الازمة القلبية وكيفية تفاديها

الازمة القلبية وكيفية تفاديها

0 reviews

الأزمة القلبية هي حالة طبية طارئة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من القلب بسبب انسداد في الشرايين التاجية التي تغذي القلب بالدم والأكسجين. ويعد انسداد الشرايين التاجية بسبب تراكم الرواسب الدهنية والتخثرات الدموية أحد أسباب الأزمة القلبية الشائعة.

تظهر الأعراض الشائعة للأزمة القلبية على شكل آلام في الصدر، قد تشعر بضغط أو ثقل في الصدر، وتشعر أيضًا بألم ينتشر إلى الأذرع اليسرى أو الفك السفلي أو الكتف الأيسر. قد يترافق الألم مع أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، الغثيان، القيء، الدوار، العرق البارد والقلق.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أزمة قلبية أو تشعر بأعراض مشابهة، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية العاجلة فورًا. قد يتم تشخيص الأزمة القلبية باستخدام فحوصات مثل تخطيط القلب (ECG) واختبارات الدم لقياس مستويات الإنزيمات القلبية المرتفعة.

يعتبر العلاج السريع والفعال حاسمًا للحد من الأضرار الناجمة عن الأزمة القلبية. قد يتضمن العلاج تناول الأدوية المثبطة للتخثر، والأدوية المسكنة للألم، والأدوية المنبهة للقلب، وفي بعض الحالات يمكن إجراء إجراءات طبية طارئة مثل القسطرة القلبية لإعادة تدفق الدم إلى القلب.

من أجل الوقاية من الأزمة القلبية، ينصح باتباع نمط حياة صحي يتضمن الحفاظ على وزن صحي، 

الأزمة القلبية أو النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب انسداد في الشرايين التاجية. تكون الأزمة القلبية نتيجة لتشكل تجلط دموي داخل الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم والأكسجين. وتعد الأزمة القلبية حالة طبية خطيرة تستدعي عناية طبية فورية.

تتميز الأعراض المشتركة للأزمة القلبية بوجود ألم حاد في الصدر يمكن أن يمتد إلى الذراع الأيسر والفك السفلي والظهر، وقد يرافقها ضيق في التنفس، الغثيان، القيء، العرق البارد، الدوخة، والشعور بالهلع. يجب الاتصال بخدمة الطوارئ الطبية في حالة ظهور هذه الأعراض.

عوامل الخطر للأزمة القلبية تشمل التدخين، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، السمنة، السكري، تاريخ عائلي للأمراض القلبية، العمر المتقدم، والحالات الطبية الأخرى مثل أمراض الشرايين التاجية وأمراض القلب الأخرى.

يمكن تقديم العلاج للأزمة القلبية عن طريق استعمال الأدوية المخففة للألم وتثبيت الجلطة الدموية، وفي حالات أكثر تعقيدًا، يمكن إجراء إجراء طبي يسمى القسطرة القلبية لإزالة الانسداد في الشرايين التاجية.

من الأهمية بمكان اتباع أسلوب حياة صحي بما في ذلك الغذاء الصحي والنشاط البدني المنتظم والامتناع عن التدخين للحد من خطر

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

57

متابعين

56

متابعهم

83

مقالات مشابة