اهمية الغذاء الصحي للجسم

اهمية الغذاء الصحي للجسم

0 المراجعات

مفهوم التغذيه الصحيه

تعتمد التغذية الصحية على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة والشعور بالراحة والحصول على الطاقة. وتشمل هذه العناصر: البروتين والكربوهيدرات والدهون والماء والفيتامينات والمعادن. التغذية مهمة لجميع الناس على جميع مستويات المجتمع. تعتبر الأطعمة الصحية وسيلة ممتازة للحفاظ على القوة واللياقة البدنية ، جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني السليم والحفاظ على وزن صحي. الأمراض غير المعدية والحالات الصحية ، وتجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي المتنوع والمتوازن والصحي يختلف من شخص لآخر. اعتمادًا على الخصائص الفردية مثل: العمر والجنس ونمط الحياة ومستوى النشاط البدني ومستوى التعليم والأطعمة المتوفرة محليًا وعادات الأكل وبشكل عام المبادئ الأساسية للأكل الصحي هي نفسها.

فوائد التغذيه الصحيه

يساعد اتباع النمط الغذائي الصحي على توفير فوائد عده للجسم مثل:تخليص الجسم من السموم و رفع معدل انتاج خلايا الدم الحمراء والعضلات,تنظيم درجة حرارة جسم الانسان مما يساعد على الشعور بألنشاط والحيويه طوال الوقت.

المساهمه في انقاص الوزن

الأطعمة الصحية التي تحتوي على ؛ مثل الخضروات والفواكه والبقوليات ؛ تحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الأطعمة المصنعة ، ويمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي بدون الأطعمة المصنعة في الحفاظ على مدخول السعرات الحرارية اليومية ضمن حدود ، دون الحاجة إلى مراقبته ، والألياف الغذائية مهمة بشكل خاص لإدارة الوزن ، والأطعمة النباتية ، التي تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ، تساعد في تنظيم الجوع من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء لفترة أطول بعد الوجبة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة التغذية شملت 15 مشاركًا يعانون من السمنة واستمرت لمدة 12 أسبوعًا ؛ ساعد النظام الغذائي الذي شجع على زيادة تناول الألياف والبروتين قليل الدسم في تقليل تناول السعرات الحرارية وتقليل الوزن وتحسين جودة النظام الغذائي.

تعزيز صحه العظام والاسنان

يحافظ النظام الغذائي الغني بالكالسيوم على عظام وأسنان قوية ويمكن أن يساعد أيضًا في إبطاء فقدان العظام المرتبط بالشيخوخة ، بينما يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم ؛ يوصى بالحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس ، بالإضافة إلى التواجد في نظامك الغذائي إضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ، مثل الأسماك الزيتية وحبوب الإفطار الغنية بفيتامين د.
تحسين عملية الهضم

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، كما ذكرنا سابقًا ؛ فهي تساعد على خلق شعور بالامتلاء وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام ، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي للجهاز الهضمي يتضمن استهلاك الكثير من مصادر الألياف ، ومن الأمثلة: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

تقليل خطر الاصابه بألسلطان

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق حماية الخلايا من التلف ، حيث أن وجود الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، لكن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في إزالة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالمرض.تعمل العديد من المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات كمضادات للأكسدة ، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.

وفقا لمراجعة أجرتها مجموعة من الدراسات المختبرية المنشورة في المجلة علاجات السرطان المتكاملة في عام 2004 ، لوحظ أن الفيتامينات المضادة للأكسدة وبعض المواد الكيميائية النباتية تحفز بشكل انتقائي فقط موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية ، وليس في الخلايا الطبيعية ، وتقلل أيضا من تكوين الأوعية الدموية وتكاثر الخلايا السرطانية. تجدر الإشارة إلى أنه لا تزال هناك حاجة لدراسات أخرى لتحسين نوعية الحياة.

الحفاظ على صحة القلب

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول في المستويات الطبيعية.يمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول بسبب جرعة زائدة من الملح والدهون المشبعة ، وتناول الأسماك الزيتية مثل السلمون كل أسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.لأن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية مفيدة لصحة القلب. أظهرت مراجعة لمجموعة من الدراسات المنشورة في مجلة الجامعة الأمريكية لأمراض القلب 2016 أن النظام الغذائي المتوسطي التقليدي ، الذي يحتوي على أغذية نباتية ويركز على مصادر البروتين النباتي ، قد يكون للنظام الغذائي الصحي تأثير إيجابي على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل خطر الاصابه بألسكري

ان الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض بألدهون المشبعه وعالي بألالياف الموجوده في الحبوب الكامله قد يساعد على التقليل من خطر الاصابه بالسكري 

تعزيز صحة البشره

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الخضروات والأسماك والبقوليات وزيت الزيتون قد يساعد في تقليل التجاعيد والحفاظ على مرونة الجلد وتقليل التغيرات الجلدية المرتبطة بالعمر ، وفقا لدراسة أجريت عام 2001 على 177 شخصا نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية. لقد ثبت أن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان والزبدة يمكن أن يكون له آثار ضارة.

اساسيات التغذيه الصحيه

التغذية الصحية ، بالإضافة إلى الحصول على العدد الصحيح من السعرات الحرارية التي تناسب احتياجات الشخص ، مهمة أيضا عند اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات المغذية. :

1-تناول كميات مناسبة وجيدة من الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات هي مصدر غني بالألياف اللازمة للحفاظ على صحة الأمعاء ، والحد من خطر الإمساك ، وأمراض الرتج ، والفواكه والخضروات هي أيضا نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم ، بالإضافة إلى كونها مصدرا منخفضا للدهون والسعرات الحرارية ، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الخضروات في النظام الغذائي يجب أن يكون أعلى من استهلاك الفواكه ، وبشكل عام ؛ فمن المستحسن لملء نصف لوحة جميع الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة تحتوي على الخضار والفواكه.

2-اختيار أغذية الحبوب الكاملة: بدلا من الأطعمة المصنوعة من الحبوب المصنعة والمكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء ، يوصى باختيار الأطعمة المحضرة باستخدام الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني والأرز البري والكينوا ودقيق الشوفان والشعير المقشر.الحبوب الكاملة هي مصدر غني بالألياف والبروتين وفيتامينات ب اللازمة للبقاء بصحة جيدة ، لذلك سيكون لديك شعور أطول بالشبع ، وبشكل عام ؛ يوصى بملء 4/1 من الطبق بالحبوب الكاملة.

3-تناول الأطعمة البروتينية: يساعد البروتين في بناء العظام والعضلات والجلد والحفاظ عليه them.It ينصح بتناول مصادر البروتين يوميا ، وتناول ما لا يقل عن 2 حصص من الأسماك في الأسبوع ، والتركيز على مصادر البروتين النباتية.تشمل الأطعمة التي تحتوي على البروتين البقوليات والمكسرات والبذور والتوفو ومشروبات الصويا المدعمة والأسماك والمحار والبيض والدجاج واللحوم الخالية من الدهون والحليب قليل الدسم والزبادي والجبن قليل الدسم والصوديوم والكفير (الفطر الهندي) وبشكل عام. 

4-الحد من استهلاك بعض المصادر الغذائية الضارة بالصحة: نذكر ما يلي: الملح والصوديوم: يوجد الصوديوم في ملح الطعام ، ولكن معظم الصوديوم المستهلك يأتي من الأطعمة المعلبة والأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة. السكريات المضافة: تشمل السكريات المضافة ، بالإضافة إلى السكر المضاف إلى القهوة والشاي ، العصير الذي يضيفه المصنعون إلى الأطعمة مثل المشروبات الغازية والزبادي وحبوب الإفطار الدهون المشبعة: توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية مثل الجبن واللحوم الدهنية والدواجن والحليب كامل الدسم والزبدة والعديد من الحلويات والأطعمة الخفيفة ، وبعض المنتجات النباتية تشمل زيت النخيل وزيت جوز الهند ، كما أنه يحتوي على الدهون المشبعة مثل زيت الجوز. الحبوب المكررة والنشويات: مثل الخبز الأبيض والبسكويت وبعض الأطعمة الخفيفة.

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

متابعين

1

متابعهم

4

مقالات مشابة