طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب

طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب

0 المراجعات

علاج التهاب الرئة بالأعشاب . 

يعرف الجميع مدى أهمية الرئتين، بسبب وظيفتهما الحيوية لتوفير الأكسجين للجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون، و تسهيل هذا التبادل والعمل بمثابة وسادة للقلب، تقوم الرئتان أيضاً بتصفية جلطات الدم الصغيرة على طول الأوردة الدموية.

 و مع تغيرات الجو وانتشار العدوى والفيروسات، يعتبر الالتهاب الرئوى واحد من الأمراض المزمنة المرتبطة بتقلبات الجو وانتشار الجراثيم، وهو عبارة عن التهاب حاد فى الرئتين بسبب عدوى فيروسية ، ومن أهم أعراضه ( السعال، الحمى، ضيق التنفس، الصداع، فقدان الشهية، التعب والإرهاق )  . 

 

طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب 

هناك اعشاب فعالة تستخدم لعلاج الالتهاب ، و منها ما يلي : 

العرق سوس .

يعتبر العرق سوس عشبا مهدئا لاحتوائه على قدر كبير من الصمغ النباتي، و يعمل على تخفف و ترطبب تهيج أو التهاب الأغشية المخاطية، كما انه يقلل من حدوث التشنجات التي تؤدي إلى السعال، كما انه يحتوي على مادة تسمى  الليكوشالكون، و هي مشتقة من جذوره تعرف بخواصها المضادة للميكروبات،  كما يعزز أيضاً الأنشطة المضادة للالتهابات التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحسن إصابات الرئة الحادة . 

 

الفلفل الأحمر الحار . 

 يحتوى  الفلفل الاحمر الحار على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تقاوم الفيروسات والبكتيريا والقضاء على المخاط من الجهاز التنفسي . 

 

الحلبة . 

تمتلك بذور الحلبة ذات اللون الأسود خصائص مفيدة تساعد في تخفيف المخاط و تقليل التهيج ، ومن المعروف أيضًا أنها تزيد من عملية  التعرق مما يساعد في تخليص  الجسم من السموم  .

 

شجرة الكينا (الكافور) 

 يستخدم الزيت المستخرج من شجرة الكينا لعلاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأنفلونزا والتهاب السحايا ونزلات البرد والحمى والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، ويعتقد  أن شجرة الكينا مفيدة للرئتين بسبب محتوى السينول، وهو عنصر زيتي عديم اللون، قابل جزئياً للذوبان في الماء، يستخدم كعامل قوي يخفف من السعال ويكافح أنواعاً مختلفة من مشاكل الجهاز التنفسي، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات بسبب قدرته الطبيعية على تثبيط إنتاج أكسيد النيتريك .

 

الريحان

يساعد الريحان على تأخير انتشار العدوى وتخفيف الالتهاب من خلال خصائصه المضادة للجراثيم ، فهو غني بمادة الأوجينول التي لها خصائص مطهرة ومسكنة ويمكن استخلاصها من زيت القرنفل بشكل خاص .

 

الثوم . 

 يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات البكتيريا والفيروسات كما أنه يساعد على خفض حرارة الجسم والتخلص من البلغم والالتهاب . 

 

عشبة الزوفا  .

و هي عشبة عطرية تشبه في رائحتها الينسون،  وتشتهر بآثارها المفيدة للرئتين، تحتوي على خصائص تطرد البلغم ، ويعتقد أنها تقضي على الاختناق الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الالتهابات الفيروسية ، كما أن هذه العشبة لديها خصائص مضادة للأكسدة، فضلاً عن خصائص تفرز العرق مما يساعد على تقليل الحمى وتخلص الجسم من السموم غير المرغوب فيها .

العسل

يعرف العسل بخصائصه المضادة للجراثيم فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وتعزيز المناعة ، كما انه  يساهم في الحد من انتشار عدوى الالتهاب الرئوي والتخفيف من أعراضه .

 

المستكة . 

تستخرج المستكة من جذوع الأشجار ، حيث يتم تجميد المادة الصمغية في الجذر وعمل شق فيه ، وتحتوي المستكة على عوامل مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
ايمان خشاشنة
المستخدم أخفى الأرباح

articles

644

followers

251

followings

1

مقالات مشابة