كيفية علاج الكوليسترول بالأعشاب والأطعمة التى تقلل الكوليسترول الضار فى الجسم

كيفية علاج الكوليسترول بالأعشاب والأطعمة التى تقلل الكوليسترول الضار فى الجسم

0 المراجعات

 

الكوليسترول في الدم وعلاجه بالأعشاب والأطعمة

 المناسبة له

  • ما هو الكوليسترول
  • الكوليسترول الجيد
  • الكوليسترول الضار
  • نسبة الكوليسترول الطبيعية فى الدم
  • علاج الكوليسترول الضار بالأعشاب 
  • الأطعمة التى تساعد فى تنظيم الكوليسترول فى الدم
  • بعض النصائح التي تساعدك على تحسين مستويات الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم .ويحتاج الجسم إلى مادة الكوليسترول لبناء الخلايا الصحيحة ،ولكن من الممكن أن يسبب إرتفاع هذه المادة إلى إحتمال الإصابة بالنوبات القلبية ،وذلك لأن إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدى إلى تكون ترسبات دهنية فى الأوعية الدموية .كما يلعب دوراً مهما فى الهضم إذ يستخدم فى صنع الصفراء التي تساعد على هضم الدهون.

الكوليسترول ليس ضار بطبيعته .فكما ذكرنا فهو مهم لعمل الجسم بطريقة طبيعية،ولكن الأمر يتوقف على نسبة وجوده في الدم.

ينتج الكبد ما يحتاجه الجسم من الكوليسترول ،كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم،والدواجن،والبيض،ومنتجات الحليب.

(الكوليسترول الغذائى)

وينتقل الكوليسترول فى الدم على هيئة جزئيات كروية تسمى البروتينات الدهنية (lipoproteins)

وهما نوعان 

1-البروتين الدهنى العالى الكثافة وهو الكوليسترول الجيد

2-البروتين الدهني المنخفض الكثافة وهو الكوليسترول الضار

  • ويعمل البروتين العالى الكثافة على إزالة الكوليسترول الزائد في الجسم لذا يعرف بالكوليسترول الجيد
  • بينما يتراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة على جدران الشرايين لذا يعرف بالكوليسترول الضار

ببساطة فإن البروتين الدهني العالى الكثافة يمتص الكوليسترول الزائد ويعيده إلى الكبد ويقوم الكبد بطرده من الجسم 


 

نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم

لتشخيص ارتفاع الكوليسترول في الدم سيطلب الطبيب منك اختبارات دم ، لكن قبل أخذ العينة عليك الصيام لمدة من 9 إلى 12 ساعة ويمكن تناول الماء فقط خلال هذه الفترة.


 

المستويات الطبيعية للبروتينات الدهنية، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) هي:


 

  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة: أقل من 100 ملجم / ديسيلتر
  • كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة: 60 ملجم / ديسيلتر أو أعلى

وبعد أن تعرفنا على ما هو الكوليسترول ،سنتحدث عن علاج الكوليسترول الضار بالأعشاب

من الممكن منع ارتفاع الكوليسترول باتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية ،وذلك بجانب علاج الكوليسترول الضار بالأعشاب ،لتفادى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ،وفيما يلى أهم الأعشاب لعلاج الكوليسترول الضار وكلها متوفرة فى مطبخ.

الثوم

يعرف الثوم بخصائص جيدة لجسم الإنسان والصحة بشكل عام ،لما يحتويه من المضادات الحيوية ،والاحماض الامينية والفيتامينات ومركبات الكبريت .وأثبتت عدة دراسات علمية أن الثوم مفيد وفعال فى تقليل نسبة الكوليسترول الكلى والكوليسترول الضار، وله أيضا تأثير إيجابي على ضغط الدم فتناول 1/2 إلى 1 فص ثوم يوميًا إلى تقليل مستوى الكوليسترول بنسبة تصل إلى 9٪.

بذور الحلبة

فهى غنية بفيتامين E وهى مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وتساعد مادة الصابونين الكيميائية الموجودة فى الحلبة للتخلص من الكوليسترول الموجود فى جسم الإنسان ،وتقلل أيضا التليف فى الكبد فيوصى بتناول  1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة يوميًا.

الزنجبيل

الزنجبيل غنى بالمركبات النشطة بيولوجيا وهو لذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق التحكم فى مستويات الكوليسترول في الدم.

الكركم

يمنع الكركمين الموجود فى الكركم تصلب الشرايين وهو مضاد للأكسدة والالتهابات ولذلك يساعد فى تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة ،فجعله فى نظامك الغذائي.

الريحان

الزيت الأساسى فى الريحان هو يوجينول ،ويساعد هذا الزيت فى تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة ، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا وهو بالتالى مفيد لإزالة السموم من الجسم ،ويمنع إرتفاع ضغط الدم .

