلها. 

علامات التحذير من مخاوف صحية بعد الولادة  

قبل خروجك من المستشفى ، من المحتمل أن يشارك مزودك بعض النصائح فيما يتعلق بما هو طبيعي بعد الولادة ومتى يجب عليك الاتصال به. بالطبع ، هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي من المحتمل أن تدور في رأسك في ذلك الوقت ، لذلك قد يكون من الصعب تذكرها كلها.  

"بعد الولادة ، قد يكون من الصعب معرفة ما يجب أن تسأل عنه أو ما الذي تبحث عنه حتى يحدث ،" يلاحظ الدكتور زانوتي. "كل شخص يتعافى من الولادة بشكل مختلف. إذا كنت تواجه شيئًا يقلقك ، فليس من السيئ أبدًا التواصل مع الأسئلة. إذا لم يكن هناك شيء آخر ، فقد يكون من المفيد الحصول على بعض راحة البال ". 

يشارك الدكتور زانوتي أهم هذه الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها بعد الولادة. 

1. نزيف حاد جدا 

من المتوقع حدوث نزيف بعد الولادة. يُطلق على الإفرازات المهبلية التي تحدث بعد الولادة اسم الهلابة ، ويمكن أن تكون ثقيلة جدًا في تلك الأيام القليلة الأولى. 

يوضح الدكتور زانوتي: "اللوتشيا هو جسمك الذي يقوم بإزالة أي بقايا من الدم والأنسجة والمواد الأخرى بعد الحمل". 

يمكن أن يكون النزيف غزيرًا في البداية وعادة ما يكون أحمر داكن. بعد ثلاثة أيام أو نحو ذلك ، يجب أن يتباطأ ويصبح لونه أفتح. يمكن أن يستمر النزيف الخفيف والإفرازات لمدة تصل إلى ستة أسابيع.  

ستعانين من نزيف ما بعد الولادة سواء ولدتِ عن طريق المهبل أو خضعتِ لولادة قيصرية (ولادة قيصرية). قد يعاني الأشخاص الذين خضعوا للولادة القيصرية من نزيف أقل من الأشخاص الذين يلدون عن طريق المهبل ، ولكنه قد يستمر لعدة أسابيع. 

خلال هذا الوقت ، سيوصيك مزودك باستخدام وسادة ماكسي للنزيف - وليس سدادة قطنية. بغض النظر عن طريقة الولادة ، لا يجب إدخال أي شيء في مهبلك حتى يصرح لك مزودك ، عادةً بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة. 

عادة ما يبدأ النزيف في التقلص بحلول الوقت الذي تغادر فيه المستشفى. إذا كنت لا تزال مضطرًا إلى تغيير الفوط الصحية عدة مرات في الساعة بعد مغادرة المستشفى أو إذا كنت تتخبط باستمرار جلطات دموية أكبر من كرة الجولف ، فاتصل بمزودك للحصول على إرشادات. يمكن أن تكون هذه علامة على نزيف ما بعد الولادة .  

تحقق أيضًا مع مقدم الخدمة الخاص بك إذا زاد النزيف مرة أخرى بعد أن تباطأ في البداية أو إذا لاحظت علامات العدوى ، مثل إفرازات كريهة الرائحة. 

2. تقلصات شديدة أو آلام في البطن  

خلال فترة الحمل ، يتوسع رحمك. بعد الولادة ، ستبدأ في العودة إلى حجمها الطبيعي. قد يستغرق ذلك بعض الوقت ، والتقلصات شائعة.  

يقول الدكتور زانوتي: "يمكن أن تكون التقلصات في مرحلة ما بعد الولادة شديدة جدًا - يقول بعض الناس إنها تشبه الانقباض تقريبًا". " الرضاعة الطبيعية / الرضاعة الطبيعية تسرع العملية أيضًا. يمكن أن تجعل هذه الوخزات أكثر وضوحًا ، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى ".  

التشنجات التي تأتي وتختفي ولا تدوم أكثر من خمس دقائق تعتبر طبيعية. ولكن إذا كنت تعاني من ألم شديد أو ثابت ، فقد حان الوقت للاتصال بمزودك.  


يمكن أن يكون ألم البطن المستمر علامة على التهاب بطانة الرحم بعد الولادة ، وهي عدوى بكتيرية في بطانة الرحم. قد يكون مصحوبًا أيضًا بحمى أو قشعريرة أو شعور عام بالتوعك.  

3. الصداع الشديد 

ربما سمعت عن تسمم الحمل ، وهي حالة خطيرة تصاب فيها بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. ما قد لا تعرفه هو أنه يمكن أن تصابي بتسمم الحمل بعد الولادة أيضًا ، بغض النظر عما إذا كنت قد عانيت من قبل من ارتفاع ضغط الدم أو تعرضت لتسمم الحمل أثناء الحمل. 

العلامة المنبهة لتسمم الحمل هي ارتفاع ضغط الدم (140/90 ملم زئبقي أو أعلى) ، لكن معظمنا لا يفحص ضغط الدم في المنزل بانتظام. 

يقول الدكتور زانوتي إن أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لتسمم الحمل التالي للوضع الذي يلاحظه معظم الناس هو الصداع الشديد. قد تواجه أيضًا: 

  • تغيرات في الرؤية ، مثل عدم وضوح الرؤية أو حساسية الضوء. 
  • تورم في وجهك أو يديك أو قدميك أو أطرافك. 

تسمم الحمل التالي للوضع نادر ولكنه قد يكون خطيرًا للغاية. يكون أكثر شيوعًا في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، ولكن يمكن أن يحدث حتى ستة أسابيع بعد الولادة. اتصل بمزودك إذا كنت تعاني من الصداع أو علامات أخرى. 

4. مضاعفات الدموع أو الشقوق 

يعود الكثير من الناس إلى المنزل بعد الولادة بالغرز. يمكن أن يأتي ذلك من التمزق الطبيعي ، من بضع الفرج (قطع يقوم به مزود للمساعدة في الولادة) أو شق قيصري. 

في معظم الأحيان ، تلتئم الدموع والشقوق دون مشاكل ، وتذوب الغرز من تلقاء نفسها. قبل أن تتوجه إلى المنزل ، تحدث إلى مزودك حول ما يجب أن تتوقعه أثناء التعافي. 

في حالات نادرة ، قد تصاب الدموع وقطع العجان والشقوق بالعدوى. اطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من الحمى ، أو لاحظت إفرازات كريهة الرائحة أو إذا تفاقم الألم بدلاً من أن يتحسن ، فقد تكون هذه علامات على وجود عدوى. 

5. سلس البول 

من الشائع تجربة بعض التسرب البولي في نهاية الحمل وخلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. بالنسبة لمعظم الناس ، يوصي الدكتور زانوتي بتمارين كيجل للمساعدة في شد عضلات قاع الحوض ووقف التسرب. 

لكن قد يعاني بعض الأشخاص من تسرب الأمعاء بعد الولادة ، خاصةً إذا كانوا قد عانوا من تمزق أكبر أثناء الولادة. 

إذا كنت تعانين من تسرب البول أو الغازات أو الأمعاء ، أو إذا كان لديك أي ضعف في قاع الحوض ، فتحدثي إلى مزودك. قد تستفيد من العلاج الطبيعي لقاع الحوض.  

6. كثرة التبول أو الحرق 

من الطبيعي الشعور ببعض الانزعاج عند التبول بعد الولادة. قد تشعر بالوخز قليلاً عند التبول ، خاصةً إذا كان لديك غرز. قد يوصي مزودك باستخدام زجاجة بخ مع ماء بدرجة حرارة الغرفة لتخفيف الانزعاج أثناء التبول وللمساعدة في تنظيف نفسك. يجب أن يبدأ هذا الانزعاج في التراجع في الأسبوع الأول أو نحو ذلك بعد الولادة. 

بالنسبة لبعض الناس ، يكون الشعور أكثر حدة ، مما قد يكون علامة على التهاب المسالك البولية (UTI). تعد عدوى المسالك البولية شائعة جدًا بعد الولادة ، خاصة إذا كان لديك قسطرة. 

تحدث مع مقدم الخدمة الخاص بك إذا كان يحترق عند التبول ، أو إذا شعرت بضغط حاد أو ألم عند التبول أو إذا شعرت بالحاجة إلى الذهاب بشكل متكرر. 

7. آلام الساق 

بعد الولادة ، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم ، وليس فقط بسبب انسداد بطانة الرحم ، كما يقول الدكتور زانوتي. 

