الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.38

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.45

هذا الإسبوع
aymen حقق

$2.22

هذا الإسبوع
كل ما تريد أن تعرفه عن حديث الولاده

كل ما تريد أن تعرفه عن حديث الولاده


 

أول يوم أمومه 

حديث الولاده من الالف الى الياء

بعد تعديل وتحديث للماده العلميه اقدم لكم سلسلة مقالات  👶 حديث الولاده من الالف الى الياء👩‍🦲 في بوست واحد مجمع عشان يكون مرجع لكم في التعامل مع حديثي الولاده .. 

الام الشاطره الحريصه علي ابنها او بنتها هي فقط اللي هتقدر تقرا البوست الطويل ده .

            👌مبرووووك جال قلق 😁

الجزء الأول

خصائص حديث الولادة :

* الطفل المكتمل العمر الجنينيfull term هو اللي كمل في الحمل ٣٧ اسبوع وقبل كده يكون pre term مبتسر يعني ولو بعد ٤٢ اسبوع يبقي post term والحالتين عرضه لبعض المشاكل .. بالعربي كده حضرتك محتاجه اسبوع ع الاقل في الشهر التاسع عشان ابنك يكون مكتمل العمر الجنيني .

* الطفل بيتولد وزنه من 2.5 ل 3.5 كجم وطوله من 

٤٥ ل ٥٠ سم ومحيط رأسه ٣٥ سم وسرعة التنفس ٣٥ل٥٠ في الدقيقه والنبض ١٢٠ل١٦٠ دقه في الدقيقه .

*رأس الطفل تمثل ثلث طول الطفل عند الولاده يعني دماغه الكبيره دي طبيعي الا اذا كان محيط الرأس اكبر من الارقام الطبيعيه

*ممكن يكون فيه تورم في فروة الرأس او الوجه او الجفون او اي اماكن اخرى.

*الجسم مغطي بطبقه شمعيه .

*ممكن يكون فيه بقع زرقاء في الجسم خاصة اسفل الظهر وليست لها اي دلاله علي مرض معين وبقع حمراء في الجبهه والجفن العلوي وده كله طبيعي بس لازم الطبيب اللي يقول عشان يستبعد الوحمات الدمويه.

*يوجد ردود فعل انعكاسيه تدل علي سلامة الجهاز العصبي مثل الخضه وحركة الرأس بحثا عن الغذاء عند لمس الخد وحركة الرضاعه عند لمس الشفتين .

*الطفل يتبرز البراز الاسود ( العقي) لمدة ٢ل٣ أيام  ثم براز داكن اللون ثم  البراز العادي بعد ذلك ويتبرز غالبا ٣ل٥ مرات يوميا وقد يتبرز بعد كل رضاعه وقد تتغير طبيعة الاخراج عن الطفل مع تقدم العمر . والاطفال اللي بيرضعوا صناعي عدد مرات إخراجهم اقل . والطفل يتبول كثيرا فقد يصل ل ١٨ مره ( ومعرفش ليه بيعجبهم اوي التبول في وجهي اول ما افتح البامبرز 😉) .

*لون جلد الطفل وراثه من لون جلد ابويه وشعره كذلك وقد يسقط شعره ثم يستبدل بالشعر الدايم عند الشهر الرابع او الخامس وكذلك لون العينين قد يتغير في الاسبوع الاول من العمر او في اي وقت حتي الشهر السادس.

*تظهر الصفراء الفسيولوجية عند اليوم التالت من الولاده وهي ليست مؤذيه للطفل في الغالب ولا تستدعي علاج لكن مهم جدا ان الطفل يكون بيرضع كويس كي لا ترتفع الصفراء عن الارقام المسموحه وهنا ننصح بقياس الصفراء بجهاز القياس عن طريق الجلد في اول ٣ ايام من عمر الطفل  واستشارة طبيب الاطفال للتأكد من كونها صفراء فسيوليوجيه .

*بعض حركات الطفل في هذا السن ؛

-ضع اصبعك في كف الطفل تجد ذراعه باكملها تتحرك قليلا بعيدا وتنثني الكف بحيث تقبض الأصابع علي كفك .

-ضع قدمي طفلك فوق السرير فتلاحظ انه يحرك قدميه كأنه يمشي.

-عند حمل الطفل بطريقه قاسيه او سماع صوت عالي او التعرض لضوء شديد مفاجئ فانه يفزع ويقوس راسه وظهره ويرمي برأسه للخلف ويفرد اطرافه الاربعه ثم يثنيها علي بطنه كأنه يقع ثم يبدأ في البكاء Moro reflex ويسكت الطفل عندما تحمله أمه وتضم ذراعيه ناحية الكتف.

