حب الشباب و أسبابه ومحفزات ظهوره على البشرة

حب الشباب و أسبابه ومحفزات ظهوره على البشرة

0 المراجعات

العد الشائع ، أو كم يُشاع ( حب الشباب ) ،لعلها من أكثر المشاكل الصحية الشائعة التي تتوارد على مسامعنا و أكثرها انتشاراً بين فئات المراهقين والشباب .
لكن هل هي تصيب فقط الشباب كما يوحي اسمها ⁉️ و يا ترى ماهي الأسباب وراء تلك المشكلة ❓️...🤷🏻‍♀️
✅️ حب الشباب هو من الحالات الجلدية الشائعة ولا يصيب فقط الشباب أو المراهقين فمن الممكن أن يظهر في أي عمر تقريباً حتى أنّ الأطفال حديثي الولادة يُصابون بنوع من حب الشباب (حب الشباب حديثي الولادة) ، و يُصاب أيضاً بعض الأطفال بين عمر 3 - 6 سنوات ، بالإضافة إلى أنه مشكلة متنامية لدى النساء ، لكنه أكثر تطوراً خلال سنوات المراهقة .
و لعلّ أكثر سؤال يتوارد إلى أذهاننا الآن لما هو أكثر تطوراً خلال سنوات المراهقة ❓️🤔
✅️ السبب هو الهرمونات والتي تعد العامل الرئيس المسبب لظهور حب الشباب حيث تزيد الاندروجينات من حجم الغدد الدهنية في الجلد فتبدأ هذه الغدد في إنتاج المزيد من الزيوت والتي يمكن أن تسد المسام وهنا تكمن المشكلة .
لكن ماذا عن الطعام ، الإرهاق، التوتر ، التدخين أليس لها دور في ظهور حب الشباب ⁉️
✅️ لا ليس لها دور في ظهور حب الشباب إنما تُعد من العوامل التي تُفاقم الحالة .
فالنظام الغذائي الغني بالكاربوهيدرات عامل مُساهم بقوة في تفاقم الحالة ، و أيضاً عندما يزداد التوتر يزداد حب الشباب ، حتى أنّ التدخين يزيد من ظهور بعض أشكال حب الشباب كالروؤس البيضاء و السوداء و البثور ...

و تلعب الوراثة دورا كبيرا في زيادة فرصة الإصابة بحب الشباب. فبعض العوائل يقل فيها ظهور حب الشباب، بينما يعاني أفراد عوائل اخرى من شدة حب الشباب .

و حب الشباب من المشكلات التي تصيب البشرة ولابد من علاجها قبل أن تتسبب بندبات في البشرة وعلامات و يظهر حب الشباب في مناطق مختلفة من الجسم غير الوجه فمثلا يظهر في منطقة الصدر و منطقة الظهر .

و من بعض خيارات العلاج المتاحة :

✔️المضادات الحيوية لعلاج الحبوب الملتهبة 

✔️غسول طبي مناسب للبشرة 

✔️كريمات التقشير الخفيفة الليلية 

✔️وفي الحالات  الشديدة يلجأ إلى عقاقير تحتوي على تركيز مرتفع من فيتامين ألف مثل الريتان 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة