حمض الهياليرونيك فوائده و أضراره علي البشره

حمض الهياليرونيك فوائده و أضراره علي البشره

0 المراجعات

‎_حمض الهياليرونيك هو جزيء كبير ينتجه جسم الانسان بشكل طبيعي و الجلد هو اكبر عضو ينتج هذا الحمض ،و يوجد هذا الحمض أيضا في العظام و الغضاريف و الشفاه ….

_يمكن أن يحمل هذا الحمض 1000 مره ضعف وزنه في الماء و يقوم بالارتباط بجزيئات الماء للاحتفاظ بالرطوبة في الجلد والمفاصل.

_مع تقدم الانسان في العمر ، تبدأ مستوياته الطبيعية من حمض الهيالورونيك في النفاد. لذلك يلجأ الناس إلى منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الحمض لتعويض هذا الفقد .

- يستخدم حمض الهيالورونيك في منتجات العنايه بالبشره كمرطب فهو يساعد الجلد على التمسك بالماء و يعمل على ترطيب الطبقات الخارجية من الجلد  وبالتالي تحسين مظهر الجلد .
_بالإضافة إلى تحسين مظهر و ملمس البشره ، فإن حمض الهيالورونيك له عدد من الاستخدامات الأخرى و منها :
* المساعدة في التئام الجروح .

* يساعد على إصلاح الجلد التالف .

* يعمل كمضاد للأكسدة لحماية البشرة من الجزيئات الضارة التي تسمى الشوارد الحرة .


 _يوجد حمض الهيالورونيك في منتجات العنايه بالبشره في عدة أشكال منها السيروم والمرطبات إلى المكملات الغذائية عن طريق الفم و حقن الوجه . ولكن لا تحتوي جميع المنتجات على نفس الكمية من حمض الهيالورونيك أو تنتج نفس التأثيرات.

_يتواجد حمض الهيالورونيك بأحجام جزيئيه مختلفة و كل جزيء له وزن جزيئي معين يتناسب عكسيا مع مدي قدرته علي اختراق الجلد ، أي كلما قل وزنه الجزيئي زادت قدرته في اختراق طبقات اعمق من الجلد و بذلك يكون له تأثير أقوي علي طبقات الجلد الداخليه في تحسين مظهر الجلد و تقليل عمق التجاعيد .

_ قد يقوم بعض أطباء الجلد أيضا بحقن حمض الهيالورونيك مباشرة في البشره لتقليل التجاعيد وترطيب وتجديد شباب البشره بشكل عام.

_ في العاده حقن الفيلر تكون أكثر فعالية للتجاعيد من المنتجات الموضعية ، ولكنها تأتي مع آثار جانبية محتملة مثل الكدمات والتورم.

_ يستخدم حمض الهيالورونيك لجميع أنواع البشره حتى أولئك الذين لديهم بشرة حساسة أو عرضه للحبوب و الالتهابات .

_ يستخدم حمض الهياليرونيك في منتجات التجميل بتركيزات مختلفه تتراوح من ٠.٥٪؜ الي ٢٪؜ و يعتبر أفضل تركيز له هو ١.٥٪؜ حتي لا يسبب أي جفاف في البشره حيث أنه و خاصة في فصل الشتاء و عدم وجود رطوبه في الجو فلا يجد الحمض الماء ليسحبه من الجو لترطيب البشره فيضطر لسحب الماء من البشره نفسها للخارج و بهذا يتسبب في جفاف البشره أكثر مما كانت بدلا من ترطيبها .

_ و لذلك الطريقه الصحيحه لاستخدام حمض الهياليرونيك هي :

١/وضعه علي بشره رطبه اي بعد غسلها و عدم تجفيفها بنسبة ١٠٠٪؜  

٢/و يفضل استخدامه بتركيز ١.٥٪؜  لا أكثر 

٣/ يجب استخدام مرطب بعد استخدام سيروم يحتوي علي حمض الهياليرونيك و يكون هذا المرطب يحتوي علي أحد المواد التي تغلف البشرة و تجعلها تحتفظ بالماء بداخلها ولا تسمح له بالخروج و هذه المواد تسمي occlusives و منها :

*زبدة الشيا و زبدة الكاكاو و غيرها.

*الزيوت مثل الافوكادو و الجوجوبا و غيرها .

*شمع العسل.

  • *اللانولين.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Amy

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة