أفضل فيتامين ومعادن لصحة الشعر والأظافر في الصيدليات

أفضل فيتامين ومعادن لصحة الشعر والأظافر في الصيدليات

0 المراجعات

هل تساءلت يومًا عن أفضل فيتامين للشعر والأظافر المتوفر في الصيدليات؟ يحتاج كل جزء من جسمك إلى اهتمام خاص وتغذية بالفيتامينات والمعادن اللازمة. إذا كنت تعاني من ضعف الأظافر أو تكسرها بسرعة، فقد يكون نقص الفيتامينات المسؤولة عن نموها، وإذا كانت بصيلات شعرك تفتقر إلى هذه الفيتامينات فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وتقصفه وظهور فراغات وبقع صلع، في هذه المقالة سنتحدث عن أهم الفيتامينات التي تحتاجها للحفاظ على صحة الشعر والأظافر.

أفضل فيتامينات الشعر والأظافر الموجودة في الصيدليات

يحتاج الجسم البشري إلى الفيتامينات والمعادن التي تعتبر مركبات عضوية أساسية للحفاظ على الصحة العامة، ويمكن الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، وفي حالة نقصها الحاد يمكن تعويضها عن طريق تناول المكملات الغذائية، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية بإشراف خبراء في مجال الجلد والشعر أن هذه المكملات تعوض النقص الحاد للفيتامينات والمعادن في الجسم، دون أن تسبب أي آثار جانبية ضارة.

تعرف على أهم الفيتامينات التي تساعد في تقوية الشعر والأظافر، ومن بينها

  1. فيتامين C

يُعَدُّ فيتامين السي أفضل فيتامين للشعر والأظافر وهو متوفّر في الصيدليات، يُساعِد هذا الفيتامين على تقوية المناعة، ما يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تُسبّب تَلف الشعر وتكسّر الأظافر، ويُحفِّز أيضًا إنتاج الكولاجين الذي يُعتبر اللبنة الأساسية للجلد والشعر والأظافر، كما أنّ فيتامين السي من أقوى المضادَّات الأكسدة، ويُؤدِّي نقص هذا الفيتامين إلى تساقُط الشعر وهشاشة الأظافر وتكسرها، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي فيتامين C ما يلي:

  • ● الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والمندرين.
    ● الفراولة.
    ● الأناناس.
    ● الكيوي.
    ● جميع الخضراوات ذات اللون الأخضر مثل الفليفلة الخضراء والبروكلي.
    ● اللفت.
    ● البندورة.
    ● الفلفل الأحمر.
    ● التوت.
    ● البطاطا.
    ● الكرنب.

     2. البيوتين biotin

يعرف فيتامين B7 بالبيوتين، وهو واحد من الفيتامينات الأساسية للجسم ويعد أحد أفضل الفيتامينات للشعر والأظافر المتوفرة في الصيدليات. يلعب البيوتين دورًا كبيرًا في تحفيز نمو الخلايا وتجديد الأنسجة، بما في ذلك بصيلات الشعر والأظافر، ويساعد على إنتاج الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء البروتينات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر والأظافر.

يعمل البيوتين على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، مما يؤدي إلى تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه. كما يحفز البيوتين إنتاج الكيراتين، الذي يعتبر أحد البروتينات الرئيسية في الشعر والأظافر، والذي يمنحها المتانة والصحة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البيوتين يحفز إنتاج الأحماض الأمينية التي تعمل على تجديد خلايا الجلد والأنسجة، مما يساعد على تحسين صحة البشرة. كما يساعد البيوتين على تحسين صحة الأظافر وتقويتها، ويقلل من تكسرها وتشققها.

يمكن الحصول على البيوتين من الأطعمة الغنية به مثل البيض واللحوم والأسماك والأطعمة النباتية مثل الأفوكادو والمشمش والجزر والبقوليات والمكسرات. ويمكن أيضًا الحصول على البيوتين من المكملات الغذائية التي تتوفر في الصيدليات، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على البيوتين ما يلي:

● الكبد.
● صفار البيض.
● البطاطا الحلوة.
● سمك السلمون.
● الجزر.
● المكسرات.
● السبانخ.
● البقول.
● فول الصويا.
● القرنبيط.
● الخميرة.
● الموز.
● الحبوب الكاملة.
● الجبن.
● الفطر.

      3. حمض الفوليك

تعتبر الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك، وهو فيتامين B9 من الفيتامينات الأساسية التي تدعم صحة الشعر والأظافر، حيويًا للغاية. يُساعد حمض الفوليك على تكوين كريات الدم الحمراء، والتي تُعد جزءًا أساسيًا في بناء خلايا جديدة، مما يحفز تجديد الخلايا التالفة للشعر والأظافر.

 كما يُساعد حمض الفوليك على امتصاص الحديد، الذي يعمل على تقوية بنية الشعر والأظافر وجعلها أكثر حيوية. من الجدير بالذكر أن نقص حمض الفوليك في الجسم قد يؤدي إلى تغير لون الأظافر وقد تميل إلى اللون الأزرق في حال العوز الشديد، كما يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر وتقصفه، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك ما يلي:

● الفواكه الحمضية مثل الفريز والبرتقال والكيوي.
● الأفوكادو.
● البطيخ.
● الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الملفوف والسبانخ.
● المكسرات.
● البقول.

