أقوى مضادات للاكتئاب دون أعراض جانبية

أقوى مضادات للاكتئاب دون أعراض جانبية

0 المراجعات

أقوى مضادات للاكتئاب دون أعراض جانبية

ما هو الاكتئاب؟

يعرف الاكتئاب بأنه واحدًا من الأمراض النفسية التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في المزاج، ينتج عنها شعور الشخص بالحزن، والفراغ، بالإضافة إلى فقدان الشغف لإنجاز أي هدف في الحياة، كما يفقد القدرة على التواصل مع من حوله من أفراد في محيطه من الأصدقاء والأهل، قد يسيطر عليه شعور من اللاجدوى والرغبة في الإضرار بنفسه، ومن الممكن أن تشتد وتسوء الحالة لتصل إلى تبني أفكارًا سلبية تجعله يُقدم على الانتحار. 


أهم أسباب الاكتئاب

لا توجد أسباب واضحة للاكتئاب، قد ينتج عن اختبار الشخص تجربة سيئة أثرت عليه سلبًا وأدت به إلى الاكتئاب، ولكن يمكن تحديد أهم أسباب الاكتئاب كالآتي:

  1. خلل في كيمياء الدماغ: ينتج عن عدم توازن انتشار الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيرتونين، ينتج عن هذا الخلل حدوث اضطرابات مزاجية حادة.
  2. عامل وراثي: حيث أن إصابة أحد أفراد العائلة ممن لهم الدرجة الأولى في القرابة، بالاكتئاب قد يزيد من احتمالية إصابة الشخص أيضًا.
  3. التوتر والإجهاد: التعرض المفرط للتوتر والضغط العصبي الناتج عن هموم ومتاعب الحياة أو التعرض لصدمة حادة، كل ذلك من العوامل المحفزة للاكتئاب عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.
  4. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: قد يسبب الاكتئاب مثل الإصابة بالسكري أو أمراض القلب.
  5. تناول الأدوية: توجد أنواع من الأدوية يمكن أن تحفز المراكز العصبية في الدماغ، وعليه يُصاب الشخص بالاكتئاب.

ما هي مضادات الاكتئاب؟

توصف مضادات الاكتئاب من قبل الطبيب للأشخاص ممن يعانون من اضطرابات مزاجية حادة، تعمل هذه الأدوية على التخفيف من أعراض الاكتئاب، وذلك عن طريق معالجة خلل الناقلات العصبية في الدماغ واستعادة توازنها. يوجد العديد من مضادات الاكتئاب والتي يمكن وصفها للرجال والنساء، وهن الأكثر عرضة للإصابة به، ولكن علينا توخي الحذر في أنواع مضادات الاكتئاب الموصوفة للأطفال والشباب، إذ يمكنها أن تتسبب في ظهور أعراض شديدة الخطورة مثل الإقدام على الانتحار، وعليه نستعرض بعضًا من مضادات الاكتئاب الآمنة  للشباب والأطفال.


أقوى مضادات للاكتئاب دون أعراض جانبية للأطفال والمراهقين

نذكر هنا بعضًا من أقوى مضادات للاكتئاب الآمنة دون أعراض جانبية وتشمل:

 1. كلوميبرامين Anafranil: هذا الدواء مناسب وآمن للأطفال ممن في العاشرة من عمرهم أو ما يزيد ويعانون من اكتئاب الوسواس القهري.

2. دلوكستين Cymbalta, Drizalma Sprinkle: مناسب للأطفال عمر 7 سنوات فيما فوق، يُؤخذ لعلاج اضطراب القلق العام.

3. إسكيتالوبرام Lexapro: يُوصف للأطفال ذو 12 عامًا أو أكبر ويعانون من الاكتئاب الحاد.

4. فلوكستين Prozac: للأطفال بين 7-8 سنوات وما يزيد، فعال في حالات الاكتئاب الحاد.

5. لوراسيدون Latuda: يصفه الطبيب للأطفال ممن لديهم 10 سنوات أو أكثر ومشخصين بالاكتئاب ثنائي القطب.

6. مركب من عقار الفلوكستين و أولانزبين Symbyax: آمن للأطفال عمر 10 سنوات وما فوق ولديهم اضطراب ثنائي القطب.

7. وسيرترالين Zoloft: يمكن تناوله كعلاج لاكتئاب الوسواس القهري للأطفال في سن السادسة وما فوق.

الوقاية من الاكتئاب

يمكن للشخص أن يقي نفسه من شر الاكتئاب وآثاره الحادة على حياته، وإليك عزيزي القاريء بعض الطرق للوقاية من الاكتئاب :

  1. ممارسة الرياضة: الرياضة كما هو معروف لها العديد من الفوائد على الصحة العامة للجسم، وكما يقال دائمًا" العقل السليم في الجسم السليم"، لذلك الرياضة تحسن من عمل المواد الكيميائية بالدماغ ولذلك فهي تجنبها حدوث أي خلل فيها، مما يحسن من المزاج العام ويزيد من الإحساس بالسعادة، فقط واظب على المشي يوميًا لمدة 20 دقيقة وستشعر بالفرق.
  2. ممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية: مثل الخروج مع الأهل والأصدقاء، ومشاركتهم أي احتفال أو مناسبة، يمكنك أيضًا المشاركة في الأعمال التطوعية والتي تمكنك من الاندماج مع أشخاص جدد واكتساب علاقات جديدة ومهارات تواصل اجتماعي تخفف عنك من إحساس الوحدة والرغبة في الانعزال.
  3. المواظبة على ممارسة الشعائر الدينية: التزامك الصلاة من أهم الطرق للوقاية من الاكتئاب، إذ أنها تجعلك تشعر بالراحة النفسية.
  4. التوقف عن أي عادات سيئة: مثل التدخين أو شرب الكحول أو الإدمان، فعلى الرغم من تحقيق هذه الأشياء الشعور الراحة والسعادة، إلا أنه شعورًا زائفًا وغير حقيقي، حيث تتلف كل هذه الأشياء خلايا الدماغ فيحدث عدم الاتزان، لتشعر بعدها بالفتور والحزن.

نأتي لختام المقال الذي تحدثنا فيه عن الاكتئاب، وذكرنا أهمية مضادات الاكتئاب، وأقوى مضادات للاكتئاب دون أعراض جانبية، كما تحدثنا عن بعض الطرق للوقاية من الاكتئاب، وأخيرًا عزيزي القاريء، نتمنى لك دائمًا صحة جيدة، و أن تستمتع بالمزيد من المقالات على منصة أموالي لتجد كل ما يهمك في كل المجالات.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

2

followings

2

مقالات مشابة