ما  أسباب انتشار مرض السكر؟ وكيفيه علاجه

ما أسباب انتشار مرض السكر؟ وكيفيه علاجه

0 المراجعات

سوف نتحدث اليوم عن اكثر الامراض انتشاراً حولنا و هو مرض البول السكري.

يا رب مرض السكرى الامراض انتشاراً خاصه عند كبار السن ولكن بدا يزداد مرض السكري بين الأطفال  بنسبه كبيره، سنوضح خلال تلك المقاله عن اسباب مرض السكر وكيفيه تجنبه.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمرض السكري ومن اسباب حدوث مرض السكري هو الاصابه بفيروس يهاجم الجسم مما يؤدي الى حدوث خلل في الجهاز المناعي ،  او الاصابه بمرض مناعي يهاجم البنكرياس المسؤوله عن فرص الانسولين والذي يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم ومن ثم لا يستطيع البنكرياس انتاج افرازات مجددا،يوجد اكثر العوامل التي تؤدي الى الاصابه بمرض السكري وهي العوامل الوراثيه نعم وهي توارث مرض السكر من الاباء الى الابناء.

هناك نوعين من السكر وهو 

١.سكر أولى هو دائم نتيجه لتلف  البنكرياس . 

٢.سكر ثانى وهو مؤقت نتيجه ضعف البنكرياس في انتاج الانسولين او عدم قدره الجسم على استخدام الانسولين بكفاءه فيما يعرف بمقاومه الانسولين استكون الخلايا غير متفاعله مع هرمون الانسولين وهناك بعض العوامل التي تزيد من انتشار مرض السكر نتيجه للعوامل التاليه :- ١.الوزن الذائد ،

٢.التقدم في السن خاصه بعد عمر 45 ،

٣. عدم  ممارسه الرياضه او بعض المهام البسيطه ، 

٤. سكر الحمل  عند السيدات و هو مؤقت في فتره حملهم ،

٥. أرتفاع ضغط الدم و الكلوستيرول  المرتفع ، 

 يؤدى عدم الاهتمام والمتابعه الطبيه المستمره وتناول الادويه واتباع نظام غذائي صحي وسليم الى ظهور مضاعفات للإصابة بمرض السكري لذلك ننصح جميع المرضى بممارسه الرياضه ،  واتبع نظام غذائي صحي كذلك يساعدهم في تحسين حياتهم وتعايشهم مع المرض بشكل افضل. 

و قد يؤدي مرض السكر في حدوث خلل في بعض اجهزه  الجسم ومنها امراض القلب مثل تصلب الشرايين ،  والسكتات القلبيه ،و حدوث خلل في الكلى وصولاً الى الفشل الكلوي، وضعف النظر، وزياده احتمالات الاصابه بالمياه الزرقاء مما يجعل المتابعه مع طبيب العيون اساسيه ومهمه لمريض السكري ، وحدوث خلل في المثانه البوليه ، والاكتئاب والزهايمر. 

على ان مرض السكري معدي ولاكن الاجابه هى  لا.  لأن أسبابه جينيه و وراثيه لا ينتقل عن طريق الدم او التنفس .

هناك أساليب للتجنب والوقايه من هذا المرض وهي:- الإبتعاد عن الطعام الذي يحتوي على نسبه كبيره من الكربوهيدرات والسكريات والدهون ،  وخساره الوزن الزائد لان السمنه من اهم العوامل التي تسبب مرض السكري ، وممارسه التمارين الرياضيه بأستمرار ،  الحرص على شرب المياه ، واختيار الاكل الصحي والبعد عن الوجبات السريعه .

وهنا يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري التعامل معه كانه صديق له ، وفي النهايه يجب اتباع الأنظمه المفيده لنا لأن صحتنا مسؤوليتنا . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

3

متابعهم

4

مقالات مشابة