الرعاية الصحية من الاهتمامات الاولية

الرعاية الصحية من الاهتمامات الاولية

0 reviews

 

ما هي الرعاية الصحية الأولية؟

الرعاية الصحية الأولية هي نهج على مستوى المجتمع المحلي للصحة والرفاهية ، تتمحور حول احتياجات وأولويات الأفراد والأسر والمجتمعات. يتعامل مع الجوانب الجسدية والعقلية والاجتماعية الشاملة والمترابطة للصحة والرفاهية.

جوهرها هو توفير الرعاية للشخص كله فيما يتعلق بالاحتياجات الصحية طوال الحياة ، بدلاً من استهداف مجموعة معينة من الأمراض. تضمن الرعاية الصحية الأولية حصول الناس على رعاية شاملة ، من الاستشارة والوقاية إلى العلاج وإعادة التأهيل والرعاية التلطيفية ، بالقرب من بيئات الناس اليومية قدر الإمكان.

تستند الرعاية الصحية الأولية إلى الالتزام بالعدالة الاجتماعية والإنصاف والاعتراف بالحق الأساسي في التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه ، على النحو المنصوص عليه في المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: "لكل فرد الحق في بلوغ ما يكفي يضمن لنفسه ولأسرته مستويات معيشية من الصحة والرفاهية ، لا سيما من حيث المأكل والملبس والمسكن والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية اللازمة .

يشرك نهج الرعاية الصحية الأولية مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة لمراجعة وتغيير السياسة لمعالجة المحددات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتجارية للصحة والرفاه. يعتبر النظر إلى الأشخاص والمجتمعات كأطراف فاعلة رئيسية في صحتهم ورفاهيتهم أمرًا بالغ الأهمية لفهم تعقيدات عالمنا المتغير والاستجابة لها. أثبتت الرعاية الصحية الأولية أنها وسيلة فعالة وفعالة للغاية لمعالجة الأسباب والمخاطر الرئيسية لسوء الصحة والرفاهية اليوم ، فضلاً عن التحديات الجديدة للصحة والرفاهية في المستقبل. وقد ثبت أيضًا أنه استثمار مفيد ، حيث تشير الأدلة إلى أن الرعاية الصحية الأولية الجيدة تقلل من تكاليف الرعاية الصحية الإجمالية وتحسن الكفاءة عن طريق تقليل حالات الدخول إلى المستشفيات. تتطلب تلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة التعقيد نهجًا متعدد القطاعات يجمع بين تعزيز الصحة وسياسات الوقاية والحلول المجتمعية والخدمات الصحية التي تركز على الفرد.

استجابة منظمة الصحة العالمية

تقر منظمة الصحة العالمية بالدور المركزي للرعاية الصحية الأولية في تحقيق الصحة والرفاهية لجميع الناس في جميع الأعمار. تعمل منظمة الصحة العالمية مع البلدان من أجل:

نهج خاص بكل حالة لتحديد المجالات ذات الأولوية لتحسين الصحة والاستفادة من الخبرة الفنية عبر المنظمة.
دعم البلدان لتطوير سياسات شاملة ، وتوفير القيادة المحلية ، وبناء النظم الصحية القائمة على الرعاية الصحية الأولية لتعزيز العدالة الصحية والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة.
معالجة أوجه عدم المساواة الأوسع نطاقا والمحددات الاجتماعية للصحة من خلال العمل متعدد القطاعات.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة