ما هو مرض السكر

ما هو مرض السكر

0 المراجعات

ما هو مرض السكر :

 

مرض السكري هو حالة صحية مزمنة تتميز بارتفاع مستوى السكر في الدم. ويحدث ذلك بسبب نقص إنتاج الأنسولين من قبل البنكرياس أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال. والأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ويساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم. وتتضمن أعراض مرض السكري العطش الشديد، والجوع المفرط، والتبول المتكرر، والتعب، وفقدان الوزن، وجروح الجلد التي تشفى بصعوبة. ويمكن علاج مرض السكري من خلال تناول الأدوية المناسبة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 

 

أنواع مرض السكر :

 

مرض السكر النوع 1

مرض السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية. أمراض المناعة الذاتية هي أمراض تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم جزءًا من الجسم.

عندما يحدث مرض السكري ، يهاجم الجهاز المناعي ويدمر خلايا "بيتا" المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس. نتيجة لذلك ، ينتج البنكرياس القليل جدًا من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين. لذلك ، يجب أن يتلقى الشخص المصاب بالسكري من النوع
الأنسولين يوميًا مدى الحياة.

حتى الآن ، لا يعرف العلماء بالضبط سبب مهاجمة جهاز المناعة في الجسم لخلايا بيتا ، لكنهم يعتقدون أن العوامل التالية تسبب المرض: المناعة الذاتية ، والوراثة ، والعوامل البيئية ، واحتمال تورط أنواع معينة من الفيروسات. في معظم الحالات ، يبدأ داء السكري من النوع الأول بالتطور عند الأطفال والشباب ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

عادة ما تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول بسرعة. هذا على الرغم من حقيقة أن تدمير خلايا بيتا يبدأ أحيانًا قبل ظهور الأعراض بسنوات. تشمل هذه الأعراض العطش الشديد وكثرة التبول والجوع المستمر وفقدان الوزن وعدم وضوح الرؤية والإرهاق الشديد.إذا لم يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول وعلاجه ، فقد يدخل المريض في غيبوبة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة. وهذا ما يسمى بالحماض الكيتوني السكري (DKA).

السكري من النوع الثاني

يعتبر النوع الثاني من مرض السكري، اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95 بالمائة من اجمالي المرضى المصابين بمرض السكري. يرتبط هذا النوع من السكري، عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، السجل الطبي
الشخصي (حالات من الاصابة بسكري الحمل مثلا)، الخمول البدني، والانتماء العرقي. يعاني نحو 80 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن.

يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بانتاج البنكرياس لكمية كافية من الانسولين، غير ان الجسم ولاسباب غير مفهومة لا يكون قادرا على استخدام الانسولين بشكل فعال والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم “مقاومة الانسولين”. بعد عدة سنوات، ينخفض انتاج الانسولين،
فيصبح وضع المريض شبيها بوضع مرضى السكري من النوع الاول، اذ يتراكم الجلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدام مصدر الطاقة الذاتي الخاص به (الجلوكوز) بشكل فعال.

تبدأ أعراض مرض السكري من النوع 2 وتتطور تدريجياً. لا يحدث فجأة مثل مرض السكري من النوع 1. وتشمل هذه الأعراض التعب أو الغثيان ، وكثرة التبول ، والعطش الشديد ، وفقدان الوزن ، وعدم وضوح الرؤية ، والتهابات متكررة ، وبطء التئام الجروح والقروح. لكن
لا تظهر عليها أعراض لدى بعض المرضى

 

سكري الحمل

امرأة يصبن بسكري الحمل فقط أثناء الحمل. كما هو الحال مع داء السكري من النوع 2 ، فإن هذا النوع من مرض السكري هو النوع الأكثر شيوعًا من مرض السكري لدى النساء من أصل أفريقي وهندي وإسباني ولدى النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من مرض السكري. النساء المصابات بسكري الحمل لديهن مخاطر متزايدة بنسبة 20-50٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في غضون 5-10 سنوات.

