أهمية فيتامين سي والأطعمة الغنية به، وأضرار الإكثار أو التقليل  من تناوله

أهمية فيتامين سي والأطعمة الغنية به، وأضرار الإكثار أو التقليل من تناوله

0 المراجعات

فيتامين سي في لغة الكيمياء، هو حمض الاسكوربيك. إنه مركب عضوي حمضي ومادة حبيبية بيضاء. والذي يوجد أكثر في الخضار والفواكه الحامضة. إنه عنصر غذائي أساسي لمختلف الحيوانات والنباتات بما في ذلك البشر.

يشير "فيتامين سي" أساسًا إلى فيتاميراته المتعددة. الذي يعمل مثل فيتامين سي في جسم الحيوان والنبات. من بين هذه الفيتاميرات ، يوجد أيضًا حمض الأسكوربيك وأملاحه المختلفة وبعض المركبات المؤكسدة مثل حمض ديهيدرو أسكوربيك. 

تم اكتشاف فيتامين سي في عام 1912. كان أول فيتامين تم تحضيره كيميائيًا. هناك تاريخ طويل وراء اكتشاف الفيتامينات.

يرتبط اسم رجل واحد ارتباطًا وثيقًا بهذا الاكتشاف - ألبرت جينت جيورجي. في عام 1937 حصل على جائزة نوبل في الطب و والتر نورمان هوورث في الكيمياء لهذا الاكتشاف. 

image about أهمية فيتامين سي والأطعمة الغنية به، وأضرار الإكثار أو التقليل  من تناوله

أهمية فيتامين سي 

  • أهمية فيتامين سي في زيادة جهاز المناعة في الجسم هائلة. خاصة خلال وباء الفيروس التاجي هذا ، فإن الجمع بين فيتامين ج لتعزيز جهاز المناعة مهم للغاية. كما أنه يحارب الالتهابات البكتيرية.
  •  
  • إلى جانب ذلك ، فيتامين ج مفيد جدًا للعظام والأسنان. كما أنه يساهم بشكل مباشر في تكوين أنسجة الجلد. ولا يوجد بديل لهذا الفيتامين في التئام الجرح بسرعة كبيرة. كمضاد للأكسدة ، فهو يحمي أيضًا من الجذور الحرة الضارة. يحافظ فيتامين ج على صحة الأسنان واللثة.

كيفية تلبية الاحتياج اليومي لفيتامين C

إذا قمت بتضمين الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي في نظامك الغذائي اليومي ، فيمكنك بسهولة تلبية احتياجاتك اليومية. بما أن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء ، فلا يتم تخزينه في الجسم. إذا تم تناول هذا الفيتامين بكمية زائدة ، فإنه يفرز في البول.

لذلك من الضروري تناول كمية معينة من فيتامين سي كل يوم. على سبيل المثال ، 30-35 مجم في حالة الأطفال ، 45 مجم في حالة البالغين ، 55 مجم في حالة النساء الحوامل و 70 مجم في حالة الأمهات الحوامل يجب تناولها يوميًا مع الطعام اليومي.

لكن في حالة المدخنين ، من المهم تناول المزيد من هذا الفيتامين. لأن التدخين يقلل من فيتامين سي في الجسم. يمتص الجسم فيتامين ج عن طريق تناول الفواكه والخضروات نيئة. بصرف النظر عن هذا ، تحتوي الخضروات المختلفة أيضًا على الكثير من فيتامين سي.

ومع ذلك ، فإن أي نبات يفقد قيمته الغذائية بسبب الطهي الطويل. الحرارة الزائدة تكسر التركيب الكيميائي للفيتامينات. لهذا السبب ، يجب أن تؤكل الخضار نيئة قدر الإمكان لتعويض نقص فيتامين سي.

إذا لم يكن ذلك ممكنًا على الإطلاق ، فيجب تجنب الخضار للطهي لفترة طويلة في درجة حرارة عالية. لهذا ، قم بالطهي بسرعة باستخدام أقل قدر ممكن من الماء في وعاء مغطى. للاحتفاظ بأقصى قدر من فيتامين سي في الطعام ، من الأفضل طهيه في قدر بخاري أو قدر ضغط.

أطعمة غنية بفيتامين سي

تعتبر من الأغذية الغنية بفيتامين C: جوافة، جريب فروت، ورق ليمون، بابايا ناضجة، برقوق، ليمون ، مانجو ناضجة، برتقال، زيتون، أناناس، كشمش، إلخ.

بصرف النظر عن ذلك، فإن أوراق الكزبرة وأوراق الجزر والزعفران والبصل الأخضر والخردل والقرع الحلو واللفت والسبانخ تحتوي أيضًا على فيتامين سي.
جنبا إلى جنب مع الفلفل الأخضر ، المانجو، القرنبيط ، الطماطم النيئة، الطماطم الناضجة، الموز ، البابايا النيئة ، الفلفل الحار ، أوراق النعناع. تحتوي الخضروات أيضًا على كثير من فيتامين سي. 

image about أهمية فيتامين سي والأطعمة الغنية به، وأضرار الإكثار أو التقليل  من تناوله

أضرار نقص فيتامين سي من الجسم

يمكن أن يسبب نقصه أمراض صعبة. تشمل الأعراض المبكرة لها الشعور بالغثيان والتعب والخمول والنعاس. بعد شهر إلى ثلاثة أشهر قد يصاب المريض بألم في العظام وضيق في التنفس. يمكن أن يسبب انخفاض إنتاج الكارنيتين أيضًا آلامًا في العضلات.

قد تشمل الأعراض الأخرى للمرض الجلد المتقشر ، والتقرح السهل والطفح الجلدي مثل النقاط الحمراء ، ونزيف اللثة ، وترخي الأسنان ، وانخفاض امتصاص الحديد مما يسبب فقر الدم ، وتثبيط جهاز المناعة ، وتأخر التئام الجروح ، والتهيج والتهيج ، وجفاف العينين والفم ، إلخ.

في المرحلة النهائية ، يمكن أن يحدث اليرقان ، وتورم الجسم كله ، وانخفاض كمية البول ، والاعتلال العصبي ، والحمى ، والتشنجات ، وحتى الموت. منذ قرون ، عانى البحارة على متن السفن من أعراض مختلفة بما في ذلك تقرحات الفم ونزيف الجلد وبطء التئام الجروح. مات كثير من الناس نتيجة لذلك.

في تاريخ الحروب الصليبية الأوروبية في العصور الوسطى ، عانى البحارة من هذا المرض وكان معدل الوفيات مرتفعًا. بين رحلة كولومب الأطلسية واختراع المحرك البخاري ، هناك أدلة على أن ما يصل إلى مليوني بحار عانوا من هذا المرض. المسافرون المشهورون عالميًا مثل فاسكو دا جاما وماجلان وجورج أنسون وغيرهم لم يسلموا من هذا المرض.

أعراض كثرة تناول فيتامين سي 

إذا كنت تتناول فيتامين سي أكثر مما تحتاجه ، فقد يحدث أيضًا إسهال ، غثيان أو قيء ، حرقة في المعدة ، ألم شديد في أسفل البطن ، صداع ، أرق ، إلخ.

ملحوظة:

لا ينبغي تناول أي مكمل آخر بما في ذلك فيتامين سي دون استشارة الطبيب. لذا خذ نصيحة الطبيب أو أخصائي التغذية خاصة في هذا الوقت من وباء كورونا وحافظ على سلامتك وعائلتك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المهمة إذا لزم الأمر. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

24

متابعين

7

متابعهم

5

مقالات مشابة