الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
تعريف الصحه النفسيه

تعريف الصحه النفسيه

(الصحة النفسية)
يعتبر الإنسان لبنة البناء الأساسية للمجتمع وجوهر بنائه. الإنسان الطبيعي هو مصدر النهضة والفكر والتقدم. ولكي يؤدي الفرد واجباته ومهامه الشخصية والاجتماعية على أكمل وجه ، يجب أن يتمتع بصحة نفسية عالية خالية من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر سلبًا على عطاءه وعطاءه وإنجازاته. يكون للفرد المصاب باضطراب أو خلل نفسي أثر سلبي على نفسه وعلى الآخرين من حوله ، ويقف كعائق أمام تقدمه وإنجازاته. لذلك ظهرت الأهمية الكبرى لدراسة الصحة النفسية ، والتي تقود الفرد إلى الانسجام والتوافق النفسي والاجتماعي ، والقدرة العالية على الإنتاج والسعادة والعطاء. 
[1] تعريف الصحة النفسية يتفق العلماء والأطباء على أن الصحة البدنية هي سلامة الجسم من الأمراض والآلام وسلامة الأعضاء الداخلية ، بالإضافة إلى سلامة العمليات الحيوية ووظائفها بشكل فعال. الروح ومحتوياتها ومستوى سلامتها وانسجامها ليست محسوسة وقابلة للقياس. بل يتم الاستدلال عليه من خلال السلوك الخارجي للفرد ، وتفاعلاته ، واستجابته أباتي ، وتختلف تعريفات الصحة النفسية باختلاف المجتمعات ، وثقافتها ، والقواعد السلوكية التي تحدث فيها ، ووفقًا للمعتقدات المختلفة. والثقافات التي يتبناها العلماء ، [2] ، وبناءً على ذلك ، فإن التعريف البسيط والشامل للصحة النفسية: هو حالة الفرد السائدة والمستمرة التي يكون فيها مستقرًا ومتوافقًا نفسيًا واجتماعيًا ، بالإضافة إلى الشعور بالسعادة مع مع نفسه ومع الآخرين ، وبالتالي القدرة على تحقيق احترام الذات ، واستغلال المهارات والكفاءات الذاتية إلى أقصى حد ممكن ، أي أنها السمة الإيجابية التي يتمتع بها الفرد في سلوكه ومواقفه تجاه نفسه و تجاه الآخرين ، ليكون فردا سعيدا ومتوازنا وحسن الخلق. [3]

أهمية الصحة النفسية
للصحة النفسية أهمية كبيرة للفرد والمجتمع ، فهي تزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الأفراد ، كما أن لها دورًا مهمًا في اختيار طرق العلاج السليمة والمتوازنة للمشكلات الاجتماعية التي قد تؤثر على السلامة. من عملية النمو النفسي للفرد ، وبعض النقاط المهمة لأهمية الصحة يمكن تلخيصها نفسية على النحو التالي: [4] [5] الاستقرار الذاتي للفرد ، بحيث تكون حياته خالية من التوترات والمخاوف والنسبي. الشعور الدائم بالهدوء والطمأنينة والأمان الذاتي. تنشأ الصحة النفسية أفرادًا مستقرين وطبيعيين. كلما زاد تمتع الوالدين بالقدر المناسب من الصحة العقلية ، زادت إمكانية تربية الأطفال الطبيعيين نفسيا. تتمتع الأسرة المستقرة نفسياً بالتماسك والتآزر والقوة الداخلية والخارجية ، وبالتالي فهي تزيد من قوة المجتمع وتماسكه. الصحة النفسية فعالة بالنسبة للفرد ، حيث تمنحه الفرصة لفتح آفاقه والقدرة على فهم نفسه والآخرين من حوله ، وتجعله أكثر قدرة على التحكم والسيطرة على الانفعالات والانفعالات والرغبات ، وتوجيه السلوك بشكل صحيح بعيدًا. من الاستجابات غير الطبيعية. إن تمتع الفرد بالصحة النفسية يجعله أكثر قدرة على التعامل بإيجابية مع مختلف المشاكل وموازنة العواطف عند الوقوع تحت ضغوط الحياة المختلفة والتغلب عليها وتحمل المسؤوليات دون هروب وانسحاب. تجعل الصحة النفسية الفرد منسجمًا مع نفسه ، ويتكيف مع مجتمعه ، إذ غالبًا ما تكون سلوكياته صحية ومحبوبة ومرضية لمن حوله. كما أن للصحة النفسية أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي وفي مجالات الإنتاج ، وتحقيق مبدأ التنمية الاجتماعية ، حيث أن الفرد الذي يتمتع بالصحة النفسية قادر على تحمل المسؤولية واستخدام طاقاته وقدراته وكفاءاته لصالح الحد الأقصى ، حيث أن الشخصية المتكاملة للفرد تجعله أكثر فاعلية وإنتاجية.