- عند وضع اصبعك او اي شئ بجانب الفم فانه يستدير برأسه ليضعه في فمه وهذا يساعد الطفل علي البحث عن حلمة الثدي وادخالها في فمه ليبدأ الرضاعه حيث انه ايضا بمجرد وضع اي شئ بالفم او لمس الشفاه فانه يبدأ حركات الرضاعه . وحركة تقريب وابعاد حلمة الثدي عن فم الطفل نفعلها قبل الرضاعه لتحفيز الطفل علي المص والرضاعه بشكل جيد .

-في الأسبوع الأول وضع النوم قد يكون مثل وضع الرحم بحيث يشد اطرافه نحو جسمه او قد ينام واطرافه بعيده عن جسمه . وهنا تجدر الإشارة ان اثناء النوم الطفل يجب ان يكون علي ظهره وليس علي البطن لتجنب خطر الموت المفاجئ للرضيع بسبب الاختناق .

* الطفل يتذوق بشكل جيد لذلك يحب السوايل المسكره اذا اخذها بعد الولاده وقد يرفض لبن الام بعد ذلك لذلك النصيحه المهمه بعدم اعطاء الطفل اي شئ غير الثدي وان يوضع الطفل علي صدر الام منذ لحظات الولاده الاولي وسيرضع قطرات اللبن البسيطه التي تنزل في اول الولاده وهي للعلم مغذيه جدا له وتملأ معدته التي لا يتجاوز حجمها حجم الزيتونه ( ٦ سم مكعب) عند الولاده.

*الطفل في هذا السن يفكر ويحس وان لم يصل مخه للنضج بعد الا انه يحس بمشاعر بسيطه جدا هي مشاعر الاكتفاء او عدم الراحه او الخوف وكذلك يتعلم ان ينتظر الرضاعه في وقت معين ويعترض علي تغيير المعاد بالبكاء ويستطيع ان يركز علي شئ ما سمعه او رآه فان كان متكيفا مع حالته مثل صوت الام  او رؤية او لمس الثدي وهو جائع شعر بالهدوء وان كان غير ذلك استجاب له بالبكاء .

* ان اغلب قوى الطفل في هذا العمر حسيه فهو يحس بتغيرات الحراره ويفرق بين المذاق الحلو والمر بل يميز بين الروائح ويكره الرائحه الكريهه وكذلك اللمس بالنسبه له هو لغة الاتصال لذلك الدفئ الذي يحسه الطفل من حراره جسم الام مهم جدا لنموه البدني والنفسي .

* الطفل الوليد يمكنه السمع وذلك انهم يرمشون عيونهم او ويتخض عند سماع صوت عالي ويفضلون بعض الاصوات ويمكنه ان يميز مصدر الصوت بعد ١٠ دقايق من ولادته.

*الرؤيه بالنسبه للوليد الجديد ؛ انه يميز بين النور والظلام بل انه قد يغمض عينيه اذا تعرض لضوء  . بل انه يمكن ان يركز النظر علي شى احمر اللون او برتقالي اذا كان علي بعد ٢٠ل٣٠ سم من عينيه لكن اذا كان علي بُعد اكثر من ذلك فان الطفل يراه علي هيئة صوره مهزوزه غير واضحة المعالم وفي نهاية الشهر الاول من العمر يستطيع ان يتابع بعينه شئ متحرك في محيط ١٥ل٢٥ سم .

* افضل وقت لختان الذكور هو يوم الولاده اذا كانت حالته الصحيه تسمح.

*سقوط السره يكون من  اسبوع الي ٣ اسابيع وتنظيفها بالكحول بيكون مرتين ل٣ فقط في اليوم لحد ما تنشف تماما . ويجب استشارة الطبيب اذا تأخر سقوطها عن ٣ اسابيع او ظهر فيها قطعة لحم صغيره ( لحمية السره) او ظهر فتاق سره او حول السره .

*حقنة فيتامين( ك )لازم ياخدها ساعة الولاده في المستشفي ولو مخدهاش استشيري طبيبك بسرعه وكذلك الجرعه الصفريه من تطعيم فيروس B الكبدي ولما يخرج من المستشفي يروح مكتب الصحه ياخد تطعيم شلل الأطفال والدرن . أما عينة كعب الرجل فبتتاخد في سن ٤ ال ٧ أيام.

*الرضاعه الطبيعيه تكون حسب رغبة الطفل ولا يتم التقيد بمواعيد او عدد معين من الرضعات .

