فوائد الريتينول للبشرة تقضي على أسطورة الكولاجين

فوائد الريتينول للبشرة تقضي على أسطورة الكولاجين

0 المراجعات

كماتسعى غالبية النساء وراء حلم الجمال، وأهم ما يبرز جمالهن، بشرة نضرة خالية من التجاعيد، ذات مظهر شاب، مما دفع الكثيرات منهن لإنفاق الكثير من الما ل على مستحضرات مقاومة التجاعيد، لذا سنتعرف على فوائد الريتينول للبشرة، وسبب تفوقها على منتجات الكولاجين.

 

فوائد الريتينول للبشرة تقضي على أسطورة الكولاجين

يعد الكولاجين من أهم البروتينات الموجودة في الجسم طبيعيًا، ولكن مع تقدم العمر يقل إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد بالبشرة، وترهلات الجلد، لذا تلجأ الكثيرات لشراء مستحضرات الكولاجين لجعل البشرة أكثر شبابًا.

 

هل تفيد كريمات الكولاجين في مقاومة التجاعيد؟

أثبتت الدراسات عدم فاعلية المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الكولاجين، مثل: الكريمات باهظة الثمن التي تباع في الصيدليات، أو مراكز التجميل.

 

ويرجع السبب إلى أن الكولاجين من البروتينات كبيرة الحجم، ويصعب اختراقها لطبقات الجلد العميقة (Dermis) التي تحتوي على الكولاجين.

والطريقة الوحيدة التي تمكن الكولاجين من اختراق طبقات الجلد العميقة هي حقن الكولاجين داخل البشرة، ولكن هناك عيوب لهذه الطريقة مثل:

  1. مكلفة، وباهظة الثمن، إذ يلزم الحقن كل ثلاثة أشهر، بسبب تحطم البروتينات بفعل عمليات الهدم، والبناء.
  2. قد يظهر في بعض الحالات تلون للجلد.
  3. ممكن أن تتسبب في ردود فعل تحسسية.

وقد يعرض الكثيرون تجربتهم مع كريمات الكولاجين، وإنها كانت ذات فاعلية، ولكن حقيقة الأمر أن فاعلية هذه المستحضرات ترجع إلى المواد الأخرى بها، مثل: فيتامين E، والهيالورونيك أسيد، والبانثينول، وغيرها من المواد المفيدة لمرونة البشرة.

 

فوائد الريتينول تجعله العنصر الذهبي للبشرة

الريتينول عنصر أساسي في منتجات العناية بالبشرة، وخاصة منتجات حب الشباب، ومقاومة التجاعيد، ولكن ما هو الريتينول؟ وما فوائده؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية. 

 

ما هو الريتينول؟

يشتق الريتينول من فيتامين A، ويعمل على تجديد خلايا البشرة، وتعزيز صحتها، ومنه انسداد مسامها، وحمايتها من الشوائب، وتحسين تغلل منتجات العناية بها.

     حقائق مذهلة عن فوائد الريتينول

      مقاومة التجاعيد وعلامات تقدم العمر: عند استخدام الريتينول موضعيًا يتحول بفعل إنزيمات البشرة إلى حمض الرتينوك (Retinoic acid)،             والذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، والحد من ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.

      كما يحفز الريتينول إنتاج أوعية دموية جديدة، وبالتالي يعمل على تحسين لون البشرة، وتلاشي البقع العمرية.

    

      علاج حب الشباب: يساعد على فتح مسام البشرة، مما يساعد الكريمات، والمواد الهلامية الطبية على اختراق الجلد والعمل بصورة أفضل.

      وينقي الريتينول البشرة من الشوائب، عن طريق فتح مسامها مما يترتب علية تقليل ظهور حب الشباب، إضافة إلى تجديد خلايا البشرة، ومنع      تراكم الخلايا الميتة، والزيوت داخل المسام.

أضرار الريتينول على البشرة

  1. يمكن أن يتسبب الريتينول في بداية استخدامه، في الشعور بحكة، أو احمرار في الجلد، أو تقشر البشرة، أو تفاقم حب الشباب، أو جفاف في الجلد، وتقل هذه التأثيرات الضارة مع مداومة الاستخدام، أو خلطه مع مرطب.
  2. زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، لذا يستخدم الريتينول ليلًا فقط، ويجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية ظهرًا. 
  3. لا يمكن استخدام الريتينول مع الحوامل، والمرضعات، إذ إنه يشتق من فيتامين A، وجميع مشتقات فيتامين أ غير آمنه في الحمل، والرضاعة.

 

كيف نحصل على فوائد الريتينول ونتجنب أضراره

يطبق الريتينول على البشرة ليلًا فقط: يجب استخدام مستحضرات الريتينول ليًلًا بسبب حساسيتها للأشعة فوق البنفسجية، ويلزم استخدام واقي الشمس نهارًا بمعامل حماية 50+ ويفضل تجنب التعرض المباشر للشمس قدر الإمكان.

 

تطبيق اختبار حساسية الجلد: يجب عمل اختبار حساسية قبل البدء في استخدام الريتينول عن طريق وضع نقطة صغيرة على منطقة في جانب الوجه، والانتظار لمدة 24 ساعة؛ فإذا ظهرت أعراض جانبية شديدة يجب التوقف عن استخدام المنتج.

 

استخدام المنتج تدريجيًا:  بعد اجتياز اختبار الحساسية، طبق كمية صغيرة من الريتينول ليلًا علي البشرة بعد تنظيفها بالغسول المناسب، 3 مرات أسبوعيًا، حتى تعتاد البشرة، ثم زيادة عدد المرات لتصبح كل ليلة.

منتجات في السوق المصري تحتوي على الريتينول

سيروم Retinol B3 الذي تنتجه شركة La Roche -Posay ويبلغ سعره حوالي 750 جنيهًا

 

سيروم See-lit ويبلغ سعره حوالي 300 جنيهًا

سيروم الريتينول من شركة إيفا Vitamin E face serum وسعره 180 جنيهًا

      سيروم The ordinary retinol ويبلغ سعره حوالي 400 جنيه

وهناك أنواع أخرى متوفرة بالصيدليات من الريتينويد، وذات سعر ملائم مثل:

أدابالين جل Adapalene gel ويبلغ سعره 21.5 جنيهًا.

ماربالين كريم Marpalene cream  ويبلغ سعرة 16.5 جنيهًا

وفي النهاية عزيزتي القارئة نوصيك بمتابعة الإرشادات السابق ذكرها عند استخدامك للريتينول لتنعمي بفوائد الريتينول للبشرة دون 

أي أضرار.

            

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

8

متابعهم

12

مقالات مشابة