الشاى الأخضر 

 يعد الشاي الأخضر أحد أفضل المشروبات التي تخفض الكوليسترول؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة خاصة مادة الكاتيكين، والذي وجد أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار. يمكن أن يساعد الكافيين أيضاً في رفع مستويات الكوليسترول الجيد. قد يكون للشاي الأسود أيضاً تأثير إيجابي على الكوليسترول، ولكن بدرجة أقل من النوع الأخضر.

الأطعمة التى تساعد فى تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار وخفض الدهون الثلاثية.

هناك بعض الأطعمة المختلفة التي تخفض الكوليسترول بطرق مختلفة ،هناك الألياف التى تربط الكوليسترول وتسحبه خارج الجسم قبل أن يدخل الجسم ،وهناك بعض الدهون غير المشبعة التى تخفض الكوليسترول الضار مباشرة وهناك بعض الأطعمة التى تحتوى على الستيرولات والستانولات النباتية التي تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول. وسنذكر بعض الأغذية التى يجب إضافتها لنظامك الغذائى للتقليل الكوليسترول

الشوفان

الشوفان غنى بالالياف بيتا جلوكان والتى تساعد فى إبطاء عملية الهضم وزيادة الشبع والسيطرة على الشهية، فترتبط بيتا جلوكان بالأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول فى الأمعاء وينقلها عبر الجهاز الهضمي ثم إلى خارج الجسم. لذا يجب الحصول على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا ، مع ما لا يقل عن 5 إلى 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان.

الشعير والحبوب الكاملة

يعتبر الشعير من أفضل مصادر الألياف من بين الحبوب الكاملة لذا فهو يساعد بشكل رئيسى فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الألياف القابلة للذوبان ،فكوب واحد من الشعير يحتوى على 6 جرامات من الألياف و193 سعرة حرارية فقط.

الفاصوليا

هى أيضا غنية بالألياف القابلة للذوبان ويستغرق الجسم وقتا طويلاً لهضمها وبالتالي تشعرك بالشبع لفترة طويلة وتودى لفقدان الوزن وتقليل الكوليسترول فى الجسم، ومن عائلة الفاصوليا العدس، واللوبيا، والحمص.

الباذنجان والبامية

وهذان النوعان من الخضروات منخفضا السعرات الحرارية وغنيان بالألياف أيضاً القابلة للذوبان فهما خيرات جيدة الكوليسترول.

المكسرات

هى مصدر جيد للدهون غير المشبعة وهى تساعد فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ،وتساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، وهى أيضاً تحتوى على الألياف التى يمكن أن تساعد فى امتصاص بعض من الكوليسترول فى مجرى الدم عن طريق القناة الهضمية ،وبها كثير من العناصر التى تساعد على الحفاظ على صحة الجسم.

الفواكه 

مثل التفاح والعنب والفراولة والطماطم والافوكادو حيث أنها غنية بالبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان وهى بالتالى تقلل نسبة الكوليسترول الضار 

الزيوت النباتية

يوصى باستخدام الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس والكانولا بدلا من السمن أو الزبدة عند الطهى ،لانها مفيدة وغنية بفيتامين E مقارنة بالاخرى.

السمك

تعد الاسماك من مصادر الدهون الصحية وتعد من أهم الطعام التى تخفض الكوليسترول حيث أنها تحتوي على الاوميجا 3 التى تساعد على خفض الكوليسترول ، وتقلل من الدهون الثلاثية في مجرى الدم.

ملحوظة: إذا استشرت الطبيب واعطاك دواء فيجب عليك أخذه بجانب هذه الأشياء. وهناك بعض من النصائح التي تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم ،وهناك بعض الوسائل المهمة أيضا لتقليل الكوليسترول الضار فى الجسم وسنذكر بعضها.

1-ممارسة التمارين الرياضية ورفع النشاط البدنى.

التمارين الرياضية تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول ،كما يساعد النشاط البدني المعتدل على رفع كولسترول البروتين الدهني عالى الكثافة (HDL) وهو الكوليسترول الجيد .

2-الإقلاع عن التدخين

يساعد الإقلاع عن التدخين على تحسين مستويات الكوليسترول الدهنية عالى الكثافة .ويساعد على عدم الإصابة بأمراض القلب ،وتبدأ الدورة الدموية والرئتين فى التحسن، ويتعافى القلب وضغط الدم .

وإلى هنا نكون قد انتهينا ،ونتمنى أن يكون المقال مفيداً ، وقد حاولت أن اختصر على قدر المستطاع حتى لا أطيل على القارئ وإيصال معلومة مفيدة .وشكرا أرجو مشاركتكم بآرائكم.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

5

متابعهم

10

مقالات مشابة