كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

0 المراجعات

 

كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

 

 كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

عزيزي القارئ قبل أن أحدثك عن كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه دعنى ابدأ المقدمه بنصيحة، إذا كانت الشخصيات النرجسيه ليست من  أفراد عائلتك أو زوجك/ زوجتك أو مديرك فى العمل ، فأنجو بنفسك وأنهي علاقتك بالشخصيه النرجسيه نهائياً، فلا أمل فى علاجهم ولا يوجد لديهم الرغبه بالإعتراف والخضوع للعلاج النفسي ..

كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

 لمعرفه كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

أولاً: يجب أن تقرأ  عن إضطراب الشخصيه النرجسيه وأساليبها فى التلاعب بك حتى تكون لديك القدره على التعامل معها.. 

ثانياً : هناك عده حقائق ستساعدك نفسياً فى علاقتك مع الشخصيه النرجسيه :

لا تتعامل مع الشخص النرجسي أو تتوقع  منه أن يكون شخص ناضج ، تعامل على انه طفل..

لا ترفع سقف توقعاتك فى علاقتك مع الشخصيات النرجسيه ، تأهب وكن علي إستعداد لتعرضك للخذلان وخيبات الأمل ولا تعتمد عليه أو تتوقع مساعدته لك ..

بل إعتمد على نفسك وإختار أشخاص آخرين تثق بهم ليقدموا لك الدعم والمسانده عند الحاجه ..

علاقتك مع الشخصيات النرجسيه علاقه غير طبيعيه، لا تتوقع أبداً بمرورك بمواقف ومشاكل طبيعيه ، بل توقع حدوث سيناريوهات غير منطقيه ومواقف وردود فعل غير متوقعه الحدوث ..

إبتعد عن المواجهات مع الشخصيات النرجسيه ، لأنهم اشخاص بلا منطق ولن تستفيد من نقاشك معهم ، بل  بالعكس سوف تزداد التصرفات المؤذيه معك ليعاقبوك .. 

إكتشف نفسك جيداً حتى تستطيع رسم حدود معهم لحمايتك، وتوفير طاقتك قدر الإمكان.. 

لا تأتمنهم على لحظات ضعفك، ولا تستأمنهم على نقاط ضعفك ، ذلك سيزيدهم طغياناً عليك والتلاعب بك بإستغلال نقاط ضعفك لخدمه مصالحهم .. 

يجب أن تثق فى نفسك حتى لا تشكك الشخصيات النرجسيه فى نفسك، وذاكرتك وتقييمك للأمور المحيطه بك ، وحتى  لا يشعرون بنجاح خططهم وأساليبهم عليك فتشجعهم على ممارستها عليك دائماً  ..

 

كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

 

ذَكِر نفسك دائماً انك لست المخطئ عندما ترتكب الشخصيات النرجسيه الأخطاء ومهما حاولوا إقناعك بغير ذلك ،فمن أساليبهم المعروفه (قلب الترابيزه)..

 وهو سلوك غير صحي يفعله صاحبه عندما يريد الهرب من مسئوليه أخطائه، ولا يريد الإعتراف بها ؛لأن لديه الأنا متضخمه ، حينها يوهمك بأن الخطأ منك وليس منه .. 

حاول أن تتشافى وانت فى هذه العلاقه و تخلى عن التعلق المرضي (سنشرح كيفيه التخلص من  التعلق المرضي فى مقاله أخرى)

ذَكِر نفسك دائماً أن الشخص النرجسي لن يعترف بأخطائه، لن يتعاطف معك وعندما يَدّعي ذلك سيكون لهدف يريد الوصول إليه..

ذكر نفسك بأن الشخص النرجسي لن يعتذر  إلا في حاله انه يريد منك شيئاً ولكنه لا يعني أسفه ، وتوقع توجيه اللوم عليك والإسقاطات.. 

الشخص النرجسي دائما يلعب دور الضحيه؛ فلا تشعر بالذنب ناحيته فكل دور يلعبه هو قناع يرتديه للتلاعب بك ..

 

 

  الأساليب والحيل النفسيه التى تمارسها          الشخصيات النرجسيه على الضحايا 

 

تريد الشخصيات  النرجسيه فى بعض الاوقات إستفزازك لتحقيق هدفها 

على سبيل المثال : 

عند إرتكاب الشخصيات النرجسيه خطأ ما وتريد الهروب من النقاش ، ستبدأ فى إستفزازك حتى تُخطأ  أنت، فتقوم بسرعه  بتوجيه الإتهامات واللوم إليك فينقلب الموقف وأنت المتهم  ..

عند إحساسك بذلك مارس على الشخصيه النرجسيه إسلوب ( gray rock) الصخره الرمادية..

وهى إستراتيجيه تعتمد على عدم الإستجابه للمحاولات المتعمده للإستفزاز ، حيث تتعامل بثبات ولا مبالاه ، وسيساعدك هذا أيضاً فى حمايه مشاعرك ، وبعد ممارسه هذا الأسلوب مع الشخصيه النرجسيه ستشعر بعد وقت بأن هذا النوع من التلاعب معك ليس مُجدياً، فيقل من حافز الشخصيه النرجسيه ويقل إهتمامه  بممارسه إسلوب الاستفزاز معك  بعد ذلك .

