التغذية الصحية للمصابين بمرض الكلى

التغذية الصحية للمصابين بمرض الكلى

0 المراجعات

تعمل الكلى كنظام لإخراجفضلات الجسم. تمر الأطعمة التي نتناولها من خلال النظام الغذائي بالعديد من العمليات في الجهاز الهضمي. تعتبر عملية إزالة الأجزاء غير المستخدمة من الطعام من الجسم في عملية الهضم ذات أهمية حيوية. من أجل الحصول على جسم سليم ، يجب أن تقوم كليتنا بواجباتها بالكامل. يمكن رؤية مشاكل مثل الاختلالات الوظيفية المختلفة في الكلى والفشل الكلوي في أوقات مختلفة لأسباب مختلفة جدًا.

في الحالات التي لا تستطيع فيها إحدى الكليتين أو كليهما أداء واجباتهما بشكل كافٍ ، تبدأ الفضلات السائلة التي يجب التخلص منها من الجسم بالتجمع في الجسم. ونتيجة لهذه السلبية فإنها تسبب زيادة في السموم في الجسم وزيادة في قيم التراكيب مثل اليوريا والكرياتينين في الدم. التغذية في أمراض الكلى لها مكانة مهمة في علاج أمراض الكلى ، حيث تزيد من جودة حياة المريض وتقي من الآثار الجانبية المحتملة. الشرط الأساسي لاستجابة مرضى الكلى للعلاج هو تنفيذ برنامج تغذية صحيح. نظام غذائي وتغذية مختلف يحدده طبيب المريض حسب درجة المرض وظروف كل مريض. 

ما نوع الغذاء الأفضل لمرضى الكلى؟
 

يمكن أن يكون للمكونات التي نتناولها في أجسامنا من النظام الغذائي ، تأثيرات مختلفة بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى. يمكننا تلخيص تأثيرات هذه المكونات على الجسم.
 

بروتين؛ لها وظائف مثل النمو والتطور وإصلاح الأنسجة في أجسامنا. لا يمكن أن ينتج الجسم البروتينات. لذلك ، يتم الحصول عليها من الغذاء من خلال التغذية. اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات والفطر من بين الأطعمة التي تعتبر أمثلة على مجموعة البروتين.

الأملاح؛ وهي من الأمور التي يجب تجنبها لمرضى الكلى. بسبب الأداء غير المنتظم لوظائف الكلى ، يتم تقليل إفراز الأملاح من الجسم بشكل كبير. زيادة كمية الأملاح في الجسم لها تأثير مثير على أمراض الجهاز الدوري ، وخاصة ضغط الدم. من أجل منع المواقف السلبية التي قد تحدث ، يجب تقليل كمية استخدام الأملاح بشكل كبير وحتى التوقف تمامًا وفقًا لمسار المرض.
 

الماء عادة يجب اكتسابها في التغذية في أمراض الكلى . يحتل استهلاك الماء مكانة مهمة في تسريع عمل الكلى ومنع الخلل الوظيفي. يمكن تسريع عملية إزالة السموم واليوريا المتراكمة في الدم من الجسم مع استهلاك الكثير من الماء. تختلف كمية المياه المراد استهلاكها باختلاف عوامل مثل الحالة العامة للمريض والعمر ومستوى المرض.

البوتاسيوم هو أحد المعادن التي تضمن حسن سير العضلات. من أجل منع زيادة قيمة البوتاسيوم في الدم ، يجب الانتباه إلى استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. يجب تجنب الإفراط في تناول الأطعمة مثل المكسرات والبقوليات والجزر والموز والفطر لأنها تحتوي على محتوى غني بالبوتاسيوم.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

278

متابعين

95

متابعهم

3

مقالات مشابة