الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
أهم فوائد الصوم الصحية

أهم فوائد الصوم الصحية

أهم فوائد الصوم الصحية.

للصيام فوائد عظيمة تظهر على صحة الإنسان الجسدية والنفسية نعرض هنا أهم فوائد الصوم الصحية ونقدم نصائح تجعلك تستفيد بأكبر قدر من الفوائد من صيامك في شهر رمضان المبارك

يرتبط الصوم في أذهاننا بصيام المسلمين كعبادة لمدة شهر كل عام في شهر رمضان المبارك، ويكون بالتوقف عن الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروبها، ولكن هل للصيام في العموم فوائد صحية يستفيد بها الصائم؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال عن فوائد الصوم وتأثيره على صحة الجسم.

ما هو الصوم عمومًا؟

يتضمن الصيام الامتناع عن كل أو بعض الأطعمة والمشروبات لفترة زمنية معينة، وعلى الرغم من انتشار الصوم اليوم كنظام غذائي إلا أن ممارسته تعود إلى قرون عديدة ماضية، ويُعتقد أنها من أقدم العلاجات المستخدمة في الطب، كما أنه يلعب دورًا مركزيًا في العديد من الثقافات والممارسات الدينية بالضبط كما في صيام رمضان بالنسبة للمسلمين وصور الصيام الأخرى في الديانات المختلفة كالصيام الكبير الذي يسبق عيد القيامة في المسيحية والصوم الصغير قبل عيد الميلاد.

أهم فوائد الصوم الصحية

(١) أثبتت العديد من الدراسات أهمية استخدام الصيام في تنظيم معدّل نسبة السكر في الدم بل وتقليل نسبة خطر الإصابة بالسكري.

 

(٢) من فوائد الصوم أيضًا أنه يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض، حيث يؤدي الصيام إلى إعطاء جسمك الفرصة للتركيز على وظائفه الأخرى بما في ذلك التركيز على قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض. كما يؤدى كذلك إلى تحسين قدرة الجسم على مواجهة الالتهابات المزمنة وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

(٣) يُدعم الصيام وظائف المخ، وقد أثبتت تجارب أجريت على الحيوانات أن الصوم قد يحمي من ألزهايمر، بالإضافة إلى تحسين وظائف المخ من خلال دعم الذاكرة ومعالجة الدماغ، وقد أثبتت هذه التجارب أيضًا قدرة الصيام على تحسين صحة الدماغ ويزيد من إنتاج الخلايا العصبية.

(٤) كما أثبتت الكثير من الدراسات البشرية أن من فوائد الصوم النفسية هو تقليل أعراض القلق الاكتئاب، كما يحسن قدرة الشخص على التواصل الاجتماعي بمن حوله.

 

(٥) الصوم يؤخر علامات الشيخوخة ويدعم النمو والتمثيل الغذائي، فقد أثبتت نتائج أُجريت على الحيوانات أنّ الصيام وخاصة عند اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يطيل متوسط العمر المتوقع، ولكن هذه الأبحاث المرتبطة بطول العمر مقتصرة إلى الآن على الحيوانات.

(٦) كما يعزز الصوم مستويات هرمون النمو البشري، وهو الهرمون الذي يلعب دورًا مهما في النمو والإصلاح والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات والقدرة على أداء التمارين الرياضية بكفاءة

 

(٧) من فوائد الصوم التي يسعى وراءها الكثير هو دعم فقدان الوزن والتخلص من السمنة، فالصيام يزيد من قدرة الجسم على التركيز في التمثيل الغذائي على حرق الدهون بصورة أكبر مع الحفاظ على كتلة العضلات وعدم فقدها مما يؤدي إلى تحسين تكوين الجسم لدى الأفراد الذين يعانون السمنة وزيادة الوزن الكبيرة، وقد أثبتت ذلك العديد من الدراسات التي تؤكد على أننا عندما نصوم عن الغذاء ونتحكم في تناول الطعام لفترات قصيرة يؤثر على فقدان الوزن والدهون والتحكم في نسبة الدهون (الكوليسترول) الموجودة في الدم.

(٨) للصيام فائدة للدم؛ فهو يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء ويزيد عدد خلايا الدم البيضاء ويزيد عدد الصفائح الدموية في الجسم.

 

هل الصيام آمن ومفيد للجميع؟

الإجابة على هذا السؤال تتوقف على حالة كل شخص الصحية، لذلك فالشخص الأمثل لكي تسأله هذا السؤال هو طبيبك الخاص الذي يعرف حالتك الصحية، فهو أكثر شخص يعرف مدى قدرتك على الصوم من عدمه. فإذا كنتِ سيدة حامل أو مرضع، أو إذا كنت مريض لأحد الأمراض المزمنة مثل السكري أو الضغط أو أمراض القلب فمراجعة طبيبك الخاص هو أفضل ما تفعله.

 

نصائح للاستفادة من فوائد الصيام للجسم وتحسين الصحة في شهر رمضان

(أولا) يجب على الصائم الاهتمام بوجبة الإفطار بأن يتناول فطور صحي تتوفر فيه عناصر الطاقة، ويمده بالسوائل المهمة للجسم التي تعوض فترة الانقطاع عنها.

 

(ثانيًا) يجب أن نبتعد في وجبتنا عن الأغذية الغنية بالدهون سواء الأطعمة الدسمة أو المقلية، كما يجب ألا يحتوي طعامنا على كميات كبيرة من السكر أو الملح.

 

(ثالثًا) الإكثار من الخضروات الورقية، وتناول الأسماك واللحوم قليلة الدهون بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والأرز الأسمر أو المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأسمر.

 

(رابعًا) الاهتمام بجودة الطعام وفوائده وليس كميته.

 (خامسًا) الأكل ببطء لتحسين عملية الهضم والحفاظ على المعدة وكذلك تجنب زيادة الوزن.

 

(سادسًا) وجبة السحور هي الوجبة الأكثر أهمية في يوم الصائم، يجب أن تكون هذه الوجبة متوازنة العناصر وتحتوي على أطعمة غنية بالمواد الغذائية مثل حبوب الشوفان واللبنة والجبن والفواكه والخضروات؛ فحجم طاقتك خلال النهار سيتوقف على هذه الوجبة.

 

(سابعًا) الحد من شرب المنبهات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة؛ لأنها تدر البول وتسبب الجفاف، والإكثار من شرب الحليب والعصائر الطبيعية والماء؛ لأن نقص السوائل في الجسم هو المسئول الأول عن الشعور بالصداع والتعب أثناء فترة الصيام.

(ثامنًا) ممارسة الرياضة في وقت مناسب وباعتدال، أفضل وقت لممارسة الرياضة أيام الصوم هو بعد تناول وجبة الإفطار بعدد من الساعات أو قبل السحور، ولكن ليس أثناء الصيام حتى لا يتسبب ذلك في جفاف الجسم.

 

(تاسعًا) الصوم فرصة للإقلاع عن كل ما هو سيء من العادات مثل التدخين والإكثار من السكريات والعشوائية في الأكل وغيرها من العادات.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.