     4. فيتامين B12 (الكوبالامين)

فيتامين B هو المركب الأفضل لصحة الشعر والأظافر، ويمكن شراؤه من الصيدلية. يحفز حمض الفوليك إنتاج الكريات الحمراء، وبالتالي يساعد على تجديد الخلايا وتقوية جذور الشعر والأظافر  ومنع تكسر الأظافر، وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين B12 الفواكه الحمضية، الأفوكادو، البطيخ، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، المكسرات، والبقول، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين B12 ما يلي:

● اللحوم الحمراء.
● الدواجن.
● المأكولات البحرية.
● الحبوب.
● الفطر.
● البقول.
● الخضروات الورقية الداكنة.
● السمن.
● الخميرة.
● البيض.

      5. فيتامين B6

هناك العديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6، ولكن أفضل فيتامين للشعر والأظافر يمكن العثور عليه في الصيدلية، يساعد فيتامين ب6 على زيادة هيموغلوبين الدم الذي يساعد على توصيل الغذاء والأوكسجين إلى الخلايا بشكل أسرع، وبالتالي يعمل على تجديد خلايا الشعر وتقوية بصيلاته، كما يحسن نمو الأظافر وزيادة قوتها. ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب6 ما يلي:

● البيض.
● الدواجن.
● الموز.
● الأفوكادو.
● السمك.
● البطاطا.
● الحبوب.

      6. فيتامين B3  

  • "أفضل فيتامين للشعر والأظافر من الصيدلية يسرع عمليات الأكسدة في الجسم، مما يساعد على القضاء على الخلايا الحرة التي تضعف نمو الشعر والأظافر، ويحفز على إعادة تجديد وترميم خلايا الجسم التالفة، مما يساعد على زيادة طول الشعر ومنع تساقطه، وزيادة قوة الأظافر، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب3 ما يلي:
    ● الجزر.
    ● الدواجن.
    ● البندورة.
    ● السمك.
    ● اللحوم الحمراء.
    ● الحليب ومشتقاته.
    ● البيض.
    ● الأفوكادو.
    ● الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس والملفوف.
     
  •      7. فيتامين A
     
  • يعتبر فيتامين أ من أفضل الفيتامينات المقوية للشعر والأظافر، حيث يقوي النسج الداعمة لهما ويحفز الغدد الجلدية في الرأس على إنتاج مادة الزهم الهامة لصحة ونمو الشعر  ويؤدي نقص فيتامين A إلى تساقط الشعر وهشاشة الأظافر، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين A مايلي:

    ● القرع.
    ● الجزر.
    ● البطاطا الحلوة.
    ● الحليب ومشتقاته.
    ● البيض.
    ● زيت كبد الحوت.
    ● اللفت.

         8. فيتامين E   

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته العامة، فهو يلعب دورًا هامًا في تجديد خلايا الجسم وتعزيز جريان الدم، وذلك يعزز صحة الأظافر والشعر، كما يحتوي فيتامين E على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من السموم والجذور الحرة التي تضر بالخلايا وتسبب الشيخوخة المبكرة، ويعد فيتامين E مفيدًا لصحة الشعر حيث يحافظ على قوة وصحة فروة الرأس ويحمي الشعر من التلف وتساقطه. وعلاوة على ذلك، يساعد فيتامين E في منع ظهور الشعر الأبيض المبكر ويعزز حيويته ولمعانه. يمكن الحصول على فيتامين E من مصادر غذائية مختلفة، مثل البذور والمكسرات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، كما يمكن الحصول عليه من مكملات الفيتامينات المتاحة في الصيدليات. ومن الأهمية بمكان الحصول على الجرعة الملائمة لاحتياجات الجسم وتجنب تناول جرعات زائدة التي يمكن أن تسبب آثار جانبية، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين E ما يلي:

● المانجو.
● الجوز.
● القمح.
● البيض.
● الكيوي.
● السمك.
● المكسرات.
● الحبوب.
● زيت الخضروات الخضراء مثل زيت الزيتون الأخضر، وزيت البقدونس.

في النهاية، يمكن القول بأن فيتامينات متعددة تساعد على تحسين صحة الشعر والأظافر، لكن فيتامين E يبرز بفضل فوائده العديدة والمتعددة التي تحسن صحة وجمال الشعر والأظافر بشكل عام، وبإختيار مكملات فيتامين E المتاحة في الصيدليات، يمكن للأشخاص الحصول على جرعة مناسبة من هذا الفيتامين الأساسي الذي يعد جزءًا أساسيًا من نظام العناية بالشعر والأظافر ولا ينبغي نسيان أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن يلعب دورًا حاسمًا في صحة الشعر والأظافر ويجب عليه الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر والأظافر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

3

followings

5

مقالات مشابة