تشرح قائلة: "أثناء الحمل ، يزداد حجم دمك من أجل رعاية الجنين النامي". "بعد الولادة ، قد يتجلط دمك بسهولة أكبر ، مما قد يعرضك لخطر الإصابة بجلطات دموية في عروقك ، والتي يمكن أن تنتقل حول جسمك وتكون خطيرة للغاية." 

ساقاك من أكثر الأماكن شيوعًا لتطور جلطات الدم خلال فترة التعافي بعد الولادة. يرجع ذلك جزئيًا إلى أنه في أواخر الحمل ، قد يكون لديك دوران دم أقل في ساقيك.  

تشمل علامات تجلط الدم في ساقك ، والتي تسمى أيضًا تجلط الأوردة العميقة ، ألمًا في الساق ، بالإضافة إلى احمرار أو تورم أو دفء ساقيك. اتصل بمزودك على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض. 

8. ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس 

يمكن أن تنتقل الجلطات الدموية من ساقك إلى رئتيك وتوقف تدفق الدم إلى رئتيك. وهذا ما يسمى بالانسداد الرئوي ، ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا. 

تشمل أعراض الانسداد الرئوي ضيق التنفس وألم الصدر والسعال. قد تسعل مخاطًا دمويًا أيضًا. 

إذا كنت قلقًا من ظهور أعراض الانسداد الرئوي ، فإن العلاج السريع مهم. اطلب العناية الطبية العاجلة.  

9. ألم أو حرقة في الثدي 

بعد الولادة ، سيشهد ثدياك بعض التغييرات مع دخول الحليب وتنظيمه. يعد احتقان الثدي وعدم الراحة أمرًا طبيعيًا ، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. 

إذا كنت ترضعين من الثدي (الرضاعة الطبيعية) ، فسوف تعتاد أكثر على ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي عندما يتعلق الأمر بالتغيرات في ثدييك. يمكن لبعض الكتل ومشاعر "الامتلاء" أن تأتي وتختفي بين الوجبات. 

ولكن إذا كنت ترضعين من الثدي وتعانين من أعراض مثل ألم الثدي أو الحرقة أو الدفء عند اللمس أو ظهور خطوط حمراء ، فقد يكون ذلك علامة على التهاب الضرع . التهاب الضرع هو عدوى يمكن أن تحدث في حالة انسداد قنوات الحليب لديك.  

تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن هذه الأعراض ، حيث تتطلب معظم حالات التهاب الضرع مضادات حيوية. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي التهاب الضرع إلى خراج الثدي . 

10. حزن دائم أو أفكار تؤذي نفسك أو الآخرين 

أبلغ حوالي 70٪ إلى 80٪ من النساء عن شعورهن بالحزن أو نوبات تمزق بعد الولادة. يطلق عليه الكآبة النفاسية. إنه رد فعل طبيعي لإرهاق فترة ما بعد الولادة والأفعوانية الهرمونية التي تسببها الولادة. 

يمكن أن يساعدك طلب المساعدة من الشريك والأصدقاء والعائلة في الحصول على الراحة التي تحتاجها والمساعدة في إدارة العبء العاطفي. يجب أن يبدأ الكآبة النفاسية في التفتح بعد حوالي أسبوعين من الولادة. لكن الأمر ليس كذلك دائمًا. 

يعد الحزن الدائم ، والشعور المستمر بالإرهاق ، والأفكار بإيذاء نفسك أو طفلك علامات على اكتئاب ما بعد الولادة . إذا استمرت الأعراض أو ساءت بدلاً من أن تتحسن ، فقد حان الوقت للاتصال بمقدم الخدمة. 

"يعتقد الكثير من الناس أنه بعد إنجاب طفل ، من المفترض أن تكون على قمة العالم ، ولكن في الحقيقة ، ليس الأمر كذلك بالنسبة لكثير من الناس" ، كما يعترف الدكتور زانوتي.

"قد تكون الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة وقتًا مرهقًا للغاية. إذا كنت تشعر باستمرار بالإرهاق الشديد وغير قادر على رعاية نفسك أو طفلك ، فهذه علامات على اكتئاب ما بعد الولادة ، ويجب عليك طلب المساعدة - من أجل صحتك ورفاهية طفلك. " 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة