أسباب الصداع الناتج عن الام الفقرات العنقية

أسباب الصداع الناتج عن الام الفقرات العنقية

0 المراجعات

ما هي اسباب الم الرقبة او العنق؟

١- اجهاد العضلات

  الفرط او الضغط على عضلات الرقبة من حيث استخدامها لفترات طويلة وذلك ينتج من خلال استخدام الكمبيوتر او الموبايل لفترات طويلة على مدار اليوم او الانحناء في العمل لرسم او طباعة الأشياء مثلا ، وغالبًا يتسبب كل ذلك في إجهاد العضلات، كما ان بعض الامور البسيطة مثل القراءة في السرير او ألام الاسنان والضغط المستمر عليها، يمكن ان يجهد عضلات العنق.

٢- تمزق في المفاصل

  تتمزق مفاصل العنق والرقبة كلما تقدم الشخص في السن مثلها مثل باقي المفاصل الاخرى في الجسم، ويؤدي الفصال العظمي للمفاصل الي تلف الغضاريف مع الوقت وتسبب الم شديد في العظام يصاحبه تلف في الغضاريف والفقرات، وبعد ذلك تنشأ النتوءات العظمية التي تؤثر على حركة المفاصل وتسبب الألم.

٣- الضغط على الفقرات

يمكن للأقراص المنفتحة التي تسبب الانضغاط العصبي او التسبب في النتوءات العظيمة في بعض الفقرات في العنق ان تضغط على الاعصاب الخارجة من الحبل الشوكي وتسبب الألم والصداع.

٤- الإصابات

هناك العديد من الاصابات التي تسبب الم في الرقبة مثل حوادث السيارات التي تحدث من الخلف وهو ما يحدث عند تحرك الراس الى الخلف ثم الى الامام بقوة مما يجهد الانسجة الرخوة بالعنق.

٥- الامراض

الكثير من الامراض تسبب آلام في الرقبة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي - التهاب السحايا -  السرطان - تأكل الفقرات - اصابات العمود الفقري- تمزق الكتف.

٦- وضعية النوم الخاطئة

قد تشعر احيانًا بعد الاستيقاظ مباشرة بالألم في الرقبة يدوم لفترات طويلة ويصل الى عدة ايام وذلك بسبب التقلب اثناء النوم في وضعية خاطئة تسببت في حدوث صدمة للرقبة.

  لذلك لابد من الاستشارة الطبية ولازم ناخذ بالنا من طريقة القعدة في الشغل لفترات طويلة والنوم المريح للرقبة والظهر بشكل عام والحرص على عمل تمرينات بسيطة مثل حركة الرأس بشكل دائري ببطء مع عقارب الساعة لمدة 30 ثانية والعلاج الطبيعي إن لزم الامر.

لذلك فعليك دائما عزيزي القارئ بإزالة أسباب الصداع أولا قبل التفكير في تناول المسكنات التي ماهي الى مسكنات مؤقتة لهذا الصداع والذي سرعان ما سيعود ان لم تعالج أسبابه.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

48

متابعين

25

متابعهم

2

مقالات مشابة