 

أسباب مرض السكر :

تختلف أسباب مرض السكري حسب النوع والأسباب كالتالي:

سببًا للإصابة بمرض السكري من النوع الأول
سبب مرض السكري من النوع الأول غير معروف تمامًا ، ولكن هناك بعض العوامل المرتبطة به ، مثل:

1. الخلايا الدفاعية للجسم تهاجم وتدمر الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.
2. عامل وراثي.
3- تحفيز الجهاز المناعي بواسطة فيروس معين يهاجم خلايا البنكرياس.
سببًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2
مرض السكري من النوع 2 يرتبط بشكل عام بالجينات والعوامل البيئية ، بما في ذلك نمط الحياة ، وبعض المجموعات أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من غيرها. تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري ما يلي:

1. زيادة الوزن.
2. سن متقدم (مريض فوق 45).
3-  وجود مرض السكري في الأسرة.
4. الخمول وعدم ممارسة الرياضة.
5. سكري الحمل الموجود مسبقًا.
6. ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.
بعض الأعراق أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 أكثر من غيرها ، مثل الأمريكيين من أصل أفريقي.
سبب من أسباب سكري الحمل يحدث سكري الحمل
بسبب الأسباب التالية:

1 . التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
تفرز المشيمة هرمونات تقلل من حساسية الخلايا للأنسولين.
2. زيادة الوزن.
3. سكري الحمل في حمل سابق.
4. أكثر من 25 سنة.
5. تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري من النوع 2.
6. متلازمة تكيس المبايض.
7. ولادة لطفل يزيد وزنه عن 4 كيلوغرامات خلال حمل سابق

 

 

اعراض مرض السكر :

 

يمكن تلخيص هذه الأعراض كما يلي:

1. الجوع والتعب
يحول الجسم الطعام إلى الجلوكوز الذي يستخدمه الجسم لإنتاج الطاقة. لا يدخل الغلوكوز إلى داخل الخلايا إلا بمساعدة الإنسولين، وإن كان الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الإنسولين أو يعاني من مقاومة الإنسولين فلن تستطيع الخلايا الاستفادة من الجلوكوز وإنتاج الطاقة، مما يسبب
شعوراً دائماً بالجوع والإرهاق.

2. العطش المستمر وكثرة التبول
قد يحتاج الشخص الطبيعي إلى التبول من 4-7 مرات في اليوم، ولكن قد يحتاج المرضى المصابين بالسكري لأكثر من ذلك بكثير، والسبب في ذلك هو زيادة إفراز الجلوكوز عبر الكلى للتخلص منه، إذ تقوم الكلى في الحالة الطبيعية بإعادة جزيئات الجلوكوز إلى مجرى الدم، ولكن في حالة الإصابة بالسكري
يقوم الجسم بالتخلص من الجلوكوز عبر الكلى، والجلوكوز يسحب معه الكثير من السوائل.

كلما زاد مستوى الجلوكوز في الدم يزيد إفرازه عبر الكلى ويزيد إنتاج البول تبعاً لذلك، وفقدان هذه الكمية الكبيرة من السوائل يزيد من الشعور بالعطش لتعويضها.

3. جفاف الفم وحكة الجلد
يُصاب المريض بالجفاف بسبب كثرة التبول، لأن الجسم يستنفذ الكثير من السوائل في محاولته التخلص من الغلوكوز عبر تصنيع البول في الكلى، مما يؤدي إلى جفاف الفم وقلة رطوبة الجلد التي تسبب الحكة.

4. عدم وضوح الرؤية
يؤدي تغير مستويات السوائل في الجسم إلى انتفاخ عدسة العين، وتغير شكلها وفقدان قدرتها على التركيز.

5. مشاكل في الانتصاب عند الرجال
تنخفض الرغبة الجنسية عند الرجال المصابين بالسكري، كما يصابون بضعف الانتصاب.

6. أعراض مرض السكر النوع الأول
تظهر بعض اعراض سكري على مرضى السكري النوع الأول دون غيرهم، ويعود ذلك لنوع المرض وطبيعة الإصابة به. من الأعراض المميزة للسكري النوع الأول:

7. فقدان غير متعمد للوزن
يؤدي عدم حصول خلايا الجسم على الطاقة التي يحتاجها إلى اللجوء لاستخدام الدهون والعضلات لإنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بدون تغيير في النظام الغذائي.

8. الغثيان والتقيؤ
عندما يحرق الجسم الدهون تنتج جزيئات تسمى بالكيتونات، والتي يمكن أن تتراكم في الدم بدرجة كبيرة وتسبب حالة خطيرة تسمى بالحماض الكيتوني السكري، وقد تسبب هذه الكيتونات الشعور بالغثيان والتقيؤ.