عوامل تدهور الصحة النفسية
تؤثر الحياة الاجتماعية والنفسية والبيئية للفرد سلبًا أو إيجابيًا على معدل الصحة النفسية التي يتمتع بها ، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الموجز عن الصحة النفسية اختلاف وتنوع العوامل المؤثرة على الصحة النفسية ، مثل الأمراض الجسدية ، وأمراض القلب ، والاكتئاب ، والأنماط الصحية غير السليمة ، وتعاطي المخدرات والأدوية ، بالإضافة إلى الفقر ، والحروب ، وفقدان الأمن ، واليأس المنتشر ، وانخفاض الدخل ، وانتشار البطالة ، وانتهاكات حقوق المرأة والطفل ، والعنف الأسري غير اللائق. أساليب التربية وغيرها ، كل هذه العوامل البيئية والنفسية والاجتماعية تحرم الأفراد. من التمتع بالاستقرار النفسي والصحة النفسية ، وبالتالي انتشار وظهور الانحرافات وحالات القلق والأنماط السلوكية غير الصحية والعديد من الآثار السلبية الأخرى. 
طرق تعزيز قيود الصحة النفسية:
الاهتمام بتلبية الاحتياجات البيولوجية الأساسية من الطعام والشراب والنوم والراحة. المساعدة في تكوين صورة إيجابية وموقف صحي تجاه الذات من خلال الاقتراحات الذاتية الإيجابية في جميع المواقف. استرخ قدر الإمكان في جميع مواقف الحياة ، وابتعد عن مصادر القلق النفسي والتوتر والخوف. العناية بالمظهر العام ، والمحافظة على النظافة الشخصية ، والمظهر الأنيق والمرتّب. تحديد هدف واضح للحياة والسعي لتحقيقه. تربية أسرية صحية خالية من العنف تجاه الأطفال والمراهقين.

مظاهر الصحة النفسية 
تظهر ثمار الصحة النفسية على الفرد في جميع نواحيه التفاعلية الشخصية والاجتماعية ، وكانت على النحو التالي: التوازن العاطفي والنضج: حيث يكون الفرد قادرًا على موازنة ردود الفعل والعواطف تجاه المنبهات المختلفة ، والقدرة على مواجهة الضغوط والتغلب عليها ، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن المشاعر بشكل واضح وناضج ، بعيدًا عن المبالغة. الدافع: الدافع هو الحافز الداخلي الذي يدفع الفرد إلى الإنجازات المختلفة والسعي الداخلي المستمر لتوجيه القدرات والإمكانيات لتحقيق الأهداف. الشعور بالسعادة: وهو من أبرز مظاهر الصحة النفسية نتيجة الاستقرار النفسي والأمان والسلام الداخلي. التوافق النفسي: هو القبول الداخلي للذات وقدراته وإمكانياته والقدرة على الحصول على الدرجة اللازمة من إشباع الحاجات في البيئة ومراعاة المتغيرات المحيطة.

 

التعليقات (1)
Mario Aiad

2023-11-08 00:18:55

مقال رائع استمر ساتابع مقالاتك
يشرفني ايضا متابعتك وقراءة مقالاتي
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.