الاحتياج للسعرات الحرارية اليومية وأهمية السعرات المُستهلكة والمحترقة

الاحتياج للسعرات الحرارية اليومية وأهمية السعرات المُستهلكة والمحترقة

1 المراجعات

الاحتياج للسعرات الحرارية اليومية وأهمية السعرات المُستهلكة والمُحترقة

     مهما كان الهدف من نظامك الغذائي، ومهما كانت معلوماتك عن النظام الغذائي خاطئة، فإن أهم جزء في جميع خطط النظام الغذائي هو السعرات الحرارية. أو لنكون أكثر تحديدًا إن أهم جزء يجب عليك معرفته أثناء اتباع نظام غذائي هو مقدار/ عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا.

ماهي السعرات الحرارية؟

    هي الأجزاء الأكثر حيوية في البرنامج الغذائي الفعَال. فلايوجد عامل غذائي يخلو من السعرات الحرارية، وهي الوحدات التي تحصل عليها أو المحترقة في كل عنصر غذائي تتناوله. وهناك نوعين من السعرات الحرارية؛ وهما: السعرات الحرارية المُكتسبة والسعرات الحرارية المُحترقة ( المُستهلكة).

ماهي السعرات الحرارية المُكتسبة؟

    هي الوحدات التي تحصل عليها من جميع ما تتناوله من مشروبات ومأكولات وأطعمه مختلفة باستثناء الماء حتى إنه يحتوى على كمية معينة من السعرات الحرارية أيضًا لكن لا تُذكر. وهذه السعرات الحرارية عبارة عن سعرات حرارية تدخل جسمك؛ لهذا السبب تُسمى مُكتسبة.

ماهي السعرات الحرارية المُحترقة؟

     هي الواحدات التي نقوم بحرقها عند القيام بنشاط أو حركة معينة؛ حيث توفر أجسامنا الطاقة منها حتى نستطيع القيام بكل شيء من الضروري القيام به.

     إن التدريبات الثقيلة مثل: تمارين رفع الأثقال، وتمارين القلب حتى الأعمال اليومية البسيطة تحرق السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يحرق جسمك كمية كبيرة من السعرات الحرارية  فقط لإبقائك على قيد الحياة ، وبهدف العمل بشكل صحيح. على سبيل المثال: التنفس، وضخ الدم، وهضم الطعام.

ملاحظة: إن النتيجة التي سوف تحصل عليها من خسارة الوزن أو زيادته هي حاصل التعارض بين السعرات الحرارية المًستهلكة والسعرات الحرارية المُكتسبة.

والجدول التالي يوضح نموذج استهلاكك اليومي للسعرات الحرارية وتأثيره ونتائجه، على النحو التالي:

         السبب       التأثير       النتيجة
مقدار السعرات الحرارية المستهلكة أعلى من المحترقةزيادة في السعرات الحرارية

زيادة في العضلات

زيادة في الدهون

أو زيادة في كليهما

مقدار السعرات الحرارية المحترقة أعلى من المستهلكةنقص في السعرات الحرارية

فقدان في العضلات

فقدان في الدهون

أو فقدان في كليهما

التساوي في عدد السعرات الحرارية المستهلكة والمحترقة           حماية  ثبات في الوزن

 

يوضح الجدول السابق  ببساطة القاعدة المُثبتة علميًا للديناميكا الحرارية، وكيف يحدث توازن الطاقة في جسم الإنسان. 

كيف يمكنك  استخدام كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا للحصول على الجسم الذي تريده؟

    إذا كانت السعرات الحرارية المكتسبة أكثر من المحترقة = زيادة في السعرات الحرارية 

وهذا ما يُسمى ب " فائض السعرات الحرارية"

ما هو فائض السعرات الحرارية؟

    يمكننا الإجابة على هذا السؤال بتوضيح مثال: إذا استهلكت سعرات حرارية أكثر من التي أحرقتها، يظل الفائض في جسمك دون استخدامه؛ لأن جسمك لا يعرف ماذا سيفعل بهذه السعرات الفائضة ، وبالتالي يُخزن هذه السعرات بصورة واضحة.

هل تُدرك ما مدى ذكاء جسمك؟

     يلجأ جسمك إلى طريقتين مختلفتين لتخزين السعرات الحرارية في جسمك، على النحو الآتي:

  1. في شكل دهون : هذا السيناريو الأول هو السبب الرئيس لبدانة الأشخاص؛ فهم يأكلون كثيرًا ويصبح مقدار استهلاك السعرات الحرارية اليومية كبير جدًا أكثر من  التي يحتاج إليها أجسامهم بشكل مستمر. وهذا يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الفائضة في صورة دهون.
  2. في شكل عضلات: هذا السيناريو الثاني قد يُفاجيء البعض وقد يُحير عقولهم. بيد أنه لاداعي لحدوث ذلك على الإطلاق. أنت تعلم أنه لايمكن تكوين عضلات من لاشيء، وإن إنشاء نسيج عضلي جديد يحتاج إلى استهلاك عالي من الطاقة  إلى حد بعيد؛ أي استهلاك سعرات حرارية أعلى؛ أي استهلاك معدل أعلى من المعدل الطبيعي للسعرات الحرارية.

 

إن النتيجة التي تراها الآن هي مُحصلة ما تتناوله على مدار اليوم. وكلما كان وزنك أقرب إلى الوزن المثالي المطلوب كلما زادت صحتك الجسمية والنفسية أيضًا، وسوف تشعر بأن حركتك سهلة، وتنفسك أسهل ومنتظم. وكلما ارتقى فكرك وتعرفت على معلومات تفيد جسمك وصحتك، كلما صح بدنك، وهذا من باب المقولة التي تقول :" العقل السليم في الجسم السليم."

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

3

متابعهم

0

مقالات مشابة