* يجب علي الام قبل الولاده الاهتمام بحلمة الثدي باستشارة طبيبتها وكذلك تتعلم طريقة الرضاعه الطبيعيه بشكل صحيح عشان ميحصلهاش هي مشاكل في الثدي وعشان ابنها يرضع صح ويريحها ويرتاح 😀.

*النوم من ١٢ ل ١٤ ساعه علي مدار اليوم( ازاي الكلام ده  🤔.. ابني مبينامش ساعه علي بعضها !!! اصبري بس😀 هفسرها اهو) نومه ليس على وتيره واحده فالنوم العميق اللي بيكون فيه وجهه هادئ وتنفسه منتظم وعيناه مغلقتان تماما يمثل فقط ٣٠% فقط من مجموع اوقات النوم 😉وفيه النوم الخفيف وتعرفيه انه اثناء النوم يبتسم او يقطب جبينه او بتنفس بطريقه غير متتظمه وقد تري عيناه تتحرك خلف الجفون المغلقه وفيه النوم المتقطع حيث ان نوم الاطفال في هذا السن يكون اغفاء اكثر منه نوما واكثر مده ينامها ٤ل٥ ساعات هي عباره عن عدة اغفاءات ما بين لحظات يقظه صغيره وفترة اليقظه هذه اما تكون لحظات هدوء او لحظات من البكاء العنيف وقد يحرك جسمه او يضرب بقدميه او يمص كفه لمدة طويله ويزيد نشاط الطفل جدا قبل الرضاعه وقبل التبول ويظهر ضيق اذا تركته الام مده طويله مستلقي علي ظهره .

                               *********

الجزء الثاني 

هنتكلم عن بعض الملاحظات اللي ممكن تحصل للطفل في الايام الاولي ونعرف ازاي نتعامل معاها :

* الطفل مش عارف يرضع بسبب مشكله فيه او ثدي الام وهنا يجب استشارة طبيب الاطفال وطبيبة الرضاعه الطبيعيه فورا.

*حبوب في وش الطفل زي اللي في الصور كده طبيعيه ومش محتاجه علاج. 

وبقع الجلد زي اللي صورة الفخد mottling غالبا سببها التغير في درجة حراره الجلد لكن استشيري طبيب للاطمئنان .

*تصخم في حجم الثدي ونزول قطرات لبن منها عند الضغط سواء عند مولود ولد او بنت .. شئ طبيعي وهيختفي خلال أسبوعين ل ٣ اسابيع وغلط جدا ان الام تعصر الثدي .

*نزول قطرات دم مهبليه من البيبي البنوته لا يدعو للقلق ويختفي خلال يوم ل يومين.

  

*عدم نزول البراز الاسود خلال اول ٣٦ساعه يدعو للقلق والعرض علي الطبيب فورا.

*أحيانا يتأخر التبول عند الطفل حديث الولاده الي يوم كامل وهنا المطلوب التركيز على الرضاعه وعادة يتبول الطفل خلال ساعات وان لم يتبول يتم استشارة الطبيب فورا.

*فيتامين د من اول يوم ولاده ( راجعوا بوست فيتامينات اول سنه).

*ازالة قشر الراس وبعض الدهون بتدليك خفيف باليد لفروة الراس والجسم بزيت الزيتون او زيت الاطفال .

* يجب ملاحظه اي طرف من اطراف الطفل مبيتحركش مثل باقي الاطراف ولو لاحظتي كدا استشيري طبيبك بسرعه وكذلك اطلبي من طبيبك الاطمئنان علي مفصل الفخد ولو لاحظتي ان الطفل مثبت دماغه في ناحيه معينه وحركة الرقبه مش طبيعيه ممكن يكون فيه مشكله في عضلات الرقبه يستدعي علاج طبيعي فاستشيري طبيبك طبعا .

* بلاش بوس الطفل خاصة في الفم الله يكرمكم ..هم مش حمل العدوي بفيروسات وبكتيريا الكبار .

*الطفل بيعمل براز كل ما يرضع وبيكون طري شويه وممكن يكون اصفر وأحيانا أخضر وممكن يكون مخرز  . . كل ده طبيعي جدا .

*فطريات الفم مش حاجه خطيره بس تستدعي علاج الطفل وثدي الام وغلي الببرونه بشكل صحيح .

* لو الصفراء محتاجه علاج ده بيكون في الحضانه وليس الحاجات المشهوره اللي ملهاش لازمه مثل منشطات الكبد والفيتامينات واللمبه النيون يعني باختصار الصفراء اما فسيولوجيه مش محتاجه اي تدخل غير الرضاعه الجيده واما مرضيه محتاجه حضانه واي كلام تاني فهو غير علمي.

طيب مهم جدا نعرف علامات الخطوره المصاحبه للصفراء ( الولاده المبكره / ظهور الصفراء في اول يوم ولاده / فصيلة دم الام O أو Rh -ve / وجود انيميا الفول في الاسره / كدمات في جلد المولود / حدوث صفراء استدعت حضانه في أطفال سابقين / عدم انتظام الرضاعه ) 

*احتقان الانف والخنفره والعطس طبيعي ويتطلب فقط تنظيف الانف ببخاخ ماء البحر او نقط محلول الملح .

*التنفس السريع لفتره قصيره جدا والغير مصحوب بزرقان او زيادة دقات القلب طبيعي وهيختفي مع الوقت.

*الغازات والانتفاخات وبعض المغص مقبوله في الرضيع لكن نحاول نقلله بتعلم طريقة الرضاعه الصحيحه والتكريع واعطاء الادويه المعروفه للغازات والمغص لكن لو الموضوع بزيادة او مصاحب باعراض اخرى زي تسلخات مكان الحفاض او اكزيما او رفض للرضاعه او عدم زيادة الوزن هنا يجب استشارة الطبيب فورا لاستبعاد الاسباب المرضية مثل حساسية اللبن البقري وعدم تحمل اللاكتوز وغيرها.

*حركات اخراج المخاط او بقايا اللبن المرتجع الذي يملأ جوفه كي يستطيع التنفس طبيعيه ومهم يعملها عشان ميشرقش  وهنا يجب علي الام مساعدة الطفل بان تقلبه علي وجهه بحيث يكون الرأس مائله للاسفل وتطبطب علي ظهره بين اكتافه برفق حتي تخرج السوايل التي في فم الطفل والخطأ الذي تفعله اغلب الامهات هو حمل الطفل رأسه لاعلى وهذا قد يؤدي الي دخول المخاط او اللبن المرتجع الي مجرى التنفس وانقطاع النفس او الاصابه بالالتهاب الرئوي وتجدر الاشاره هنا ان الكشط والترجيع قد يحدث من الفم وايضا من الانف وهنا يجب حمل الطفل جسمه لاعلي وراسه مائلة للاسفل وتطبطب علي ظهره بين اكتافه حتي تخرج كل السوايل من فمه وانفه وياخد نفسه بشكل طبيعي ولازم نعرف ان الترجيع والكشط مقبولين في اول ٣ شهور ومش محتاج ادويه بشرط يكون الوزن بيزيد كويس وميكونش معاه اعراض حموضه (متلازمة سانديفير) .

* اخر نقطه في الجزء ده السؤال الذي حير الامهات

 لماذا يبكي الطفل؟؟

- البكاء وسيله للتعبير عن نفسه وهو غير ضار بل بالعكس هو تنبيه للام للتحرك لمعرفة سبب البكاء اللي ممكن يكون الجوع او البلل او الحر او البرد او الالم لوجود سبب عضوي مثل التهاب حفاض او اذن وسطى او فتاق او غيره ويجب استشارة الطبيب لاستبعاد المشاكل العضويه ... وفي بعض الأحيان يبكي الطفل لمدة عشره الي عشرين دقيقه اربع او خمس مرات في اليوم وهذا البكاء يحدث غالبا قبل موعد الرضاعه او موعد النوم او موعد التبول . وقد يبكي طفلك وتحاولي معرفة السبب وتعملي كل حاجه لاسكاته وبرود يفضل يبكي والسبب هنا ان الطفل يحاول اخراج الطاقه الزائده عنده حتى يستطيع ان يهدأ او ينام 😬 وهؤلاء الاطفال المزعجون ينامون لفترة طويله اثناء النوم.

- قد يكون بكاء الطفل نتيجة الحاله النفسيه للام .. الام الهادئه المبتسمه تجعل الطفل يشعر بالامان وكذلك ملاغاة الطفل والنظر في وجهه و الحديث إليه رغم عدم فهمه يجعل الطفل هادئا قليل البكاء .

- وفي بعض الاحيان رغم كل محاولات الام لإسكات الطفل الا انه يظل يبكي ولا يكون هناك عيب في الطفل او الام ولكنها مرحله لتغير النمو وعندما يكون النمو ثابتا لا يوجد به تغيير فانها الايام التي يكون فيها الطفل هادئا .

- يختلف الاطفال في طرق اسكاتهم ؛ بعضهم يسكت بمجرد ازالة سبب البكاء مثل الجوع او الحر او البرد او تغيير الحفاض او اعطاء دواء المغص وبعضهم لا يسكت الا اذا هزت الام سريره ( تجنب الهز القوي لانه يسبب مشاكل بالمخ) وبعضهم يسكت اذا تحدثت معه الام بصوت هادئ او حملته علي كتفيها او اخذته في حضنها ليحس بنبضات قلبها التي اعتاد علي سماعها طيلة فترة الحمل .

                                *********

الجزء الثالث

المشاكل الجراحيه اللي ممكن تكون في المولود ولازم ننتبه لها بسرعه ولحسن الحظ اغلبها بيتشخص بعد الولاده اثناء الكشف الروتيني اللي بعمله طبيب الاطفال اللي استقبل المولود لكن لو مخدوش بالهم او الحاله ظهرت بعده يأتي دور الاهل انهم يكون عارفين المعلومات دي ويشكوا في الحاله بدري لان التدخل المبكر هو انقاذ لحياة الطفل ؛ 

*انسداد القناه الدمعيه واعراضه الدموع والعماس .  وعلاجه مساج للقناه الدمعيه وقطرة المضاد الحيوي وغالبا تتحسن قبل عمر سنه ولا تحتاج جراحه.

*القرنيه الكبيره مع عدم تحمل الضوء او نني العين ابيض استشيري طبيب الرمد فورا لاستبعاد المياه الزرقاء ومشاكل تانيه خطيره في العين .

*ربطة اللسان غالبا لاتحتاج الي جراحه الا اذا كانت تؤثر علي الرضاعه او الربطه قصيره تعوق حركة اللسان.

*انسداد المرئ والناصور بين القصبه الهوائيه والمرئ واعراضه رغاوي في اللعاب وزرقان بعد الرضاعه مع صعوبه بالتنفس وهنا وقفي الرضاعه فورا وانزلي مستشفى والعلاج عمليه

* انسداد المعده واعراضه قئ متكرر بعد الولاده باسبوعين مع جوع مستمر ونقص بالوزن وظهور علامات الجفاف والترجيع ليس به ماده صفراويه والعلاج عمليه .

*خروج الامعاء من خلال سرة الطفل بعد الولاده مباشرة مع الحبل السري . ودي الطفل مش هيخرج بها من المستشفي اصلا الا بعد ما يعمل العمليه .

*فتحة البول عند الولاد مش في مكانها الطبيعي ودي بتحتاج تجميل وتصليح مجرى البول لكن ناخد بالنا ان الجلد اللي بيتقطع اثناء الختان ممكن نحتاجه في عملية التصليح دي لذلك الختان بيتعمل مع عملية التصليح .. يعني اوعي تطاهروا الواد الا اذا دكتور الجراحه تاكد ان الطفل معندوش المشكله دي.

* الفتاق الاربي .. انتفاخ في المنطقه الاربيه ( بين الفخد والاعضاء التناسلية) والعلاج عمليه.

* الخصيه المعلقه او المتحركه او اللي عليها مياه .. الجراح هيحدد هتعملوا ايه وامتى.

*عدم وضوح الاعضاء التناسلية هل ذكر ام انثى ودي مشكله بتحتاج فريق طبي للتشخيص والعلاج.

*انسداد فتحة الشرج ودي بيعرفوه في المستشفي بعدم دخول قسطرة التشفيط في الشرج وفي البيت الطفل معملش براز.

* الشفه الارنبيه .. وجود شق في شفة الطفل والعلاج عمليه. 

*شق سقف الحلق .. وجود فتحه في سقف الحلق وإرتجاع اللبن من الفم والانف والعلاج عمليه تصليح ولحد العمليه الطفل بيرضع ببرونه معينه وطريقه معينه.

* فتاق السره .. انتفاخ السره خاصة اثناء البكاء . القاعده انه ميحتجش عمليه ويخف خلال اول سنه .  وبلاش اللزقه والحزام من فضلكم 😬

أحب أشكر حضرتك انك قرأت المقال كله ولو وصلت فعلا للسطر ده فمن فضلك اطلب فيديو الفحص الكامل لحديث الولاده في التعليقات واترك سؤالك فيما يخص النونو الجديد وسيتم الرد في اقرب وقت ..

⚘مع اطيب امنياتي لكم ولأولادكم بالصحه والعافيه⚘

#لأن_أولادك_يستاهلوا_أفضل_عناية 🌸

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2177 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2108 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2046 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1604 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1495 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.