تبييض الأسنان في المنزل

تبييض الأسنان في المنزل

0 المراجعات

تبييض الأسنان

 هو أي إجراء تظهر فيه الأسنان أكثر بياضاً ، ويتم التبييض إما من خلال عملية فيزيائية لإزالة الصبغة الخارجية من سطح الأسنان أو من خلال عملية كيميائية تتفاعل فيها المواد الكيميائية مع الأسنان لتجعلها أكثر بياضاً. هناك طرق عديدة لتبييض الأسنان ، فبالإضافة إلى المواد الموجودة في عيادات الأسنان هناك معجون أسنان مبيض ، وجل مبيض ، ولصقات للتبييض ، وغسول للتبييض ، وغيرها من مواد التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية ، ومن الجدير بالذكر أنه من أجل الحصول على تأثير التبييض المثالي ، يجب توافر عدد من الشروط مثل:  وجود لثة وأسنان صحية ، وعدم وجود حشوات في الأسنان.

تبييض الأسنان في المنزل


هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان في المنزل للأشخاص الذين لا يحبون استخدام المواد الكيميائية، ومن هذه الطرق الآتي:

تفريش الأسنان بصودا الخبز: - تعتبر صودا الخبز من المواد المستخدمة في معجون الأسنان نظراً لقدرتها على تبييض الأسنان ، وتعتبر هذه المادة مادة كاشطة لها القدرة على كشط التصبغ السطحي ، وهذه المادة تشكل مادة قلوية. وسط يمنع نمو البكتيريا ، هذه المادة ليس لها تأثير ليلا ونهارا حيث يلاحظ الناس التغيير المرغوب في مظهر الأسنان بعد فترة ، فكلما ارتفعت نسبة صودا الخبز كلما زاد معجون الأسنان ، زادت قدرته على التبييض ، في بالإضافة إلى تأثير تبييض الأسنان ، فإن صودا الخبز لها أيضًا تأثير في إزالة طبقة البلاك. على سطح السن ، لاستخدام صودا الخبز في المنزل ، اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء حتى يصبح قوام الخليط معجونًا ، ثم اغسلي أسنانك به عدة مرات في الأسبوع.

 

المضمضة بالزيت: - يعود أصل هذه الطريقة إلى الطب الشعبي الهندي ويتم ذلك عن طريق شطف زيوت معينة لقتل البكتيريا الموجودة في الفم ومنعها من التحول إلى طبقة سوداء. يتم استخدام زيت عباد الشمس أو زيت السمسم أو أي زيت آخر تقليديًا ، لكن زيت جوز الهند أصبح خيارًا شائعًا للعملية ؛ لما له من مذاق لذيذ وفوائد عديدة ، حيث يحتوي على حمض اللوريك ، الذي يمكن أن يقلل من التهابات اللثة ويقلل من مخاطر الإصابة بها و يقلل من رائحة الفم الكريهة ، ويمنع التسوس ، على الرغم من أن فعالية هذه الطريقة لم تثبت علميًا. ومع ذلك ، مع وجود العديد من الادعاءات حول الفعالية عندما يتعلق الأمر بتبييض الأسنان ، فإن الأمر يستحق المحاولة ، خاصة وأن زيت جوز الهند لا يعرض الأسنان لأي عواقب محتملة مرتبطة بطبقة المينا ، لذلك من الآمن التدرب على استخدامه بشكل يومي. الطريقة هي الشطف بملعقة كبيرة من زيت الزيتون وجوز الهند لمدة 15-20 دقيقة ، ودفع الزيت قدر الإمكان بين الأسنان أثناء الشطف.


تناول الخضار والفاكهة: - إذا كان النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الخضار والفواكه ضروريًا لصحة جيدة وصحة الأسنان ، بينما لا يعتبر بديلاً عن تنظيف أسنانك بالفرشاة ، فإن الخضار والفواكه النيئة يمكن أن تساعد في إزالة بكتيريا الأسنان من طبقة البلاك ، وذلك لأن تعتبر الفراولة والأناناس مفيدًا بشكل خاص لتبييض الأسنان.
وفقًا لما يلي: تحتوي الفراولة  على حمض يسمى حمض الماليك ، والذي يقال إنه يساعد في تبييض الأسنان ، ويستخدم المشاهير الفراولة وصودا الخبز لتبييض الأسنان ، ومع ذلك ، فإن التأثير من هذا الخليط لم يتم إثباته علميًا ، وعلى الرغم من أن هذا الخليط له آثار سلبية قليلة على مينا الأسنان ، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في تلفه ، لذلك يوصى باستخدامه عدة مرات في الأسبوع ، لعمل الخليط ، وهرسه طازجًا. تخلط الفراولة مع صودا الخبز ثم نظف أسنانك بها.

الأناناس، يدّعي البعض أنّ الأناناس له القدرة على تبييض الأسنان، وذلك لإحتوائه على مادة البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain)، وهذه المادة عبارةٌ عن أنزيم يتواجد في فاكهة الأناناس، وهي مادةٌ فعالةٌ في إزالة التصبّغات من على الأسنان، ومع ذلك فإنه لم يُثبت علمياً أن تناول الأناناس من شأنه أن يُحدث الأثر نفسه لهذه المادة.

 

طرق طبيعية أخرى لتبييض الأسنان

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل ولكنها ليست مُثبتةً علمياً، أي أنّه لا يوجد دليلٌ علميٌّ على فعاليتها أو مدى أمان استخدامها، نذكر من هذه الطرق الآتي:
الفحم النشط حيث يزعم الكثيرون في أن تفريش الأسنان بمسحوق الفحم من شأنه أن يُزيل السموم من الفم، كما أنّه يزيل التصبّغات من على أسطح الأسنان. صلصال الكاولين (بالإنجليزية: Kaolin Clay)، حيث يقال أن التفريش بهذا النوع من الطين من شأنه أن يزيل التصبغات من على أسطح الأسنان. 
قشور الفواكه، حيث إن فرك الأسنان بقشور بعض أنواع الفواكه مثل الليمون، والبرتقال، والموز، من شأنه أن يجعل الأسنان أكثر بياضاً.
 

 


 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

12

متابعين

6

متابعهم

15

مقالات مشابة