الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
مرض السكري و اعراضه وعلاقته بالبتر

مرض السكري و اعراضه وعلاقته بالبتر

مرض السكري والبتر  

المقدمة:

يعد مصطلح (الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية) متداول في وقتنا الحالي وذلك لكثرة الحروب والأمراض والأوبئة. ومن هذه الأمراض مرض السكري وهو موضوعنا الأساسي في هذه المقالة التي سنتعرف بها عن أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه. 

 مرض السكري وعلاقته بالبتر       

يعد مرض(DIABETES DISEASE) من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان ويعتبر من الامراض الكامنة حيث ينتج عنه خلل في تماسك أعصاب الشخص المصاب و تضيق الأوعية الدموية وأعراض ومضاعفات كثيرة.                                      

 فلابدّ لنا أن ندرس الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى حدوث ذلك المرض والتي نذكر منها على سبيل المثال لا للحصر:                                                   1ـ نوعية الطعام الحاوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات و السكريات التي من الممكن أن تؤدي إلى الإرتفاع المفاجئ لمستويات الغلوكوز في الدم.                     

2ـ الكسل وعدم ممارسة التمارين الرياضية.                         3ـ خلل في دورة النوم.                                                 4ـ إستخدام الكحول والتدخين.                                           5ـ التعرض المفرط للضغوطات والتوترات النفسية.                       مرض السكري هو مرض خطير جدا" يجب عدم التهاون به حيث أنه من الممكن أي يصيب جميع الفئات العمرية نسبة عالية من الوفيات في العالم.

* كما تشير الإحصاءات الواردة من مركز أطلس الطبي العالمي أن:                                 

ـ463  مليون إصابة في عام 2019                                  ـ من المتوقع أن تصل أعداد الإصابات إلى 643 مليون في عام 2030                                                      ـ يعد السكري مسؤول عن 6,7 مليون وفاة في عام 2021 بمعدل حالة كل 5 ثواني .

هناك علامات اولية تدل على بداية المرض نذكر منها:           

  • زيادة الإحساس بالعطش والرغبة في التبول.
  • الإرهاق.
  • تَغَيم الرؤية.
  • فقدان الوزن غير المتوقع.
  • الشعور المتزايد بالجوع.
  • وخز أو خدر في اليدين أو القدمين.

 

لكن عند التهاون بهذا المرض يؤدي إلى مضاعفات خطيرة جداً والتي تتمثل ب:

- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك مرض الشريان التاجي والنوبات والسكتة الدماغية.

- إعتلال الكلى: يعد إعتلال الكلية السكري  (nefropati Diyabetic) إحدى أنواع مرض الكلى المزمن ويعد إحدى الأسباب الرئيسية الأمراض الكلى لدى المرض الذين يغسلون الكلى وينتج إعتلال الكلية عن ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة وبالتالي يسبب خلل في وظائف الكليتين.

حدوث مشاكل في الرؤية: يزيد مرض السكري من خطر إعتلال الشبكية حيث ينتج اعتلال الشبكية السكري عن تأثير المرض على الأوعية الدموية الصغيرة لشبكية العين مما يؤدي لترشيح السوائل في هذه الأوعية أو نزفها.

- يعد مرضى السكري أكثر عرضة لإلصابة بالعدوى وتحديداً عدوى القدم والعدوى الفطرية والمسالك البولية لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم ممكن أن يضعف دفاعات الجهاز المناعي للمريض.

- من أخطر مضاعفات المرض هي المسببة للبتر لأنه يسبب إعتلال الشرايين المحيطية وتضيق في الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تنخر في نسيج القدم مما يستدعي بتر القدم ،وتعد القدم السكرية أكثر إلتهابات العظام والأنسجة الرخوة شيوعا وفقا للإحصائات المتعلقة بمرض السكري فأن معدل الإصابة بالقدم السكري يبلغ حوالي  6,3بالمئة وفقا لدراسة نشرت في مجلة Annals of medicin 2019 يمكن أن تتراوح هذه المضاعفات من إلتهاب النسيج الخلوي إلى إلتهاب العظم والنقي المزمن.

من أجل تجنب تلك األعراض والمضاعفات الخطيرة لهذا المرض هناك الكثير من التدابير والتوصيات التي يوصي بها الإختصاصيُّون نذكر منها:

السيطرة على مستويات السكر في الدم وذلك من خلال إتباع الحمية الغذائية الصحية وممارسة الرياضة والتمارين اليومية على الأقل /30/ دقيقة يوميا, مراقبة ضغط الدم, والإبتعاد عن التدخين, والسيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم

تقليل خطر الإصابة بالقدم السكرية وذلك من خلال تفقد القدمين بشكل يومي والإنتباه إلى ظهور علامات تحذيرية مثل إحمرار، ألم، جروح، بثور أو قروح ،وإرتداء أحذية مريحة وغسل القدمين بإنتظام تجفيفها بعناية واستخدام مرطبات لمنع الجفاف الجلد وتشققه وعدم محاولة علاج مسامير اللحم والجلد السميك  بأداة حادة أو مواد كيميائية بشكل شخصي ودون زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب، تجنب ارتداء الجوارب الضيقة لأنها يمكن أن تقلل تدفق الدم إلى القدمين

الحرص على الخضوع للفحوصات والإختبارات الطبية المخصصة لمتابعة تطور السكري ومضاعفاته. أهمها

فحوصات القدم: ينبغي فحص القدم بشكل دوري ومالحظة التغيرات من قبل الطبيب مثل القروح وبرودة القدمين والجلد الرقيق ولون البشرة المزرق

فحص العيون يجب فحص العيون بشكل دوري ومنظم

فحص الكلى: ينصح بالخضوع لاختبارات فحص البول لدى مرضى السكري مرة واحدة سنوياً على الأقل

فحص الكليسترول وضغط الدم

- فحص السكر التراكمي :ينبغي فحص السكر كل ثلاثة أشهر إن لم تكن القراءات تحت السيطرة وكل ستة أشهر إذا كانت القراءات تحت السيطرة

الصحة نعمةٌ عظيمة يصفها الناس أنّها تاجٌ على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا من يُعاني من فقدانها، وتكمن أهمية الصحة للإنسان بأنّ الحفاظ عليها يمنع شعوره بالألم، ويُحافظ على طاقته وقدراته الجسدية والعقلية، كما أنّ الشخص الذي يتمتع بصحة كاملة يكون قادرًا على الإنتاج والتميز والإبداع أكثر من الشخص الذي يُعاني من نقصٍ في صحته،...

نهاية المقالة….

التعليقات (1)
Ghabani Boulefaa

2023-11-05 17:48:05

ممتاز👍احسنت النشر،استمر بالتوفيق.ارجو ان تعلق على مقالاتي،رايك يهمني.
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.