كيف أربى طفلى

كيف أربى طفلى

0 المراجعات

كيف أربى طفلى تربية سليمة 

سنتحدث عن كيفية تربية الطفل تربية سليمة وذلك فى عدة نقاط 

  • متى تبدأ فى تربية طفلك
  • متى تبدأ فى تعليمه السلوكيات الصحيحة
  • التربية السليمة للطفل منذ الولادة حتى اكمال سنتين
  • ما هى أسس التربية السليمة 

تربية الأطفال ليست من المهمات السهلة فالطفل يتلقى من أهله اغلب السلوكيات التى ستحدد شخصيته فى المستقبل،فأما تكون سلوكيات صحيحة وسليمة ،واما أن تكون سلوكيات غير صحيحة فينتج عنها سلبيات فى شخصية الطفل،فيكون الطفل عرضق للقلق والأكتئاب والعدوانية .

  • متى تبدأ تربية الطفل

تبدأ تربية الطفل بعد الولادة ،ربما لا يستطيع كل من الأب أو الأم تعليمه السلوكيات الصحيحة فى هذا العمر ،ولكن كل قبلة أو أحضان للطفل تساعد بدرجة كبيرة فى تربيته بشكل سوى وسليم،لذلل يجب إعطاء الطفل قدرا كافيا من الحب والحنان ،لان الطفل يحس بحضن أمه الاول ويميز دقات قلبها ،لذلك أول شئ فى التربية السليمة إعطاء الطفل الحب والحنان من الأبوين حتى يستطيع الطفل النمو السليم وتقبله فيما بعد تعلم السلوكيات الصحيحةمن أبويه.اذا تربية الطفل تأتى بعد الولادة مباشرة ،لذلك الحب والحنان أولا ثم بعد ذلك تعليمه السلوكيات الصحيحة عند إدراكه للصواب والخطأ.

  • متى تبدأ فى تعليم الطفل السلوكيات السليمة

كما ذكرنا من قبل التربية تبدأ منذ الولادة عن طريق إعطاء الطفل الحب والحنان،أما التربية من حيث تعليمه السلوكيات أو الأنضباط فهذه المرحلة تبدأ فى سن ٦أشهر أو ٥أشهر،حيث يبدأ الطفل فى فهم المقصود والصواب والخطأ ومعنى كلمة لا،ومن هنا يجب مراعاة كل السلوكيات التى تصدر منه والتدخل بإيجابية لتعليمه أو أرشاده إلى السلوك الصحيح

  • التربية السليمة للطفل منذ الولادة حتى اكمال سنتان

1.الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق لتغذية الطفل فى بداية ٦ أشهر الأولى،حيث أن الطفل يحصل على جميع العناصر الغذائية عن طريق حليب أمه،ويجب على الأم بالتغذية السليمة لنفسها حتى تستطيع إعطاء الطفل العناصر اللازمة لنمو الطفل.وبعد ٦ أشهر الأولى يمكن  إعطاءه الطعام تدريجيا،وللرضاعة الطبيعية أثار إيجابية ونفسية جيدة حيث يشعر بحنان أمه ويبدأ فى ملاحظتها والتعلم منها ،ويستطيع الطفل التعرف على أمه فى أيامه الأولى عن طريق نبضات قلبها.وهذا من ضمن التربية السليمة وليس للتغذية فقط.

2.أبعاد الطفل عن المخاطر

فى تلك الأشهر الأولى تكون أولويات الأم والاب هو جعل الطفل دائما أمن،وتوجيه إلى ما هو مناسب لعمره،ويبقى على هذا النحو حتى يدرك ما هو الصواب والخطأ،وهذا سيعلم الطفل الانضباط.

3.الأهتمام بالنوم

يجب أن يحصل الطفل على قدر كافى من النوم لأن هذا يساعده على النمو ،ومن المكن أن ينام الطفل فى أيامه الأولى مدة تصل إلى 16 ساعة فى اليوم ،ولذا يجب على الأم إيقاظه للرضاعة مثلا كل 4 ساعات ،ويجب أن ينام بجوار أمه على الأقل أول 3 أشهر ويمكن بعد ذلك نقله إلى غرفته وهذا يساعده على الإكتشاف والاستقلالية.

4.وضع قواعد ثابتة

بعد أن يصل الطفل إلى عمر ٦ أشهر  يدرك كلمة  لا،لذا يجب وضع قواعد له وتعليمه الصواب والخطأ والأهم أن الصواب يكون صوابا دائما والخطأ يبقى خطأ دائما ،لذا يجب مراقبة قوله وفعله وتوجيهه إلى ما هو صواب من قول أو فعل .

5.توجيه الطفل بإيجابية

توجيه الطفل بإيجابية من أسس التربية السليمة فإذا فعل الطفل شيئا خطأ يجب توجيه بأسلوب ايجابى وبلطف وحزم فى وقت واحد ليفعل الصواب، وعدم معاقبته لأن العقاب يكون فعال على المدى القريب فقط.

5.الروتين

يساعد الروتين اليومى الطفل فى جعله منظما ومتوقع إلى ما يمكن حدوثه فمثلا تناول الوجبات  والنوم واى نشاط يفعله يجب أن يكون له أوقات معينة وهذا  سيجعله منظم فى حياته،ويقلل من توتره فهو من سيرتب القيام بأنشطته الخاصة خلال اليوم.

وكل ما ذكرناه سيساعد الطفل فى بناء شخصيته فى المستقبل.ونراعى عند تطبيق هذه النصائح أننا نتعامل مع طفل صغير وليس شخصا كبيرا ،لايستطيع التعبير عن نفسه 

أسس التربية السليمة للأبناء 

فى هذه المرحلة ٣ سنوات فما أكثر  يكون الطفل بدأ فى النضوج  ويستطيع أن يفهم ما حوله ،ويستطيع أيضا أن يعبر  عن الأشياء التى يحتاجها ،لذا فهى مرحلة مهمة جدا فى حياة أبنك. فعلى الأهل الإنتباه لهذه المرحلة فهى مهمة جدا . وسنتحدث عن أسس التربية السليمة للأبناء .ويجب تتطبيق هذه الأسس على حسب عمر أبنائكم.

1.القدوة الحسنة

الطفل فى هذا العمر  سيكون أغلب وقته مع الأم والأب ،وأستطاع الابن أن يتعرف عليهم جيدا، ودائما الطفل لا يتعلم بالقول ،ولكنه ينظر ويقلد أبويه ، ويتخذ من أبويه قدوة له فى كل شئ ،فلذلك يحب على الأهل أن يراعوا تصرفاتهم أمام الطفل ،ويكونوا قدوة حسنة للطفل ،فلا يمكن أن تكونوا أمامه دائمين الصراخ أو الكذب وتطلب منه أن يفعل غير ذلك ففاقد الشئ لا يعطيه.وبأختصار فإن القدوة الحسنة لابنك ستوفر عليك قدرا كبيرا فى تربيته،بل ربما تكون اهم شئ فى التربية السليمة.

2.التربية على أسس دينية وأخلاقية

يجب علينا تعليم الطفل العبادات ومكارم الاخلاق ،وأيضا يجب أن يرى الطفل هذه الأشياء فى أهله قبل أن نبدأ فى تعليمه لها، ويجب تعليمه على الاخلاق الحميدة واحترام الجميع ،وتعليمهم أن الاخلاق مصدراً للنجاح واحترام الغير،

3.وضع حدود وقواعد  والتمسك بها

لتجنب إصابة الطفل باللامبالاة هى وضع قيود وقواعد له وجعله يلتزم بها ،وهذا سيكون سهلا لو تعلمها أبنك فى سن مبكر،مثل عمل الأعمال الروتينية اليومية ،الواجبات المدرسية،قول من فضلك ،قول شكراً، رجاءا.وهذا سيحفز عنده الانضباط

4.مساعدة الآخرين

جعله يرى من هم أقل منه حظا ،جعله يتعلم مساعدة كبار السن والفقراء،وهذا يجعل أخلاقه تسمو لدرجه نكران الذات ويصبح عقله اكبر فى تقدير المواقف

5.لا تقمع حريته واستمع له

أستمع لابنك جيدا حينما يتحدث وجعله يعبر عن رأيه بكل حريه وهذا يجعله أكثر انفتاحا على المجتمع ويجله يسعى لتحقيق الذات والنجاح فى حياته.

6.التوبيخ

لا توبخ أبنك أمام العامة ،ولاتصرخ فى وجهه حتى لا تقلل ثقته من نفسه وتسبب له أضرار معنوية ونفسية.

7.الثواب والعقاب

عندما يقوم أبنك بتصرف حميد ويعحبك أحرص على إعطاءه مكافأة على عمله،ممكن أن تخرج معه للتنزه وأخذه للأماكن العامة فهذا يعزز الصحة النفسية له،وبالمثل إذا فعل شئ خاطئ  عليك بمعاقبته  كحرمانه من الخروج للتنزه.

نتمنى أن نكون قد افدناكم بالمقال ولكن قبل كل هذه الأشياء المذكورة فى المقال يجب علينا أن ننتبه لمقولة مهمه وهى أهم شئ فى أسس التربية السليمة ألا  وهى

(الأبناء يتعلمون بالافعال لا بالاقوال)

بمعنى أن يرى الطفل فى أبويه كل شىء حسن ويرى فيهم التربيه السليمه مثل عدم الكذب،العطف على الغير ، مكارم الاخلاق وغير ذلك كثير وسيقلد الطفل الأب والام تلقائيا. 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

5

متابعهم

10

مقالات مشابة