9. أعراض السكري النوع الثاني
تظهر أعراض مرض السكر النوع الثاني بعد ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة. من هذه الأعراض:

10. الالتهابات الفطرية
تتغذى الفطريات على الغلوكوز، لذا يكون مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات. تنمو الالتهابات الفطرية في الأماكن الدافئة والرطبة في الجسم، مثل المناطق التي تقع بين الأصابع، وتحت الثدي، وفي الأعضاء التناسلية أو حولها.

11. بطء شفاء الجروح
بعد ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، تتأثر الدورة الدموية وتصبح أبطأ مما يسبب تلفاً في الأعصاب، والذي يؤدي إلى صعوبة عملية شفاء الجروح.

12. خدر في اليدين والقدمين
الخدر في اليدين والقدمين ناتج عن تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي السكري ، والذي ينتج عن استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم.

من أعراض سكري الحمل
المرأة الحامل لا تظهر عليها أعراض مرض السكري إذا كانت مصابة بسكري الحمل وتم اكتشاف العدوى أثناء الفحص الروتيني أو أثناء فحص سكري الحمل بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل. في حالات نادرة ، قد تعاني المرأة الحامل من زيادة العطش وكثرة التبول.

 

 

 

علاجمرض السكر :

 

علاج مرض السكري من النوع الأول
يعمل علاج مرض السكري من النوع الأول على تكملة نقص الأنسولين ويحتاج المريض إلى العلاج بالأنسولين عدة مرات في اليوم. يتم تقديم بعض الأنواع قبل أو بعد الوجبة. مزيد من المعلومات: أنواع الأنسولين

علاج لمرض السكري من النوع 2
قد يستفيد بعض المرضى من النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتنظيم نسبة السكر في الدم ، ولكن إذا لم يستجيب المريض بهذه الطرق ، فقد تكون هناك حاجة إلى الأدوية. هناك أنواع مختلفة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2 ، ولكل منها تأثيرات وجرعات مختلفة.

قد يصف الطبيب دواءً أو أكثر بناءً على شدة الحالة ، وقد يحتاج المريض المصاب بالسكري من النوع 2 إلى علاج الأنسولين في ظروف معينة ، مثل الحمل أو الاستشفاء لفترات طويلة.بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع 2 هي:

ميتفورمين
ميتفورمين يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ، ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين ، ويساعد في إنقاص الوزن.

منبهات مستقبلات الببتيد الشبيهة بالجلوكاجون
منبهات مستقبلات الببتيد الشبيهة بالجلوكاجون (منبهات مستقبلات GLP-1) يشار إليها في المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين وفي المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب. تعمل هذه الأدوية على زيادة إفراز الأنسولين في الجسم وتقليل دخول السكر إلى مجرى الدم. تُعطى هذه الأدوية عن طريق الحقن ويمكن استخدامها بمفردها أو بالاشتراك مع الميتفورمين. ومن أمثلة هذه الأدوية إكسيناتيد وليراجلوتايد.

مثبطات ناقلات الصوديوم والجلوكوز مثبطات
SGLT2 هي فئة جديدة من الأدوية الخافضة لسكر الدم والتي تعمل بشكل مستقل عن الأنسولين ويتم تناولها عن طريق الفم. تشمل الآثار الجانبية زيادة القابلية للإصابة بالتهابات المسالك البولية والتناسلية وزيادة خطر الإصابة بالحماض الكيتوني. أمثلة على الأدوية في هذه المجموعة: داباجليفلوزين ، كاناجليفلوزين.

مثبطات dipeptidyl peptidase
مثبطات DDL-4 تساعد على خفض مستويات السكر في الدم دون تعريض المريض لنقص سكر الدم الشديد. أمثلة: saxagliptin ، sitagliptin.

مجموعة السلفونيل يوريا
السلفونيل يوريا يحفز إفراز الأنسولين من خلايا البنكرياس ، مثل غليبوريد ، غليبيزيد وجليمبيريد.

علاج سكري الحمل
- يجب على المرأة الحامل مراقبة مرض السكري في الثلثين الأخيرين من حملها ، وإذا كان مرتفعًا فعليها اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لخفض نسبة السكر في الدم ، ولا يمكن للمريضة أن تتحسن بهذه الطريقة.

 

هل مرض السكر معدي:

اثبتت الدراسات ان مرض السكر غير معدي وكن ممكن ان ياتي عن طريق الوراثة.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

0

مقالات مشابة