ربما يكون تطور تحمل اللاكتوز مدفوعًا بالمجاعة والمرض  الميلاد

ربما يكون تطور تحمل اللاكتوز مدفوعًا بالمجاعة والمرض الميلاد

0 المراجعات

 

كان استهلاك الحليب منتشرًا منذ آلاف السنين قبل أن يتمكن الناس من تحليله بشكل صحيح ، وفقًا لأكبر دراسة حتى الآن حول تطور تحمل اللاكتوز لدى البشر. ووجدت الدراسة أن القدرة على تكسير اللاكتوز اكتسبت على الأرجح خلال نوبات الأزمة الحادة ، وليس تدريجياً بمرور الوقت.


 

عند الأطفال ، ينتج جميع البشر إنزيم اللاكتاز ، الذي يكسر اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز سريع الامتصاص ، لكن لدى الكثير من الناس مستويات أقل بكثير من اللاكتاز بعد الفطام ، مما يعني أنهم لا يستطيعون هضم الحليب بشكل صحيح.

 

 

يعتبر انتشار استدامة اللاكتيز - القدرة على تكسير اللاكتوز بعد الفطام - من أفضل الأمثلة على الانتقاء الطبيعي لدى البشر . اكتسب ثلث سكان العالم هذه السمة في غضون ألفي عام فقط.

 

 

كان التفسير الرئيسي هو أن البشر اكتسبوا استدامة اللاكتيز بسرعة كبيرة حيث كان تطورهم متشابكًا بعمق في دورة مع منتجات الألبان. نظرًا لضغوط البشر من أجل تطوير استدامة اللاكتيز بسبب الفوائد الغذائية للحليب ، فإن انتشار استدامة اللاكتيز سيؤدي بدوره إلى زيادة اعتماد الإنسان على الحليب ، مما يزيد من الضغط ليكون قادرًا على تحمل اللاكتوز.

 

 

درس ريتشارد إيفرشيد من جامعة بريستول بالمملكة المتحدة وزملاؤه 7000 من بقايا الدهون الحيوانية التي تسربت إلى الفخار في 500 موقع في جميع أنحاء أوروبا. أظهر هذا أن مزارع الألبان كانت شائعة في المنطقة منذ عام 7000 قبل الميلاد فصاعدًا.

 

لكن أدلة الحمض النووي القديمة كشفت أن استدامة اللاكتيز لم تكن منتشرة حتى حوالي 1000 قبل الميلاد - بعد 4000 عام تقريبًا من اكتشاف السمة لأول مرة وبعد 6000 عام من إنتاج الحليب.


 

هناك العديد من الأفكار حول سبب التطور السريع لتحمل اللاكتوز ، بدءًا من فوائد محتوى السكر في الحليب إلى فيتامين د ، لكنها "جميعًا تخرج من النافذة لأنها مرتبطة جميعًا باستخدام الحليب بطريقة أو بأخرى" ، مارك توماس من جامعة كوليدج لندن ، وهو مؤلف مشارك في الدراسة ، في مؤتمر صحفي.


 

لم يُظهر رسم خرائط استخدام الحليب في جميع أنحاء أوروبا ضد انتشار استدامة اللاكتيز أي ارتباط ، بينما تشير نماذج الكمبيوتر إلى أن المجاعة والمرض يقدمان تفسيرات أفضل.


 

باستخدام التغيرات في حجم السكان كمؤشر لسوء التغذية ، وجد الباحثون أن نقص الطعام كان أكثر عرضة بنسبة 689 مرة لتفسير ارتفاع تحمل اللاكتوز مقارنة بضغط الاختيار المستمر. باستخدام الكثافة السكانية كمؤشر لانتشار مسببات الأمراض القاتلة ، وجدوا أن احتمال انتشار المرض كان 289 مرة.


 

قال توماس إنه خلال فترات الأزمة هذه ، ربما تحول انتفاخ البطن أو تقلصات المعدة أو الإسهال الذي يعاني منه الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إلى مسألة حياة أو موت.



 

اقترح تحليل البيانات الصحية والوراثية من البنك الحيوي في المملكة المتحدة أيضًا أن فكرة التطور المشترك للبشر وتحمل اللاكتوز أمر غير محتمل.


 

قال توماس إنه من المتوقع أن يكون لدى الأشخاص الذين يتحملون اللاكتوز مستويات أعلى من بعض المقاييس الصحية ، مثل كثافة المعادن في العظام أو الطول أو فيتامين د ، لكن الباحثين لم يجدوا شيئًا باستثناء أرقام مؤشر كتلة الجسم الأعلى قليلاً.


 

والمثير للدهشة أنه كان هناك أيضًا اختلاف بسيط في نسبة الأشخاص الذين لا يشربون حليب البقر بين الأشخاص الذين يتحملون اللاكتوز وعدم تحمله: 6.8 في المائة مقابل 8 في المائة.


 

وقال إيفرشيد في المؤتمر إن النتائج تشير إلى أن الكثير من الناس يجب أن يفكروا في شرب الحليب لفوائده الغذائية ، حتى لو كانوا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. "بشكل عام ، إذا كنت تعاني من اللاكتوز غير المستمر ، فليس بالضرورة أن تكون مشكلة كبيرة."


 

الأعراض السلبية المرتبطة باستهلاك الحليب تحدث فقط في بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، ربما بسبب الاختلافات في البكتيريا في القولون. قال الباحثون إن بعض الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية قد يخلطون بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب.


 

مرجع المجلة: Nature ، DOI: 10.1038 / s41586-022-05010-7


 

اشترك في Our Human Story ، وهي نشرة إخبارية شهرية مجانية عن الثورة في علم الآثار والتطور البشري


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

9

followings

8

مقالات مشابة