الصحه النفسيه واهمية الحفاظ عليها وعدم اهمالها

الصحه النفسيه واهمية الحفاظ عليها وعدم اهمالها

0 reviews

الصحه النفسيه

الإنسان هو لبنة البناء الأساسية للمجتمع وجوهر بنائه.الرجل العادي هو مصدر النهضة والتفكير والتقدم. لكي يتمكن الفرد من أداء واجباته وعمله الشخصي والاجتماعي إلى أقصى حد ، يجب أن يتمتع بصحة نفسية عالية ، خالية من العقبات والمشاكل التي تؤثر سلبا على جهوده وتبرعاته وإنجازاته. الأهمية الكبرى لدراسة الصحة النفسية ، التي تجلب الفرد إلى الانسجام والتوافق النفسي والاجتماعي ، والقدرة على أن يكون منتجا وسعيدا ولطيفا ، لأن الفرد المصاب بإعاقة نفسية أو إعاقة يقف في طريق تقدمه وإنجازاته ويؤثر سلبا على نفسه والآخرين من حوله.

تعريف الصحه النفسيه

يتفق العلماء والأطباء على أن الصحة الجسدية هي سلامة الجسم من الأمراض والألم ، وسلامة الأعضاء الداخلية ، بالإضافة إلى سلامة عمل العمليات الحيوية ووظائفها النشطة ، لكن تعريف الصحة العقلية ليس بهذه البساطة كما رأى بعض العلماء ، حيث أن معنى النفس ومكوناتها ومستواها يعتمدها العلماء. ، على أساسها يتم اعتماد تعريف بسيط وشامل للصحة. علم النفس: إنها حالة عامة ومستمرة للفرد ، بالإضافة إلى كونه راضيا عن نفسه والآخرين ، فهو مستقر ومتوافق نفسيا واجتماعيا ، وبالتالي القدرة على تحقيق واحترام الذات ، وكذلك القدرة على تعظيم المهارات والقدرات الذاتية قدر الإمكان ، أي أنها سمة إيجابية لسلوك وموقف الفرد تجاه نفسه والآخرين ، ستكون فردا مهذبا ومهذبا.

اهمية الصحه النفسيه

الصحة النفسية مهمة جدا للفرد والمجتمع, يزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الأفراد. يمكن تلخيصها أيضا على النحو التالي: الاستقرار الذاتي للفرد ، وتهدئة حياته بالتوتر والخوف ، والهدوء والصحة العقلية الذاتية تخلق فردا مستقرا وصحيا. كلما زاد عدد الآباء الذين يتمتعون بالقدر المناسب من الصحة العقلية ، زادت احتمالية تربية طفل يتمتع بصحة نفسية.تزيد الأسرة المستقرة نفسيا من قوة وتماسك المجتمع لأنها تتمتع بالتماسك والتآزر والقوة الداخلية والخارجية. الصحة العقلية فعالة للفرد ، مما يمنحه الفرصة لفتح آفاقه والقدرة على فهم نفسه والآخرين من حوله ، للتحكم والتحكم في العواطف والعواطف والرغبات ، ليكون قادرا على توجيه الإجراءات بشكل صحيح من ردود الفعل غير الطبيعية. إن تمتع الفرد بالصحة العقلية يجعله أكثر قابلية للتعامل بنشاط مع المشكلات المختلفة وموازنة المشاعر عند الوقوع تحت ضغوط الحياة المختلفة والتغلب عليها وتحمل المسؤولية والانسحاب دون الهروب. الصحة العقلية تجعل الفرد متوافقا مع نفسه ، ويتكيف مع مجتمعه ، وغالبا ما تكون أفعاله صحية ومحبوبة ومرضية للأشخاص من حوله. كما أن للصحة العقلية أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي والإنتاجي ، كما أن تحقيق مبادئ التنمية الاجتماعية يسمح للفرد الذي يتمتع بصحة عقلية بتحمل المسؤولية واستخدام طاقته وقدراته وقدراته إلى أقصى حد ، بحيث تجعله الشخصية المتكاملة للفرد أكثر فعالية وإنتاجية.

عوامل تدهور الصحه النفسيه

وتتأثر الحياة الاجتماعية والنفسية والبيئية للأفراد بكل هذه العوامل البيئية والنفسية والاجتماعية ، حيث أبرزت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الموجز عن الصحة العقلية اختلاف وتنوع العوامل التي تؤثر على الصحة العقلية ، بالإضافة إلى الفقر والحرب وفقدان الأمن وانتشار اليأس وانخفاض الدخل وانتشار البطالة وانتهاكات حقوق المرأة والطفل وأساليب التنشئة الأسرية العنيفة وغير الملائمة ، إلخ. وانتشار وظهور الصحة العقلية ، وبالتالي الانحرافات ، وحالات القلق ، وأنماط السلوك غير المناسبة والعديد من العواقب السلبية الأخرى.

طرق تعزيز الصحه النفسيه

هناك العديد من الطرق والأساليب لتعزيز الصحة العقلية في حياة الفرد لنفسه ولمن حوله ، من خلال الإيحاء الذاتي الإيجابي في جميع المواقف ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، المساعدة في تكوين صورة إيجابية وموقف مناسب تجاه نفسه. استرخ قدر الإمكان في جميع مواقف الحياة وابتعد عن أسباب القلق النفسي والتوتر والخوف. انتبه إلى المظهر العام ، وحافظ على النظافة الشخصية ، والمظهر الأنيق والمرتب. ضع أهدافا واضحة للحياة واجتهد باستمرار وبجد لتحقيقها. رعاية الأسر المناسبة وغير العنيفة تجاه الأطفال والمراهقين.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

1

متابعهم

4

مقالات مشابة