الواقيات الشمسية, أنواعها وفوائدها تعرف على مقدار حمايتها الحقيقية من الشمس

الواقيات الشمسية, أنواعها وفوائدها تعرف على مقدار حمايتها الحقيقية من الشمس

0 reviews

الواقيات الشمسية:

تعريف:

أشعة الشمس ضرورية لصحتنا النفسية والجسدية ، ولكن هل يمكن أن تسبب الضرر؟ 

التعرض الزائد لأشعة الشمس يحمل مضاراً عديدة سنقوم بذكرها، فمن الضروري حماية بشرتنا باستخدام الواقيات الشمسية التي من أهم فوائدها حماية البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

يوجد  نوعين من الأشعة فوق البنفسجية : UVB التي تسبب الحروق الشمسة و UVA التي ورغم عدم تسببها بالحروق لكنها المسؤول الأساسي عن التجاعيد والشيخوخة

يعتقد الكثيرون أن استخدامها يقتصر على الأيام المشمسة،لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن قسماً لايستهان به من الأشعة فوق البنفسجية UVA يمكن أن يعبر خلال الغيوم، وهذه الأشعة مسؤولة عن التجاعيد وشيخوخة الجلد،لذا يجب علينا استخدام الواقي الشمسي خلال فصل الشتاء حتى!

كما أن التعرض المطول لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد يسبب سرطان الجلد مع الوقت وهذا التأثير يشمل كلا نوعي UVA و UVB.

الأنواع:

يوجد نوعين للواقيات الشمسية:

  1. الفيزيائي: حيث يعمل على عكس الأشعة الشمسية مثل أوكسيد الزنك .
  2. الكيميائي: يقوم بامتصاص أشعة الشمس لكن قدرتها على الامتصاص تختلف حسب عامل الحماية، مثل أوكسي بينزون.

عامل الحماية SPF:

وهو جزء أساسي من قوة الواقي الشمسي وفعاليته ، حيث مع تزايد الأرقام تزداد الحماية من الشمس، فإذا كانت البشرة تتحمل التعرض للشمس ل15 دقيقة فإن عامل الحماية 10 يؤمن 10 أضعاف الحماية عن حال عدم وضع الواقي الشمسي.

ولكن مامدى أهمية أرقام عامل الحماية؟؟

قد يظن البعض أن عامل الحماية  30 يعطي ضعف عامل الحماية 15 ، لكن هذا لايعد صحيحاً

الاختلاف بين أرقام عامل الحماية ضئيل ، حيث أن عامل الحماية 15 يحجب حوالى 93% من أشعة الشمس  ومع ازدياد الرقم تزداد الحماية 2 او 3 فقط!

كيف أختار الواقي الشمسي المناسب لبشرتي؟

دائماً مايطرح هذا السؤال لذا سوف نجيب معاً عليه:

  1. كما كرنا سابقاً فإن عامل الحماية جزء مهم من اختيارنا لنوع الواقي الشمسي، ينصح باختيار واقي شمسي بعامل حماية بين 30 و 50 حيث أن زيادة الحماية بعد هذه الدرجة يعتبر ضئيلاً للغاية.
  2. نوع البشرة، حيث يختلف الإختيار بين أنواع البشرات فالبشرة الدهنية تحتاج واقي شمسي أقرب للقوام السائل على عكس البشرة الجافة التي تحتاج تطريباً أكثر فيناسبها القوام الزيتي، كما تتميز البشرة الفاتحة بحاجتها الأعلى للحماية كونها معرضة أكثر للإصابة بسرطان الجلد
  3. فترة الحماية: وعلى عكس الإعتقاد  الشائع بأن ارتفاع عامل الحماية سيرفع فترة الحماية ،فإن أغلب أنواع الواقيات الشمسية تحتاج إلى تجديد الواقي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتجديدها بعد التعرض للماء أو التعرق.

بعض النصائح  عن استخدام الواقيات الشمسية:

  1. يوجد بعض أنواع الواقيات الشمسية التي تناسب السباحة لكن يجب الحذر من أن حمايتها تستمر حوالى 30 أو 40 دقيقة لا أكثر.
  2. يجب وضع الواقي الشمسي على الوجه واليدين و العنق وخلف الأذنين أي على جميع مناطق البشرة المكشوفة، مع تجنب دخوله إلى العين.
  3. يجب التنبيه على عدم استخدام الواقي الشمسي على الأطفال تحت 6 شهور.
  4. لا تنس وضع الواقي الشمسي قبل الخروج بربع ساعة إلى نصف ساعة.
  5. من اللازم استخدام واقي شمسي واسع الطيف يحمي من الأشعة UVA و UVB 
  6. من الضروري التنويه على أنه لا يوجد واقي شمسي يحمي من أشعة الشمس بنسبة 100% فمهما كان الواقي الشمسي قوياً لن يستطيع الحماية من أشعة الشمس بكاملها.
  7. بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الجلد بنسبة أعلى ، فمن الضروري لهم تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان والبقاء في الظل وارتداء الملاس التي تغطي معظم الجسم خاصة في وقت اشتداد الأشعة ( وقت الظهيرة)

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

2

مقالات مشابة