قشرة الشعر الدهني

قشرة الشعر الدهني

0 المراجعات

⚫️  قشرة الرأس (Dandruff) .

هي حالة جلدية يصعب اخفاؤها ومن أكثر الأمور إزعاجاً وإحراجاً للأشخاص الّذين يعانون منها، و هي مشكلة تصيب حوالي 50% من السكان البالغين حول العالم إذا كنت تعاني من أحد أشكال قشرة الرأس فهذا الموضوع لك .

⚫️  كيف تتكون قشرة الرأس ؟

تتكون قشرة الرأس بسبب وجود كائنات حية دقيقة، تتغذى على الدهون الطبيعية أو الزيوت التي تنتجها فروة رأسك، وتسبب تهيٌّج فروة الرأس، وهذا بدوره يؤدي إلي تسارع عملية تجدد الخلايا في فروة رأسك ، ليحدث إنسلاخ سريع للخلايا الميتة في بشرة فروة الرأس، التي تلتصق ببعضها البعض لتكون رقائق واضحة (قشرة).  
وتكون مصحوبة أحيانا بالإلتهابات و الحكة.

⚫️  ما هي أنواع قشرة الرأس؟
يوجد منها شكلين :

1️⃣ قشرة الرأس الدهنية 
أو التهاب الجلد الدهني عندما تتكون رقائق أو قشور صفراء دهنية على فروة الرأس و تلتصق برأسك أو شعرك.                                          ( القشرة لازقة في فروة الرأس ) .

2️⃣  قشرة الرأس الجافة 
تتكون رقائق أو قشور جافة بيضاء و ضعيفة على فروة رأسك و تتساقط من رأسك و شعرك. 
( القشرة بتتساقط علي الاكتاف ) .

⚫️  ما هي أسباب القشرة ؟

هناك عوامل مختلفة تعمل على تحفيز كل ما ذكر أعلاه، و تتضمن:
• الإستعداد الوراثي - قشرة الرأس غالبا ما تكون متوارثة بين أفراد العائلة الواحدة
• الظروف المناخية - تزداد القشرة أكثر في الشتاء أو في الجو الحار الرطب .
• الإجهاد الجسدي أو العاطفي .
• التغيرات الهرمونية .

⚫️  ما هو علاج القشرة ؟

يوجد الكثير من الشامبوهات التي يتم استخدامها لعلاج قشرة الرأس، بحيث يتم استخدامها يومياً، حتى يتم التحكم بالقشرة، ثم يتم استخدامها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حسب الحاجة.
سنتعرف علي بعض هذه الأنواع لتتمكن من إختيار النوع الأنسب لنوع القشرة لديك :

🔸 بيريثيون الزنك (Pyrithione zinc):
يحتوي هذا النوع من الشامبو على مضادات للجراثيم،والفطريات، والتي يمكن أن تسبب التهاب الجلد القشري.

🔸 قطران الفحم (Tar):
يساعد على التخلص من قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية، كما يعمل على إبطاء عملية موت خلايا جلد فروة الرأس، وتقشرها، ولكنه غير مناسب للشعر الملون، فقد يسبب تغير في لونه.

🔸 حمض الساليسيليك (salicylic acid): 
يساعد هذا النوع على إزالة القشرة الملتصقة بفروة الرأس، ولكنه قد يسبب جفافاً، لذا يفضل استخدامه مرة فقط أسبوعيا، ويمكن استخدام بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو لتخفيف الجفاف.

🔸 كبريتيد السيلينيوم (Selenium sulfide): 
للقشرة الدهنية، يساعد هذا النوع على إبطاء موت خلايا البشرة، كما ويعمل على التقليل من إنتاج الزيوت الطبيعية من الغدد في فروة الرأس.
ولكنه قد يتسبب في تغيير لون الشعر الأشقر، والرمادي، أو الشعر المصبوغ، لذلك يجب استخدامه حسب التوجيهات، وغسل الشعر جيداً بعد استعماله .

🔸 كيتوكونازول (Ketoconazole): 
وهو علاج مضاد للفطريات، يتم استخدامه في حال عدم فعالية الأنواع الأخرى، وهو متوفر دون وصفة طبية، ويمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على هذه المادة الفعالة في أي عمر.

🔸 زيت شجرة الشاي(Tea tree oil):
للقشرة الجافة المصحوبة بالحكة، وهو مستخلص من شجرة الشاي الأسترالية (Melaleuca alternifolia)، ويوجد في العديد من أنواع الشامبو، ويتم استخدامه منذ فترة طويلة كمضاد للفطريات، ومضاد حيوي، ومطهر. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

4

followings

22

مقالات مشابة