تستخدم الشخصيه النرجسيه بعض الأشخاص لشحنهم ضدك أثناء الإختلافات والمشاحنات ، وأحياناً  سيختار المقربين إليك  ليتحدث معهم  وخداعهم  بلعب دور الضحيه وتشويه صورتك ؛ حتى لا يصدقونك ، وللسيطره عليهم عندما يريد إقناعك بشئ ما ..

 هؤلاء الأشخاص يطلق عليهم 

“ القرود الطائره” ومن الأفضل عندما يستخدمهم النرجسي لإقناعك بشئ ما ، إستخدام إسلوب الصخره الرمادية معهم أو الإمتناع عن الرد ..

في حاله غضب النرجسي سوف ينتبه جداً لرد فعلك ، فمن الجيد أن تُحافظ على ثباتك الإنفعالى ، لا تجعله يشعر بخوفك،  وقتها لن يتوقف وتزداد حالات الغضب والتكسير والصوت العالي ..

من الأساليب الشائعه للشخصيه النرجسيه إسلوب  " الصمت العقابي"

وهو الإمتناع عن التحدث إليك لفتره زمنيه ، هو من يقرر فقط متي ينهيها ، تمارسها  الشخصيه النرجسيه  كنوع من أنواع العقاب ،وللسيطره عليك  وعلى العلاقه، عندما يفعل النرجسي هذا الإسلوب فهو على درايه تامه بأنه  يتلاعب بمشاعرك ، ويريدك أن تجلد ذاتك وأن تشعر بالدونيه وقله الثقه ، وللضغط عليك لغرض ما   ..

عندما تمارس عليك الشخصيه النرجسيه الصمت العقابى ، أنصحك بممارسه إسلوب التجاهل ؛حتي لا تسمح له بأن يعاقبك  ويراك تتألم ، قُم   بالإهتمام بنفسك  أثناء فتره الصمت العقابي ، مارس حياتك بشكل طبيعي جدا  وتجنب الشخصيه النرجسيه أثناء  هذه الفتره ..

إجعل سلوكك غير متوقع ، هذا يؤدى الي إختلال توازن الشخصيه النرجسيه وإضعاف خططهم . 

عزيزي القارئ ذكرنا فى المقدمه ضروره الثقه بالنفس عندما تتعامل مع الشخصيه النرجسيه ، فمن الأساليب التي يمارسها النرجسي وتجعلك تفقد الثقه في نفسك فتصبح لعبه في يده، يقعنك بواقعه الغير منطقي ولا يحدث إلا فى مخيلته فقط..

كيفيه التعامل مع الشخصيات النرجسيه

هذا الأسلوب يسمى بال

" gaslighting " ، وهو إسلوب يُستخدم للتلاعب بالواقع وتشويه الحقائق من أهم الأمثله على هذا الإسلوب  : 

سَتُفاجَئ بالشخصيه النرجسيه تتلاعب بالواقع وتتهمك بالجنون ، أو أن لديك مشاكل نفسيه..

 وهذا نوع من الإسقاط حين يتهمك الشخص النرجسي بأنك مريض نفسي هذا يساعده ألا تلاحظ انت بمرضه ، أو يعترف بأنه مريض نفسي ، فيستمر فى إرتداء القناع الذى يساعده على الهرب من مسئوليه التغيير في سلوكياته وشخصيته ..

عندما تكذب الشخصيه النرجسيه وتواجهها ، فدائما ستلجأ الي زرع عدم الأمان والشك في نفسك بعبارات عديده مثل : ( انت لديك مشاكل في الثقه ، انا لم افعل شئ )

أو حين تعبر عن جرح مشاعرك بسبب تصرفات الشخصيه النرجسيه ،ستتهمك بأنك حساس للغايه..

 ولكن  هذا لا يعني أنك بالفعل حساس ودرامي ، ولكن هذه الشخصيه النرجسيه هي قاسيه وغير متعاطفه ولا تهتم بماذا تشعر  إلا في حاله واحده فقط: عندما تريد منك شيئاً ما ..

عندما تتنمر عليك الشخصيه النرجسيه ، عند التعبير عن إستيائك من سلوكها ، سوف تتهمك بانك ليس لك حس الدعابه وانه مجرد مزاح ، ولكن الحقيقه وراء هذا الفعل انها تشعر بالنقص، إحذروا من هذه العلامه في البدايه لأنها إختبار للحدود وبعد ذلك يمكن أن تتطور أكثر ..

من الأمثله الأُخرى لل" gaslighting " مقولات مثل : ( أنا لم أفعل شيئاً ، أنت تتخيل )  ليجعلك تشك في نفسك  و ينتابك الجنون  وتفقد مقدرتك علي التفرقه ما بين الصح والغلط ..

في نهايه المقال أحب أن أذكرك  عزيزي القارئ ، إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي ، فهذا يعني أنك شخصيه مميزه ، فإذا لم تكن لديك صفات مميزه يفتقر إليها النرجسي لكان من المستحيل أن ينجذب إليك ، لكن الدرس اللذى خُلِقت لتتعلمه من خلال هذه التجربه القاسيه ؛ أن تُحب نفسك أكثر وتثق بقدراتك ، و تتعلم التوازن في العطاء ، وترسم حدودك وتحمي نفسك ،ولا تعطي أحد أكثر مما تعطي لنفسك.. 

 

قد يهمك أيضا  :

مقال ٨ أنواع للشخصيات النرجسيه

https://health.amwaly.com/blog/52038/٨-أنواع-للشخصيات-النرجسيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

17

متابعين

420

متابعهم

39

مقالات مشابة